وزيرة الإعلام اللبنانية تعلن استقالتها من الحكومةمياه المنوفية: تشكيل لجان للمرور على المقار الانتخابية لمجلس الشيوخمارحموش الأموات.. القمامة تكبس أنفاس قرية الشوكة بالبحيرة والأهالي: محدش سائل.. فيديوبمساحة 2867 مترًا.. إزالة 34 حالة تعد على أملاك هندسة الري بالبحيرةهنا دودة الحرير الطبيعي.. قنا تشهد أول مزرعة متكاملة فى الصعيد والتوت يحول الصحراء لجنة.. فيديوضبط 3 أطنان برجرو فرانكفورت وسجق معفن بالإسماعيليةسيتيين: نابولي سبب لنا مشكلات.. وسنلعب المباريات المقبلة بنفس الروحانفجار بيروت: قوانين النقل البحري "ساهمت" في وقوع الحادثالخارجية الأمريكية: ندعم إجراء تحقيق شامل وموثوق في انفجار بيروتقُبيل مؤتمر المانحين..خبراء فرنسيون:انفجار بيروت خلّف حفرة عمقها 43 متراقد يستمر لعام.. روحاني: علينا التعايش مع "كوفيد 19"استجواب مسؤولي الأجهزة الأمنية اللبنانية في مرفأ بيروت غدًاهدرسفيلد لـ في الجول: وصلتنا عروض لـ رمضان صبحي.. أحدها مقابل 5 ملايين يورومواعيد مباريات الأحد 9 أغسطس 2020 والقنوات الناقلة.. عودة الأهليشاهد.. ملخص وأهداف مباراة برشلونة ونابولي في دوري أبطال أوروباشاهد.. ملخص وأهداف مباراة بايرن ميونيخ وتشيلسي في دوري أبطال أوروباانزل.. شارك.. انتخب.. صباح البلد يستعرض مقال إلهام أبو الفتح.. فيديويمتلكون ضربة البداية.. الهجرة: ننتظر مشاركة إيجابية من المصريين بالخارج بانتخابات الشيوخ.. فيديوالهجرة تكشف دورها في توعية المصريين بالخارج بانتخابات الشيوخمحافظ بيروت: لا نستبق التحقيقات وننتظر رأي اللجنة المشكلة لمعرفة أسباب الانفجار .. فيديو

الإعلام والجامعات!

-  

سألنى الدكتور لويس تادرس هل يمكن أن تكتب عن قضية السرقات العلمية فى الجامعات، ولا تقوم الدنيا، ويتحرك المجلس الأعلى للجامعات، مع أن عدداً كبيراً من الأساتذة المرموقين تداخلوا فى القضية، وكشفوا عن حالات أخرى للسرقات؟.. لقد كنت أنتظر أنا وغيرى من أساتذة الجامعات رد فعل عنيفا، أو اتخاذ إجراءات بالتحقيق من الجامعات المعنية من أول المنصورة وعين شمس والأكاديمية البحرية.. وقال إن الأمر أقرب إلى نظرية اخبط راسك فى الحيط.. ويتساءل من جديد: ألا يشجع هذا الفعل على فعل أكبر منه؟!.. وليس ببعيد عن الذهن الدروس الخصوصية وبيع الامتحانات فى الجامعات، وغيرها كثير للأسف!

وأقول للدكتور لويس لم نصل بعد والحمد لله إلى نظرية «اخبط راسك فى الحيط».. فقد سأل وزير التعليم كثيراً عن حقيقة أشياء طرحناها هنا، وطلب من رئيس الجامعة المختص التواصل والرد.. وكثيراً ما تحركت الأجهزة المختصة للتحقيق فيما نشر.. وأزيدك أن الدكاترة الذين نشروا مشكلاتهم هنا هم الذين راسلونى مرة أخرى وقالوا إن الجامعة تحركت للتحقيق وطلبوا منه بيانات أكثر، كما أن الأكاديمية البحرية قد ردت مباشرة على الدكتور مينا عبدالملك ووعدت بالتحقيق فى الأمر.. فمن الجائز أنهم لم يردوا على الكاتب، وهى مشكلة قديمة.. فالجامعات تقول «إبعد عن الشر وغنيله»!

ولكنى شخصياً من النوع الذى يتابع ما يكتبه ويتابع ردود الأفعال حول ما يكتبه.. والدليل أننى نشرت أكثر من رسالة فى سياق السرقات الجامعية، وجعلتها قضية رأى عام.. والذى تخلف عن الحضور فيها هى الجامعات نفسها، لأنها لا تحب أن تنشر غسيلها الذى تعففت عن ذكره.. وقيادات جامعية كثيرة لا تحب أن تدخل فى مواجهة مع الصحافة وتؤثر السلامة، حتى لو كان لديها رأى جاد أو موقف جيد!

الأمر يا سيدى يتعلق بالإيمان بفكرة الإعلام أولاً وأنه يساعد على تصويب القرار ولا يهدف إلى الإثارة.. هذا هو الموضوع.. فليس كل رئيس جامعة يجيد التواصل مع الإعلام.. إما أن أحدهم يدخل برأسه كأنه فى حرب، وإما أنه لا يهمه الإعلام بقدر ما يهمه التواصل مع الأجهزة.. هذه هى الحكاية.. فلم يتدربوا على التعامل مع الإعلام، ولا يؤمنون بدوره إلا عبر العلاقات العامة.. وهذا ليس الإعلام الذى يمكن الاعتماد عليه للتطوير والبناء!

وأخيراً، وللأمانة فالجامعات ليست وحدها فى هذا السياق.. الوزارات أيضاً أصبحت تعتمد على البيان الوزارى فى التواصل مع الإعلام.. وهى المأساة التى انعكست ظلالها على الإعلام والجامعات والوزارات أيضاً.. ولم يعد هناك حوار ولم يعد هناك رأى آخر.. وهو أمر يؤثر سلباً على مستقبل البلاد نحو البناء والديمقراطية!

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    83,001
  • تعافي
    24,975
  • وفيات
    3,935
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    13,161,205
  • تعافي
    7,664,395
  • وفيات
    573,460
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم