"مفيش نعيما".. أحمد سعد ينشر صورًا بـ"لوك" جديد"قومي بالسلامة".. صبري فواز ينشر صورة خلال تواجده في بيروتانطلاق ملتقي التعلام العربي 10 أغسطس بخاصية الفيديو كولوكيلة وزارة التضامن فأجأت أسرة طالب الثانوية بزيارته في مسقط رأسهالنائب سليمان العميري يطالب بزيادة المنح الدراسية بكليات القمة لأبناء مطروحمواعيد الصلاة في المدن والعواصم العربية والعالمية 8 أغسطسولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل 466 إصابة جديدة بفيروس كورونافتاة ألمانية تلصق نفسها بعمود معدني للاستعراض على وسائل التواصل الاجتماعيفر من كورونا ومات غرقا.. تفاصيل مأساوية لشاديغريق النخيلخطيرة لـ رامي صبري تحصد 2.7 مليون مشاهدة.. فيديوبـ مو ضروري.. ماجد المهندس يحصد 23.6 مليون مشاهدةالمهرجان الثاني للسينما المصرية المعاصرة في البرازيل أون لاين بالكاملاقرأ في عدد "الأهرام" اليوم السبتحسين السيد: الزمالك قادر علي تحقيق دوري الأبطال وكلنا خلف ناديناالاسماعيلي ونادي مصر وديا اليوم استعدادا للدوريمختار مختار يقود تدريبات الإنتاج اليوم بعد ظهوره في ودية «نادي مصر»أمير عزمي: ودية الإنتاج مفيدة فنيا والجهاز اطمأن علي البدلاءكارتيرون يحذر لاعبي الزمالك من الاتحاد السكندري ويطالبهم بطي صفحة المصريأمير عزمي: «الله يكون في عون الجهاز الفني للإنتاج الحربي في الدوري»مدير الكرة بالإنتاج: «إحنا أقل فريق عمل فترة اعداد في العالم»

مصر والسعودية والبحرين واليونان وقبرص تطالب الأمم المتحدة بعدم تسجيل مذكرة التفاهم بين تركيا والسراج

   -  
الأمم المتحدة

علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلا عن مصادر مطلعة في الأمم المتحدة في نيويورك، أن مصر  و السعودية و البحرين و اليونان و قبرص قد وجهت مذكرة شفهية مشتركة لمكتب سكرتير عام الأمم المتحدة ، لمطالبة الأمم المتحدة  بعدم تسجيل مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا ورئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج ، لتعيين الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في البحر المتوسط، والموقعة في مدينة إسطنبول يوم 27 نوفمبر 2019، مشددة على أن المذكرة تعتبر معدومة الأثر القانوني ولا يجوز تسجيلها لدى المنظمة الأممية.

كما علمت «الوكالة»، أن المذكرة الشفهية المشتركة تضمنت استعراضاً للإطار القانوني الذي يحكم إجراءات تسجيل المعاهدات الدولية ب الأمم المتحدة ، وأكدت في هذا السياق ضرورة ألا يتم تسجيل المعاهدات الدولية لدى سكرتارية الأمم المتحدة إلا بعد دخول المعاهدات أو الاتفاقيات الدولية حيز النفاذ، وذلك كشرط ضروري للتسجيل، وهو الأمر الذي لا ينطبق على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا و« السراج »، خاصة مع تأكيد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح صراحةً في خطاب موجه إلى السكرتير العام للأمم المتحدة على رفض مجلس النواب الليبي لمذكرة التفاهم.

وشددت المذكرة الشفهية المشتركة كذلك على أهمية الأخذ في الاعتبار ما تضمنه «اتفاق الصخيرات» السياسي من أحكام ذات صلة، وذلك عند الخوض في عملية تسجيل مذكرة التفاهم، خاصة وأن إبرام مذكرة التفاهم بين تركيا و« السراج » على نحو ما تم يعتبر خرقاً جسيماً لأحكام ومواد «اتفاق الصخيرات».
وتطرقت المذكرة الشفهية المشتركة أيضاً إلى ما تمثله مذكرة التفاهم بين السراج و تركيا من تعدٍ جسيم على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط، بل وتُعد خرقاً واضحاً لاﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺒﺤﺎر، ومن ثم يتعين ألا يترتب عليها أي أثر على تعيين الحدود البحرية في منطقة شرق المتوسط.
ودعت المذكرة الشفهية المشتركة سكرتارية الأمم المتحدة إلى عدم تسجيل مذكرة التفاهم، اتساقاً مع أحكام القانون الدولي، وحفاظاً على أمن واستقرار منطقة المتوسط.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة