الجيزة: ضبط قطعة أرض مستغله كافيه لتقديم الشيشة بفيصلمستقبل وطن بدار السلام يشكل غرفة عمليات لدعم مرشحي الحزب في انتخابات الشيوخاستمرار تلقي درجات الحافز الرياضي بتنسيق الجامعات حتى 30 سبتمبر«تبدأ بالضحك».. كارثة بيئية تهدد سكان بيروت بعد انفجار المرفأ"فوكس نيوز" تكشف دور أمير قطري في مد حزب الله بالمال والسلاحفيسبوك يحذف منشورا "مضللا" لترامب عن جائحة كوروناموضة النظارات الشمسية ذات تصاميم ضخمة وعدسات ملونةوائل جسار: جاء وقت استقالة الطبقة السياسية.. وكل الحكومات مسئولة عن انفجار مرفأ بيروتناجي قمحة: ما حدث في لبنان أمر مأساويمتخصص: تداعيات الانفجار شديدة المأسوية ولبنان ينتظر شهور عصيبةبيروتُ من تَعَبٍ ومن ذَهَبٍ..لبنان في القلبلو شاءت إثيوبيا!عصام عبدالفتاح يكتب: ولادة متعسرةمحمد إبراهيم بسيوني يكتب: فحص الدم يكشف عن أكثر من 50 نوعًا من السرطانمارينا ترتمي في أحضان العلمين..الديمقراطية الحزينةالمحاولة الثانية لإنقاذ السيناريوشخبطة 2مرشح «فنكوش» ومرشح «نعنوش»!!

روسيا تنتج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي ضد كورونا

   -  
لقاح كورونا

قال رئيس صندوق الثروة السيادية في روسيا : إن موسكو تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض كوفيد-19 هذا العام وإنها تعمل أيضا على تصنيع 170 مليون جرعة أخرى في الخارج.
وانتهت هذا الأسبوع أول تجربة على البشر للقاح وقد استمرت لمدة شهر وشملت 38 شخصا. وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام وأدى إلى استجابة مناعية رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.
وقال كيريل ديمترييف إن تجربة المرحلة الثالثة الأكبر التي تشمل عدة آلاف من المتوقع أن تبدأ في أغسطس.
وأضاف في مقابلة "نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا في أغسطس وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر... مما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم".
وقال ديمترييف إن تجارب المرحلة الثالثة ستجرى في الداخل وفي دولتين بالشرق الأوسط وستبدأ بعد انتهاء المرحلة الثانية التي تشمل 100 شخص في الثالث من أغسطس آب. وقال في مؤتمر صحفي منفصل إن روسيا تجري محادثات مع السعودية بشأن إجراء التجربة في المملكة وأيضا للمشاركة في عملية التصنيع. وقال لرويترز "ثمة شعور عام بأن ما يسمى بمناعة القطيع في روسيا تحتاج إلى تطعيم ما بين 40 و50 مليونا". وتابع قائلا "لذلك نعتقد أننا سنكون في وضع جيد لإنتاج حوالي 30 مليون (جرعة محليا) هذا العام وبعد ذلك يمكننا الانتهاء من عملية التطعيم العام المقبل". وأوضح أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع خمس دول أخرى ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج هذا العام. وامتنع عن تحديد مكان أو إعطاء أي تفاصيل عن السعر، لكنه قال إن دولا في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبرت عن اهتمامها باستيراد اللقاح.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة