هروب عمال النفط مع اقتراب ثالث عاصفة خلال شهر من منصات نفط بحرية أمريكيةترامب: سأرشح امرأة على الأرجح لخلافة القاضية جينسبرجالولايات المتحدة تعيد فرض جميع العقوبات الدولية على إيران«الصحة العالمية»: ارتفاع إصابات كورونا في إفريقيا إلى مليون و390 ألف حالةترامب: سأوافق على اتفاق يتيح لتطبيق «تيك توك» العمل في أمريكاتايم الأمريكية: لهذه الأسباب لن تطبع السعودية علاقاتها مع إسرائيلالإبراشي: مصر تسير في خطة التنمية والمستقبل رغم كورونانيللي كريم تتعاقد رسميا على بطولة "العميل صفر" مع أكرم حسنيأحمد سعد يشارك فى هاشتاج لست وحدك لدعم الرئيس السيسى: كلنا معاك يا ريسمحمد محمود عبد العزيز للرئيس عبد الفتاح السيسى: لست وحدك وتحيا مصردوجا كات تكشف عن أقوى مغنى راب من وجهة نظرها فى كل العصورجماهير الأهلى تهنئ لاعبيها بالتتويج بالدورى بعد لقاء المقاصةمواجهتان قويتان فى نصف نهائى كأس سيدات الطائرةشاهد.. بدلاء الأهلى يعترضون على حكم لقاء المقاصةسيد عبد الحفيظ يساند الأهلى من مدرجات استاد القاهرة.. فيديودورى القسم الثانى يستأنف نشاطه اليوم بأربع مباريات بالمجموعة الأولىوزارة الرياضة تكرم القائمين على تنظيم حفل قرعة مونديال اليد اليومأول تعليق من أمير مرتضى عن اقتراب الزمالك من التعاقد مع «فيريرا»بدر بانون.. قائد جديد في خط دفاع الأهلي (تقرير بالصور والفيديو)الولايات المتحدة تعلن إعادة فرض جميع العقوبات الدولية على إيران

فيديو.. هل تحول مرفأ بيروت إلى مخزن أسلحة لحزب الله؟

   -  

عرضت قناة العربية تقرير مفصلا عن انفجار يشبهه المسؤولون اللبنانيون بـ"هيروشيما ونجازاكي"، وهناك سؤال يشغل العديد، هل تحول مرفأ بيروت إلى مخزن أسلحة لحزب الله؟..

بحسب الاحصائيات الرسمية التي نشرتها وكالات الأنباء فان الانفجار الذى وقع في مرفأ بيروت "ميناء بيروت" راح ضحيته أكثر من 30 قتيلا وأصيب أكثر من 3000 مواطن، وهو ما تسبب في تكدس الحالات في المستشفيات داخل المدينة، وهو ما دعا رئيس الوزراء اللبناني لإعلان حالة الطوارئ للسيطرة على الموقف.

وحتى الآن لم يتم الحصر النهائي للخسائر المادية التي نتجت عن الانفجار وتكلفة إعادة الأعمار مرة أخرى، حيث مازالت الحكومة تحاول حصر التلفيات والخسائر.

ولكن يعد ما نشرته صحيفة الجارديان إن انفجار بيروت سيكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد اللبنانى المنهار بالفعل، حيث يعتمد لبنان بشكل كبير على الواردات لإمداداته الغذائية، وشهدت الأزمة الاقتصادية بالفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 80٪ فى الأشهر الأخيرة.

وأضافت الصحيفة أن الضرر الذى لحق بميناء بيروت سيضيف إلى جروح البلاد، حيث إن لبنان له حدود برية مع سوريا وإسرائيل، وتعد في حالة حرب من الناحية الفنية.

وعلى تويتر، يقول توبياس شنايدر، الباحث في معهد السياسة العامة العالمي في برلين، إن لبنان يعتمد على الواردات لـ 90٪ من استهلاكه للقمح (يستخدم القمح لصنع الخبز الأساسي في البلاد) ، والذي يدخل معظمه من خلال محطة واحدة:

وأضاف: "الإنتاج المحلي للقمح يغطى حوالي 10٪ فقط من الاستهلاك اللبناني. يتم استيراد الباقي - بشكل رئيسي من روسيا. تقريبا جميع الحبوب المستوردة (80٪ +) تدخل من خلال هذا الطرف الوحيد في قلب الانفجار -الميناء" ، ووصف الحادث بالكارثة مطلقة. سيتعين على الحكومة التحرك بسرعة.

وتابع: "هذا مدمر. كان لبنان يخرج بالفعل عن السيطرة ، في خضم أزمة سياسية وعملية مع تسارع حالات COVID-19. كان الناس يعانون من الجوع - وهذا أكبر مخزن للحبوب في المدينة هناك".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة