أهالي ضحايا انفجار بيروت يصلون مطار القاهرة لاستلام الجثامين - صوروصول جثامين ضحايا انفجار بيروت مطار القاهرةالتصالح في مخالفات البناء يتصدر اهتمامات صحف القاهرةالبرازيل: حصيلة ضحايا كورونا تقترب من 100 ألف شخص"مفيش نعيما".. أحمد سعد ينشر صورًا بـ"لوك" جديد"قومي بالسلامة".. صبري فواز ينشر صورة خلال تواجده في بيروتانطلاق ملتقي التعلام العربي 10 أغسطس بخاصية الفيديو كولوكيلة وزارة التضامن فأجأت أسرة طالب الثانوية بزيارته في مسقط رأسهالنائب سليمان العميري يطالب بزيادة المنح الدراسية بكليات القمة لأبناء مطروحمواعيد الصلاة في المدن والعواصم العربية والعالمية 8 أغسطسولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل 466 إصابة جديدة بفيروس كورونافتاة ألمانية تلصق نفسها بعمود معدني للاستعراض على وسائل التواصل الاجتماعيفر من كورونا ومات غرقا.. تفاصيل مأساوية لشاديغريق النخيلخطيرة لـ رامي صبري تحصد 2.7 مليون مشاهدة.. فيديوبـ مو ضروري.. ماجد المهندس يحصد 23.6 مليون مشاهدةالمهرجان الثاني للسينما المصرية المعاصرة في البرازيل أون لاين بالكاملاقرأ في عدد "الأهرام" اليوم السبتحسين السيد: الزمالك قادر علي تحقيق دوري الأبطال وكلنا خلف ناديناالاسماعيلي ونادي مصر وديا اليوم استعدادا للدوريمختار مختار يقود تدريبات الإنتاج اليوم بعد ظهوره في ودية «نادي مصر»

هدايا الحجاج من أسواق مكة والمدينة خلال ثمانينات القرن الماضى.. فيديو وصور

   -  

في فيديو توثيقي قصير، تطرقت دارة الملك عبد العزيز، إلى هدايا الحج التي كان يجلبها الحجيج من أسواق مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى أهاليهم ليقدمها لهم بعد الرجوع إلى بلدانهم.

وذكرت دارة الملك عبد العزيز، عبر حسابها بموقع تويتر، تعليقا على الفيديو:" صوغة الحاج هي الهدايا التي يأتي بها الحجاج من مكة المكرمة لأهاليهم، قائمة طويلة خاصة بمكة والمدينة يتذكرهاجيل الثمانينيات جيدا، دارة الملك عبدالعزيز رأت أن تستنطق الذاكرة بهذا التوثيقي".

وبين الحين والأخر، تنفرد دارة الملك عبد العزيز بالأفلام والصور التاريخية الوثائقية عن الحج وممارسة المصريين شعارئهم في الركن الأهظم، بما تضم من صور تاريخية وعلماء وأشخاص عاصروا ذلك الزمن الجميل، الذى كان يشهد على صعوبة الحج.

يشار أن دارة الملك عبد العزيز، نشرت من قبل فيديو للحج قبل 92 عاما، علقت قائلة: "هل تود مشاهدة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة قبل(92) عاما، فهل سبق وأن رأيت موكب الملك عبدالعزيز وهو يدخل مكة التوثيق الإندونيسي لإحدى رحلات الحج يتيح لك ذلك حيث حركة الناس والعمارة وحياة الناس أثناء الحج".

هدايا الحجاج من الثمانينات (5)

يذكر أن دارة الملك عبد العزيز، مؤسسة ثقافية في المملكة العربية السعودية، أنشئت لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، كما توثق العديد من الأحداث التاريخية التي تشهدها السعودية خلال الحقبة الماضية.

هدايا الحجاج من الثمانينات (4)

هدايا الحجاج من الثمانينات (2)
هدايا الحجاج من الثمانينات (3)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة