مستقبل وطن بالإسكندرية يواصل حملة طرق الأبواب لحث المواطنين على المشاركة في انتخابات الشيوخإعادة محاكمة يوسف بطرس غالى بقضية فساد الجمارك السبتليلى علوي في صور خاصة مع عائلتها.. شاهدبتورتة ميلادها.. شيماء سيف توجه رسالة لجمهورها عبر انستجرامهيفاء: منزلي يبعد 500 متر عن موقع تفجير بيروت وتدمر تمامًاشاروخان ينعى ضحايا الطائرة الهنديةقلبي معك يا أجمل المدائن.. هالة صدقي توجه رسالة للشعب اللبنانيبأغنية بنت الجيران.. شاهد.. عمر كمال يشعل حفلته بدبيزراعة الفيوم: بدء تصدير الملوخية المصرية لأسواق أوربا واليابان.. تفاصيلإعلام القاهرة تنظم ندوة عن ممارسات الإعلام التقليدي خلال جائحة كورونامحمد رمضان يحتفل بوصول كليب "إنت جدع" لـ66 مليون مشاهدةنجل غنوة يحيي ذكرى ميلاد والدته الراحلة بكلمات مؤثرةنبيل الحلفاوي مستاءً من 2020: "السنة ديه خلت الواحد خلقه ضيق"تعرف على الكمية المناسبة لشرب السوائل في الصيفبشرى.. لقاح كورونا الروسي في مرحلة الاختبارات النهائيةاخبار الزمالك.. طارق حامد يعود للتدريبات.. وتفاصيل مكالمة مرتضى منصور وتركي آل الشيخصديق رمضان: عرض أوروبي وآخر آسيوي لضم صبحي.. فيديونجم الزمالك السابق: غياب طارق حامد عن الفريق يسبب أزمة.. فيديونائب رئيس اتحاد الكرة يعلن موعد استئناف مباريات القسم الثاني.. فيديوأحمد جلال إبراهيم: ننتظر قرار كارتيرون بشأن كريم العراقي

قبل ظهور الأعراض المعروفة.. علامة جديدة فى الفم تدل على "كورونا"

   -  

وكالات

في حين أن الطفح الجلدي مرتبط منذ فترة طويلة بـ"كوفيد-19"، أفاد الأطباء في إسبانيا بأن الطفح داخل الفم يحدث أيضا في بعض الحالات.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية الأمريكية غير المرتبط بالدراسة الجديدة، الدكتورة ميشيل غرين، إن الطفح الفموي يُعرف سريريا باسم "الطفح الباطني" (enanthem)، وليس مستغربا أن يظهر مع "كوفيد-19"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وأوضحت الدكتورة جرين، من مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، أن: "الطفح الباطني هو طفح جلدي (بقع صغيرة) على الأغشية المخاطية. وهو شائع جدا في المرضى الذين يعانون من التهابات فيروسية مثل جدري الماء أو الحصبة أو أمراض اليد والقدم والفم. وهو من خصائص العديد من الطفح الجلدي الفيروسي التي تؤثر على الأغشية المخاطية".

نُشرت الدراسة الإسبانية الجديدة في 15 يوليو في JAMA Dermatology. وقام باحثون بقيادة الدكتور خوان خيمينيز كوهي، من مستشفى رامون إي كاجال الجامعي في مدريد، بفحص 21 مريضا تم تشخيصهم في أوائل أبريل بـ"كوفيد-19" والطفح الجلدي المصاحب.

ومن بينهم، كان ستة مرضى (29%) يعانون من التهاب داخل أفواههم. وقال الفريق إن المرضى المصابين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، وأن 4 من أصل 6 كن من النساء.

وظهر طفح الفم من يومين قبل ظهور أعراض "كوفيد-19" الأخرى إلى 24 يوما بعد ذلك، بمتوسط وقت حوالي 12 يوما بعد ظهور الأعراض.

وفي معظم الحالات، لا يبدو أن الطفح الباطني مرتبط بأي أدوية كان المرضى يتناولونها، ما يزيد من تعزيز فكرة أنه كان مرضا ناتجا عن فيروس كورونا الجديد الذي أدى إلى ظهور بقع حمراء.

وأشارت مجموعة Jimenez-Cauhe إلى أن مدى انتشار هذه الأعراض مع "كوفيد-19" لا يزال غير معروف، نظرا لأنه "بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، فإن العديد من المرضى الذين يعانون من "كوفيد-19" المشتبه بهم أو المؤكدة إصابتهم لا يتم فحص تجويفهم الفموي".

اقرأ أيضا:احنا أقوى من كورونا

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة