ملقاة في القمامة.. انهيار أسعار الجلود مع تراجع الطلب وزيادة المخزونأحمد عز ونجوم علاء الدين يقفون دقيقة حداد علي شهداء بيروتتداعيات "كورونا" تهوي بمبيعات "مرسيدس بنز" خلال الشهر الماضينيكول سابا: "بعد اللي صار بتخيل بدنا كلنا علاج نفسي"فيديو| رامي إمام يهنئ شقيقه بمولودته "قسمت": وصلت بعد كفاح طويلانتشال جثة سمكري سيارات غرق في نهر النيل بالقناطر الخيريةالإسماعيلي يطالب وزير الشباب والرياضة بالتدخل لإعادة «بن يوسف»سموحة يطالب بعدم إسناد مبارياته للحكم محمد عادل«جوميز» يدفع بـ «سيلفا» أمام المصريرسالة من «فايلر» للاعبي الأهليمفاجآت بالجملة فى قائمة برشلونة لمواجهة نابوليمحمد صلاح خارج قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزيالزمالك: طارق حامد جاهز لمواجهة الاتحاد السكندري«شيلونجو» ينتظم في تدريبات الإسماعيلي«عبدالمجيد» يهدد صفقة الزمالك المنتظرةهاني العقبي يهاجم اللجنة الخماسية ويصف قرار عودة الدرجة الثانية والثالثة بـ«الفنكوش»علماء يكتشفون طريقة جديدة لعلاج فيروس "كورونا""تأمين حصة لمصر".. آخر ما وصل إليه العلماء في تطوير لقاحات كوروناأحمد الشيخ يخضع لفحص طبي بالأهليبسبب كورونا.. اتحاد الكرة يطالب الصحة بإجراء جديد فى البطولات المحلية

اطمن على نفسك.. كيف يشخص الطبيب فقر الدم المنجلى؟

   -  

مرض الخلايا المنجلية هو اضطراب وراثي في ​​الدم لا تكون فيه خلايا الدم الحمراء مستديرة، بل تكون منحنية تحجب خلايا الدم الحمراء المنحنية الأوعية الدموية الصغيرة، بحيث لا يمكن للدم أن يتحرك كما ينبغي، مما قد يؤدي إلى الألم وتلف الأعضاء، من خلال اطمن على نفسك نتعرف على كيف يشخص الطبيب فقر الدم المنجلى، بحسب موقعي "kids health" ومايو كلينيك.

تشخيص فقر الدم المنجلي 

عادة لا تسبب سمات الخلايا المنجلية أعراضًا، كما أن كثير من الناس لديهم الجين ولا يعرفون ذلك لكن يمكن للأطباء إجراء فحص دم بسيط (عادة من وخز الإصبع) لمعرفة ما إذا كان شخص ما يعاني من سمة الخلية المنجلية.

عادةً ما تخضع النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة لفحص الدم لجين الخلية المنجلية أثناء الرعاية الروتينية.

كما يمكن تشخيص مرض الخلية المنجلية في الأجِنَّة في رحم الأم عن طريق جمع عينة من السائل المحيط بالجنين في رحم الأم إذا كان الأب والأم مُصابين بفقر الدم المنجلي.

ما هي سمة الخلية المنجلية؟ 

إذا ورث أحد الأشخاص جينًا واحدًا للخلايا المنجلية، فسيكون لديه سمة الخلية المنجلية.

وإذا ورث أحد الأشخاص جينين منجليين ، فإنه يصاب بمرض فقر الدم المنجلي ويحتاج الأشخاص المصابون بمرض الخلايا المنجلية إلى رعاية طبية مدى الحياة.

هل يمكن لشخص مصاب بفقر الدم المنجلي أن يكون له طفل مصاب بالمرض؟ 

شخص لديه سمة الخلية المنجلية لديه جين واحد لمرض الخلايا المنجلية وجين طبيعي واحد إذا كان هذا الشخص لديه طفل ، فإن الطفل لديه فرصة بنسبة 50 ٪ لوراثة جين الخلية المنجلية.

إذا كان كلا الوالدين يعاني من سمة الخلية المنجلية، فيمكن أن يرث طفلهما:

-جين الخلية المنجلية من كلا الوالدين ولديهم مرض الخلايا المنجلية

-سمة الخلية المنجلية من أحد الوالدين وجين طبيعي من الآخر ولها سمة الخلية المنجلية

-الجين الطبيعي من كلا الوالدين وليس لديهم سمة الخلايا المنجلية أو مرض الخلايا المنجلية

-يجب أن تتحدث العائلات التي لها سمة الخلية المنجلية مع استشاري وراثة لفهم خطر الإصابة بأمراض الخلايا المنجلية واضطرابات الدم الأخرى.

1575421494blobid0
Sickle-Cell-Disease-Modus-Therapeutics-Cover-764x375
فقر-الدم-المنجلي
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة