خطة روسيا لوقف تفشى الطاعون الدبلى.. تطعيم 32000 شخص بعد انتشار الفيروسأطعمة تقوى المناعة للاطفال مرضى السكر فى زمن الكوروناتفاصيل اجتماع «مدبولي» مع رئيس مجلس السيادة السوداني«مياه المنيا» تكشف حقيقة حدوث تلوث في ملويالنائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني يستقبل مدبوليوفد الزمالة المصرية يزور الإسكندرية لبحث أوضاع المتدربين وزيادة عدد المستشفيات (صور)المخابرات العامة تنعى سمير الإسكندراني: قدم لوطنه خدمات جليلةبتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل نُخبة من الأطباء إلى لبنان لمواجهة تداعيات انفجار بيروتعلام: يجب أن يكون لدينا قرار مشترك مع السودان بشأن سد النهضة ونلزم الجميع باحترامهوصول طائرتين مصريتين على متنهما مساعدات إغاثية وطبية إلى مطار بيروترئيس أساقفة الإسكندرية للكنيسة الأسقفية يكرم خريجي معهد جبال النوبة (صور)محافظ بورسعيد: مد فترة سداد جدية التصالح في مخالفات البناء لمدة شهرتشكيل الزمالك – عبد الغني ظهير أيمن.. وبنشرقي أساسي أمام المقاصةحازم إمام: لو توفرت هذه الأموال في الماضي لرحل بعض اللاعبين السابقين عن أنديتهمشريف إكرامي يكشف تفاصيل جديدة حول أزمة رمضان صبحينادر شوقي يعلن انتهاء عقد الوكالة مع رمضان صبحيأسوان يجري مسحة طبية استعدادًا لمواجهة الأهلي (صور)بروسيا دورتموند يوجه راداره تجاه «جيسوس»«مولر» الأكثر تسجيلًا في شباك برشلونة بدوري الأبطالكارتيرون يعلن تشكيل الزمالك لمواجهة المقاصة

خطر جديد.. عالمية بريطانية تكشف مدة بقاء كورونا في الهواء

   -  
فيروس كورونا

وكالات

حذرت الخبيرة البريطانية ويندي باركلي من أن فيروس كورونا قد يبقى في الهواء في الأماكن المغلقة لأكثر من ساعة.

وفقا لصحيفة "ميرور" Mirror البريطانية، أن هذا التحذير جاء رغم رفض الحكومة البريطانية، إلزام ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، وركزت على مخاطر لمس الأسطح الملوثة بالفيروسات، لكن الدكتورة باركلي، التي تنتمي إلى المجموعة الاستشارية العلمية "سيدج" SAGE، قالت إن هناك أدلة متزايدة على أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق الهواء، حسب ما جاء في موقع "العربية".

وأضافت الخبيرة في المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ، التي تقدم المشورة للسلطات الصحية البريطانية، في حديث مع "بي بي سي" BBC: "نحن نعلم أن الفيروس الذي يسبب كوفيد- 19 يمكن أن يظل على قيد للحياة، ويبقى معديًا في هذه القطرات الصغيرة جدًا، وهذا يزيد من احتمالية انتقال الفيروس من خلال هذه الجسيمات الصغيرة التي يمكن أن تنتقل عبر الهواء".

وأوضحت أن "الدراسات المخبرية التي تم وضع الفيروس فيها أثبتت أنه يمكن أن يبقى هناك لأكثر من ساعة في شكله المعدي".

ويأتي ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن انتقال الفيروس عن طريق الهواء لا يمكن استبعاده.

وفي تحول كبير، اعترفت منظمة الصحة العالمية باحتمال انتشار كوفيد-19 في الهواء في ظل ظروف معينة، بعد أن حث أكثر من 200 عالم الوكالة على القيام بذلك.

وفي خطاب مفتوح نُشر هذا الأسبوع في إحدى المجلات، كتب عالمان من أستراليا والولايات المتحدة أن الدراسات أظهرت "بما لا يدع مجالاً للشك أن الفيروسات تطلق أثناء الزفير والحديث والسعال في قطرات دقيقة بما يكفي لتظل عالقةً في الهواء".

وناشد الباحثون السلطات الوطنية والدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، باعتماد تدابير وقائية أكثر صرامة، وأشارت منظمة الصحة العالمية الخميس إلى أن الدراسات التي تقيّم تفشي كوفيد-19 في المطاعم وفصول اللياقة البدنية تشير إلى أن الفيروس ربما يكون قد انتشر في الهواء.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن انتشار الفيروس "خاصة في مواقع داخلية محددة، مثل الأماكن المزدحمة وغير الجيدة التهوية على مدى فترة طويلة مع الأشخاص المصابين لا يمكن استبعاده".

وأكدت باركلي، رئيس قسم الأمراض المعدية في "إمبريال كوليدج لندن"، أن التقرير كان "المرة الأولى التي تعترف فيها منظمة الصحة العالمية بأن الهواء قد يحمل الفيروس مما ساهم في انتشار العدوى".

وذكرت أن الناس يمكن أن يبطئوا من تفشي الفيروس من خلال التواجد في غرفة جيدة التهوية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة