السقا وكرارة ينعيان سناء شافع.. والفنان الراحل يتصدر تريند تويتررشا مهدى تحتفل بعيد ميلادها بجلسة تصوير صيفية‫نقابة الممثلين ومعهد الفنون المسرحية ينعيان سناء شافع: ‫اللهم ارحمه واغفر لهأول رد من أحمد فلوكس على هانى شاكر بعد تصريحاته الهجوميةشاهد هالة فاخر ومخرج فيلم "قبل الأربعين" داخل اللوكيشنمحمد رشاد ومى حلمى.. قصة زواج انتهى قبل أن يبدأسناء شافع فى حوار نادر قبل وفاته يكشف سبب طلاقه لناهد جبر رغم حبهماحذف صورها.. انفصال محمد رشاد عن زوجته المذيعة مى حلمى (فيديو)الحلفاوى ويوسف الشريف ومحمود البزاوى ينعون سناء شافع: أستاذ الأجيال وفنان كبيرتغييرات في هجوم الزمالك أمام المقاصةروسيا تسدد غرامة قدرها 5 ملايين دولار للاتحاد الدولي للقوى بسبب المنشطاترمضان صبحي يخطر الأهلي برغبته في الانتقال لنادي بيراميدز«يد الزمالك» يفتتح ودياته بالفوز على الطيران 42-22المقاولون لـ في الجول: سلبية مسحة الفريق بالكامل باستثناء إداري قبل مواجهة سموحةبالصور – لافتة ومدخل استاد الأهليمباشر - افتتاح استاد الأهليتقرير مغربي: أحداد رفض العودة لمصر بعد انتهاء الإعارة ليواصل الطريق مع الرجاءفي الجول يكشف - كواليس تفاوض بيراميدز مع رمضان صبحي وقيمة عقد اللاعبإعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة كهيئة عامة اقتصادية تحت إشراف وزير التخطيطالحكومة توافق على اختصاصات وزارة شئون المجالس النيابية

إيران: سلسلة أخطاء أدت إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية

   -  
إيران
وكالات

قالت منظمة الطيران المدني الإيرانية، إن خطأ في توجيه نظام الرادار وعدم وجود اتصال بين من كان يقوم بتشغيل وسائل الدفاع الجوي وقادته تسببا، في حادث إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية في يناير الماضي، ما أسفر عن مقتل 167 شخصًا من ركاب وطاقم الطائرة، حسبما ذكرت رويترز.

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن إسقاط الطائرة التابعة للخطوط الدولية الأوكرانية بصاروخ أرض جو في الثامن من يناير بعد فترة قليلة من إقلاعها من طهران، عن طريق الخطأ.

وأقرت طهران في وقت لاحق بأن الحادث نجم عن خطأ كارثي لقواتها التي كانت في حالة تأهب قصوى أثناء مواجهة مع الولايات المتحدة.

وقال تقرير مبدئي على الموقع الالكتروني لمنظمة الطيران المدني الإيرانية "خطأ في توجيه نظام الرادار تسبب في خطأ بشري، نسي المسؤول عن التشغيل تعديل الاتجاه على نظام الرادار بعد الانتقال إلى وضع جديد وهو خطأ ساهم في عدم قراءة بيانات الرادار بالشكل الصحيح".

وقال التقرير الذي نشر في ساعة متأخرة من مساء السبت إن بطارية الصواريخ التي استهدفت طائرة الركاب نُقلت لمكان جديد ولم يتم إعادة توجيهها بالشكل المناسب.

وأُسقطت الطائرة وسط توتر متصاعد بين إيران والولايات المتحدة. وكانت إيران في حالة تأهب لصد هجمات بعد أن أطلقت صواريخ على قواعد عراقية تستضيف قوات أمريكية انتقاما لمقتل القائد العسكري القوي قاسم سليماني في الثالث من يناير كانون الثاني في ضربة صاروخية أمريكية في مطار بغداد.

وقال التقرير "وقع الخطأ بعد نقل إحدى وحدات الدفاع الجوي لطهران، حدث ذلك بسبب خطأ بشري".

وأضاف التقرير أن نظام الدفاع الجوي رصد الطائرة باعتبارها هدفا يقترب من طهران.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة