بالأرقام.. كشف حساب الزمالك في الدوري قبل مواجهة المصري اليومالبطولة الأفريقية أهم.. هيثم فاروق: من الصعب تصدر الزمالك للدوريبالأرقام.. تاريخ حافل لـ مواجهات الزمالك والمصري.. وهدافو مباريات الفريقينعصام الحضري: عمرو زكي أصعب مهاجم واجهته في الزمالكحياتي أنا.. لأول مرة زوجة وليد سليمان تظهر بالحجاب.. شاهدالزمالك بلا أنياب أمام المصري.. أبرز غيابات الفريقين في عودة الدورينورتني.. أحمد حسام ميدو يعلق على ظهور الحضري معه في «أوضة اللبس»طارق السيد: سنشاهد مستوى أقل من المتوسط بين لاعبي الزمالك والمصريأخبار الرياضة.. تصريحات صادمة لـ مصطفى يونس.. هدرسفيلد يصدم الأهلي بملف رمضان صبحيمواعيد مباريات اليوم الخميس 6 - 8 -2020 والقنوات الناقلةإزالة 100 إعلان مخالف في الباجوراستجابة لدعوة الأهالي.. نائب محافظ القليوبية تزور قرية «كفر الحبش»خطاب مصر للاتحاد الأفريقي بشأن «سد النهضة».. الأبرز في صحف الخميسمصر وإسبانيا تؤكدان ضرورة التصدي لعمليات نقل الإرهابيين إلى ليبيامصدر أمني عراقي: مقتل جنديين وإصابة 3 في هجوم شمالي بغدادنصائح ذهبية لترشيد استخدام الأطفال للميديا«زي النهارده».. استقلال بوليفيا 6 أغسطس 1825«زي النهارده».. انقلاب في موريتانيا بقيادة محمد ولد عبدالعزيز 6 أغسطس 2008«زي النهارده».. مقتل رئيس وزراء إيران شهبور بختيار 6 أغسطس 1991«زي النهارده».. وفاة الأمير كمال الدين حسين الذي رفض حكم مصر 6 أغسطس 1932

بروفايل: الخروف.. مخلوق اجتماعى «عادة» عدوانى عند التزاوج

-  
خروف

ذكر الخروف يسمى «كبش»، وأنثاه «نعجة»، وابنهما «حمل»، والخروف هو ما يزيد عمره على العام، والحمل يكون عمره أقل من العام.

وتمت تربية الخراف منذ عشرة آلاف سنة فى آسيا الوسطى، كأقدم صناعة منظمة، بينما تعلم الإنسان غزل الصوف سنة 3500 قبل الميلاد، وهناك أكثر من أربعين سلالة من الخراف فى الولايات المتحدة وما يقرب من 900 سلالة أخرى مختلفة فى جميع أنحاء العالم.

الحملان التى تتمتع بالصحة يمكنها الوقوف بعد الولادة فى غضون دقائق، وتستطيع التحرك ضمن القطيع على الفور.

علامات الإثارة عند النعاج تشمل حركة الذيل السريعة فى حضور الذكر، والتوتر، وتناقص الشهية، فى حين تستغرق فترة حمل النعاج من 145 إلى 155 يومًا، حيث يستطيع الكبش الواحد تخصيب من 30 إلى 35 نعجة، فى 60 يومًا، خلال موسم التزاوج.

وزن الحمل عند الولادة يتراوح ما بين 5 و8 أرطال، وسن الفطام عند الخرفان من 2 إلى 3 أشهر بوجه عام. ورغم أن الخراف مخلوقات اجتماعية، ولكنها تكون عدوانية تجاه المُربِّين خلال موسم التزاوج.

والخراف من الحيوانات «المُجْتَرَّة»، ولديها أربعة أجزاء من القناة الهضمية العليا، بينما يوجد للإنسان جزء واحد فقط، وهو المعدة.

ويمكن تحديد العمر التقريبى للخروف من خلال فحص قواطعه العليا، حيث توجد لدى الحملان ثمانى أسنان لبنية أو قواطع مؤقتة تنتظم فى فكها السفلى. الخرفان ليست لها أسنان فى فكها الأمامى الأعلى، ولديها 24 ضرسًا و8 قواطع، ويتراوح متوسط عمر الخراف ما بين 10 و12 سنة، كما يتم تحديد عمر الذكر من الخراف بحساب عدد حلقات النمو فى قرونه. وسجلت موسوعة «جينيز ريكورد» اسم النعجة «ميرينو»، التى تُعتبر الأكبر سنًا، بعدما عاشت 23 عامًا.

وتُربَّى الخراف من أجل لحومها وجلودها وألبانها وأصوافها، ويوازى نمو فروة الخروف فى العام 8 أرطال من الصوف، حيث يتم جَزّها عادة مرة واحدة سنويًا. أما معدل التنفس لدى الخراف فيبلغ 11 نفَسًا فى الدقيقة، ومعدل دقات قلب الخروف هو 75 فى الدقيقة.

وحاسة البصر ضعيفة عند الخراف، ولكنها تتمتع بحاسة سمع ممتازة.

بعض أنواع الخراف يمكنها أن تجرى 1.2 ميل، وهى تتمتع بذاكرة قوية مقارنة بغيرها من الحيوانات، وتتشابه مع الإنسان فى الشعور بالغيرة، وتتمتع الخرفان بعواطف جيّاشة قوية، فهى تتأثر عند الاحتضان، خصوصًا احتضان البشر لها، حيث إنها تشعر بالحب والدفء.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    93,356
  • تعافي
    37,025
  • وفيات
    4,728
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    17,201,277
  • تعافي
    10,716,271
  • وفيات
    670,454
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم