الأربعاء.. ورشة "مدرسة الديكور السينمائي" بمركز الثقافة السينمائيةروائع فنان الشعب "سيد درويش" يوميا على مسرح البالونالأربعاء.. مناقشة مجلة "تقديرات مصرية" بمكتبة القاهرة الكبرىتعرف على عيد وفاء النيل.. وحقيقة إلقاء عروسة بشرية فى النهرمتحف متربوليتان يعود بعد غلق دام 6 أشهر بسبب كورونا.. اعرف موعد الافتتاحهل قضت خرافات البريطانى نيكولاس ريفز على حلم البحث عن مقبرة نفرتيتى؟وزيرة الصحة تعقد جلسة ثنائية مع نظيرتها السودانية لبحث تعزيز التعاونالمخابرات العامة تنعى سمير الإسكندراني: "قدم لوطنه خدمات جليلة""بوابة الأهرام" ترصد تفاصيل 8 ساعات من البحث تحت الأنقاض بـ"عقار قصر النيل"| فيديو وصورالفلاحين تحذر: ارتفاع فى أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق خلال الفترة المقبلةمدبولي: تكليفات من السيسي بتقديم الدعم لأشقائنا في السودان للتعامل مع آثار الفيضاناتنموذج فريد في الوطنية والفن الهادف.. المخابرات العامة تنعى سمير الإسكندرانيمحمد نصر علام: ارتباط مصر والسودان مقدس تاريخيامحافظ القاهرة: لجنة لحصر الخسائر والمتضررين من انهيار عقار قصر النيل.. فيديوبعد وفاة 3 فنانين عمالقة .. دينا رامز : مصر عاشت نهاية أسبوع حزينةتحت بير السلم.. استشاري تغذية يحذر من تناول المنشطات الغذائية .. فيديواتفاق ملزم.. نصر علام: مصر والسودان أعلنا ما يريدونه من مفاوضات سد النهضةلسنا ضد تنمية إثيوبيا.. سنجر: زيارة مدبولي للسودان تفتح آفاقا لحل أزمة مفاوضات سد النهضةأسماء الحسيني: مصر والسودان أكدا ضرورة عدم اتخاذ إجراءات أحادية حول سد النهضةعز العرب: زيارة مدبولي إلى السودان تحمل رسالة مهمة إلى أثيوبيا.. فيديو

3 أسباب تجعل تدخين الشيشة ضارًا جدا.. أبرزها تنقل فيروس كورونا

   -  

تدخين الشيشة من أكثر الأشياء التي تسبب مخاطر صحية لكنه في بعض الأحيان يسبب الإدمان مثل تدخين السجائر- وربما أكثر ضررًا والشيشة أو النرجيلة هي أنابيب مياه تشبه المزهريات المعدنية، يستخدم الفحم لتسخين التبغ اللزج حلو المذاق، لينتج دخانًا يتم تصفيته من خلال المياه المبردة يتم استنشاق الدخان من خلال خرطوم مرن يتم تمريره من مستخدم إلى آخر، في هذا التقرير نتعرف على 3 أسباب تجعل تدخين الشيشة ضاراً لصحتك، بحسب ما ذكر موقع "كلايفند كلينيك" الأمريكي.

وقالت الدكتورة إيلين روم، أخصائية طب المراهقين، أن الشباب والمراهقين من الفئات التي تستخدم تدخين الشيشة كنوع من التجربة، لكن هناك ثلاثة أسباب تجعل تدخين الشيشة ضاراً وتشمل هذه الأسباب ما يلي:.

اضرار تدخين الشيشة

 

 

1. تقاسم الأمراض وانتقال العدوى والمخاطر الصحية 

قد ينجذب الشباب إلى الطبيعة الاجتماعية لتدخين الشيشة وإلى النكهات التي تتراوح من الكابتشينو إلى البطيخ ومع ذلك ، قد يشارك مدخنون الشيشة أكثر من مجرد التبغ.

قالت الدكتور روما: "ما قد لا يدركه المراهقون هو أن المخاطر التي تترافق مع مشاركة الشيشة تتراوح من نزلات البرد وبكتيريا المكورات العقدية وربما الآن فيروس كورونا أيضاً".

وأضافت "تتضخم هذه المخاطر من خلال القرب الشديد من أولئك الذين يشاركون الشيشة والسعال في وجوه بعضهم البعض مع الاستخدام".

يمكن أيضًا أن ينتقل الهربس، الذي يسبب تقرحات باردة في الفم / الفم، وبكتيريا H. pylori ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة.

قالت الدكتور روما: " يمكن أن ينتقل مرض السل عندما يسعل مدخنون الشيشة في وجوه بعضهم البعض ويمكن من مياه الشيشة".

إلى جانب المواد المسرطنة المنتظمة للتدخين، غالبًا ما تكون المنكهات قائمة على الزيت، والزيت ملتهب للغاية ويضر بالممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين.

يمكن لعناصر التسخين التي تحتوي على لفائف معدنية أيضًا أن تطلق أيونات المعادن الثقيلة التي تسبب الالتهابات أيضًا في الرئتين، مما يؤدي إلى تلف يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير.

يمكن أن يقلل تدخين الشيشة من مناعة الرئة ويزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

2. الشيشة أكثر سمية من السجائر 

بصرف النظر عن خطر العدوى، يحتوي دخان الشيشة على نفس المواد الكيميائية المسببة للسرطان كالسيجار والسجائر. كما يستنشق مدخنون الشيشة أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والمركبات السامة الأخرى الناتجة عن حرق الفحم. يخلق التدخين في محيط جماعي تدخينا سلبيًا كبيرًا - خاصة في مقاهي الشيشة.

قالت الدكتورة روما: "إن الشيشة ليست بديلاً آمنًا لتدخين السجائر". "تتضمن جلسة نموذجية لمدة ساعة واحدة استنشاق 100 إلى 200 مرة من حجم الدخان المستنشق من سيجارة واحدة."

وفقا لدراسة أجريت على آثار تدخين الشيشة، وجد أن مستويات النيكوتين في البلازما زادت في مستخدمي الشيشة وكانت المستويات أعلى بكثير مقارنة بمستخدمي السجائر.

المخاطر لا تتوقف عند هذا الحد.

يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن عصائر التبغ من الشيشة تهيج الفم وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وأمراض اللثة.

3. آثار القلب والأوعية الدموية 

لا يمكن التقليل من مخاطر الإدمان عادة ما يدخن مدخنوا الشيشة لفترة أطول وفي كثير من الأحيان ، يأخذون المزيد من النفخات ويستنشقون بعمق أكثر من مدخني السجائر يمتص المزيد من النيكوتين بتركيزات أعلى بسبب طريقة تبريد الدخان.

علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن تدخين الشيشة الثقيلة مرتبط بمرض نقص تروية القلب وفشل القلب وتطور مرض الشريان التاجي.

اضرار الشيشة 2
اضرار الشيشة
smokingHookah-806476198-770x533-1-650x428
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة