رسميا – جنوى يستعير لاعبا من يوفنتوس وآخر من تشيلسيروبرتسون: يشككون في قوة ليفربول كل موسميوفنتوس يعلن إصابة أليكس ساندرو.. وعودة ديبالا"موديرنا": نهدف لتوفير مليار جرعة من لقاح كورونا العام المقبل"سلمان للإغاثة" ينفذ مشروعين لتحلية المياه وضخها بمحافظة حجة اليمنيةمصادر أمنية: تنفيذ الأحكام تلاحق نجلي السبكي بعد حكم "الكوكايين"ضبط مسجل خطر هارب من قضيتي استعراض قوة وشروع في قتل ببنهاتحديث الاعتماد العالمي من مواصفة الأيزو لجودة المياه بالإسكندريةزيادة إقبال الراغبين في الترشح لمجلس النواب بمحكمة جنوب القاهرةمحافظ القاهرة يشهد تسليم 50 عروس أجهزة منزلية ضمن مبادرة حياة كريمةالأعلى للجامعات يناقش الاستعداد للعام الدراسي الجديد بحضور عبدالغفاربلال سرور: تامر حسني يغني من كلماتي لأول مرةجهود "الداخلية"خلال أسبوع.. أبرزها ضبط1671 قضية تهرب ضريبىقبل مواجهة الليلة.. الأهلي يهزم المقاصة «12مرة»تشكيل إيفرتون أمام ويست بروميتش بالبريميرليجأحمد حجازي مستبعد من تشكيل ويست بروميتش أمام إيفرتون بالبريميرليجتريزيجيه يهنئ النادي الأهلي بعد تتويجه بالدوريالإجهاد يبعد عمر الوحش عن مران الإسماعيليالإسماعيلي يواصل تدريباته استعدادا لإنبيبادجي يقود هجوم الأهلي المتوقع أمام المقاصة

«زي النهارده».. علاء حسين رئيسًا لحكومة الكويت المؤقتة 4 أغسطس 1990

-  
علاء حسين - صورة أرشيفية

جمهورية الكويت هى جمهورية شكلها وأعلنها الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين إثر غزوه للكويت وجعل علاء حسين على رئيسا لحكومتها، وكان صدام فى سياق إعلانه مبررات غزوه الكويت يقول إن أحد أسباب هذا الغزو هو دعم الثورة التى قامت ضد أميرها.

وقد تم الإعلان عن تشكيل «حكومة الكويت الحرة المؤقتة» بعد يومين من الغزو، وتحديدا فى مثل هذا اليوم الرابع من أغسطس 1990 وقد تألفت هذه الحكومة المؤقتة من 9 شخصيات عسكرية كويتية وقادها علاء حسين الذى عينه صدام رئيسا للوزراء.

واتهمت حكومة جمهورية الكويت حكام الكويت بانتهاجهم سياسات «صهيونية» و«إمبريالية» معادية للشعب وذلك لغرض تنمية ثرواتهم الشخصية وكان من أول قرارات الحكومة تشكيل جيش وطنى ليتسلم السلطة من الجيش العراقى.

كما تم منح الجنسية لجميع المواطنين العرب غير الكويتيين الذين كانوا يقطنون الدولة بغرض العمل كما حددت يوم 2 أغسطس باسم «يوم النداء» لكى يتم فيه الاحتفال بـ«دخول الجيش العراقى الكويت للمساعدة بالإطاحة بالملكية»، على حد وصف البيان، غير أنه تم حل الجمهورية فى 8 أغسطس عندما أعلن العراق ضم الكويت إليه بناءً على «طلب الحكومة الكويتية» وتم تشكيل إقليم إدارى سمى محافظة الكويت فى 28 أغسطس 1990 فأصبحت الكويت بذلك- ووفق مارأى صدام- المحافظة التاسعة عشرة للعراق.

أما علاء حسين فاسمه كاملا علاء حسين على جبر الخفاجى، وهو مولود فى 1948، وهو ضابط سابق فى الجيش الكويتى، وقد نشأ فى الكويت، وتلقى تعليمه الجامعى فى بغداد وحين أسندت له رئاسة حكومة جمهورية الكويت المؤقتة أسند صدام إليه أيضا فى نفس الحكومة منصبى وزير الداخلية ووزير الدفاع.

وبعد حرب الخليج الثانية جرت محاكمة علاء حسين غيابياً، وحكمت عليه المحكمة الكويتية فى 1993 بالإعدام بسبب الخيانة العظمى، وصدر حكم التمييز النهائى بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو فى زمن الحرب وكان علاء حسين بعد حرب الخليج الثانية قد عاش متنقلا ما بين العراق وتركيا والنرويج حتى يناير 2000 عندما عاد إلى الكويت ليثبت أنه لم يكن متعاونا مع العراق فى أثناء الغزو العراقى للكويت وإنما أجبر على قبول رئاسة وزارة الحكومة المؤقتة، وأصدرت محكمة التمييز بالكويت حكما عليه بالحبس المؤبد فى مارس 2001.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    94,640
  • تعافي
    44,066
  • وفيات
    4,888
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    18,385,410
  • تعافي
    11,607,760
  • وفيات
    695,381
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة