محكمة الأقصر تغلق أبوابها رسميا بإجمالى 83 مرشحا فى 3 دوائرصحة الإسكندرية تواصل العمل بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنةمحافظ المنوفية يحيل واقعة إلقاء قمامة من سيارات المحافظة فى الترعة للتحقيقتقدم 95 مرشحا محتملا لانتخابات النواب بأسوان فى آخر أيام تلقى الطلبات368 مرشحا إجمالى عدد المتقدمين بأوراقهم لخوض انتخابات النواب بالدقهلية"هندسة طنطا" تضع استراتيجية للرقمنة وتنتهى من التشعيب الإلكترونى لـ2700 طالب18 مرشحا للنواب يتقدمون بأوراقهم ببنى سويف والإجمالى 103 مرشحينإصابة 3 أشخاص بالاختناق فى حريق شركة الحاصلات الزراعية بدمنهورالكشف على 400 حالة وتقديم العلاج مجانا ضمن مبادرة حياة كريمة بكفر الشيخ.. صورصور.. تأهيل وتبطين المرحلة الأولى من ترعة الزاوية بـ4 ملايين جنيه بكفر الشيخ"صديق العمر".. سوسن بدر تنعى المنتصر باللهبالصور- نجوم الفن في عيد ميلاد ريهام حجاجصور| حسام داغر يهنئ ريهام حجاج بعيد ميلادهاأحمد حسن ينشر صورًا رفقة زوجته زينب بعد الحجاب :"بداية جديدة""خبر حزين".. منة شلبي تنعى المنتصر باللهأحمد السقا ينعى المنتصر بالله :"رحل خفيف الظل"90 مرشحا على المقاعد الفردية في دوائر محافظة دمياطمع دخول الحملة أسبوعها الثاني.. استمرار المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة بالإسكندرية27 مرشحًا يتقدمون بأوراق ترشحهم لمجلس النواب بالوادي الجديد14 طلباً فى اليوم الأخير.. 83 مرشحًا لمجلس النواب 2020 بمحافظة الأقصر

بوابة لبنان للعالم.. معلومات عن مرفأ بيروت الحيوي

-  
ميناء بيروت قبل الحادث

كتبت- ياسمين سليم:

"يعد مرفأ بيروت ضمن أفضل 10 مرافئ في البحر الأبيض المتوسط ويعتبر بوابة إلى الشرق الأوسط"، هكذا يعرف مرفأ بيروت نفسه على موقعه الإلكتروني.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت أمس انفجارًا ضخمًا في محيط مرفأ بيروت، امتدت آثاره إلى أكثر من 20 كيلومترا في العاصمة، أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أربعة آلاف، وأُعلِنت العاصمة اللبنانية مدينة "منكوبة" ودخلت في حداد على ضحايا الانفجار.

ولحق بمرفأ بيروت، أضرارًا جسيمة جراء الانفجار الذي وقع به، ودمرت المنطقة المحيطة به بالكامل.

حقائق عن المرفأ

ووفقًا للموقع الرسمي للمرفأ فإنه يقع عند تقاطع خط الطول 35 درجة و57 دقيقة شرقا وخط العرض 35 درجة و15 دقيقة شمالا ويشكل مركز التقاء القارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وجعل موقع المرفأ المميز منه ممرا لعبور أساطيل السفن التجارية بين الشرق والغرب، بحسب موقعه الإلكتروني.

ويذكر الموقع الإلكتروني إنه خلال السبعينات من القرن العشرين كان مرفأ بيروت أهم محطة للتجارة الدولية مع الدول العربية المحيطة وهو لا يزال حتى اليوم يحتفظ بهذه الميزة التجارية.

وفي أعقاب انتهاء الحرب الأهلية في لبنان أوائل التسعينات، نفذت الحكومة اللبنانية العديد من الخطط والاستثمارات، وخضع مرفأ لبنان إلى تجديد كبير في بنيته التحتية.

أرقام عن المرفأ

- تبلغ مساحته 1.2 مليون متر مربع.

- يضم 4 أحواض و16 رصيفًا ومحطة حاويات قادرة على معالجة 1.1 مليون حاوية مكافئة سنويًا ومنطقة حرة.

- يستقبل المرفأ 6 ملايين طن من البضائع سنويًا وحوالي 3 آلاف سفينة سنويًا، ويستقبل نحو 70٪ من البضائع التي تدخل لبنان.

- يرتبط المرفأ بـ 56 خطًا ملاحيًا مباشرًا تصل ما بين شرق آسيا وأوروبا.

وتوضح الصورة التالية خطوط الملاحة التي تمر من مرفأ بيروت.

صورة-1-الخطوط-الملاحية-عبر-مرفا-بيروت

ووفقًا لآخر بيانات على موقع المرفأ بلغت إيراداته 313 مليون دولار في 2017 ومنذ عام 2005 تحقق الإيرادات ارتفاعًا ملحوظًا.

ويقول موقع CNBC العربية إن المرفأ حقق إيرادات بلغت 199 مليون دولار في العام الماضي.

وبلغ صافي الربح من مرفأ بيروت في 2017 نحو 124 مليون دولار، بحسب بيانات الموقع الإلكتروني له.

وبلغ متوسط العاملين في مرفأ بيروت 281 موظفًا في 2017.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة