ميدفست مصر يعلن فتح باب التقدم في برنامج صناعة الأفلام "من النص إلى الشاشة"أمن الجيزة يواصل حملاته التموينية وضبط 111 قضية غش تجارى بأنحاء المحافظةالنيابة تكشف تفاصيل مصرع طفلة إثر سقوطها من الطابق السادس بمدينة بدرحبس صاحب مصنع مستلزمات طبية مجهولة المصدر بالقاهرةإصابة 4 أشخاص فى حادث انقلاب ميكروباص بطريق "بلبيس - أنشاص" بالشرقيةنادى القضاة يشكل غرفة عمليات لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخالنيابة تطلب التحريات حول اتهام شاب بالاعتداء الجنسى على طفلة فى الجيزةإصابة 4 أشخاص فى حادث انفجار سخان كهربائى داخل شقة بسوهاجتأجيل محاكمة متهم بهتك عرض ابنته بمدينة نصر لـ 11 أغسطسزوج يشكو زوجته: تبتزنى بالمؤخر لتستولى على 29 ألف جنيه نفقات شهرياحبس 4 سائقين بتهمة قتل صاحب "توك توك" وإشعال النار فى جثته بالخانكةأغرب أرقام 2020 القياسية.. كتاب بحجم ملعب تنس وطفل يحل 196 مسألة فى دقيقةالأمير تشارلز قدم مساعدات مالية لهارى فى انتقاله للوس أنجلوس.. اعرف القصة7 فوائد لا تتوقعها للتين الشوكي.. منها تقوية المناعةصالح جمعة وكهربا يواصلان التدريب فى الأهلي بعد الاستبعاد أمام إنبى.. فيديومحمد الحنفى حكماً لمباراة الزمالك والاتحاد السكندرى غداًالمقاصة يطالب الجبلاية بقيد استثنائى لـ أيمن حفنىشادي محمد لـ أيمن عبد العزيز بعد تصريحاته عن مجاملة الأهلى: "ذاكرة سمك"sankei اليابانى يجرى حوارا مع محررة اليوم السابع ندى مجاهد حول أولمبياد طوكيومفاجأة.. هيدرسفيلد يوافق على عرض الأهلي ورمضان يرفض التوقيع ويطلب مهلة

بنكك فى إيدك.. 6 خدمات مالية يمكن إنجازها من خلال الموبايل

-  
يسعى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لنشر استخدام المحافظ الالكترونية عبر الهاتف المحمول بشكل أوسع عبر  تنسيق المبادرات مع جهات الدولة المختلفة للحث على استخدام الوسائل الرقمية لإجراء واتمام المعاملات المالية إلكترونيا، و إتاحة تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجاناً، وهو ما أدى إلى زيادتها بعدد 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة في شهرين فقط و ارتفاع عدد العملاء لما يزيد عن 13.5 مليون عميل. 

و يحرص الجهاز على التنسيق الدائم مع مقدمي خدمات الاتصالات لخلق بيئة مدفوعات رقمية، وكذلك وضع الأطر التنظيمية المنظمة لخدمات الدفع باستخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، مما يساعد على انتشار وسائل الدفع الإلكترونية، والتي تساهم في الإسراع من عملية التحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي، وذلك في إطار خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي. 

وتمكن المحافظ الالكترونية العملاء من إتمام المعاملات المالية الخاصة بهم بشكل مبسط وسهل وسريع عبر إجراءات والخطوات بسيطة ودون للحاجه لفتح حساب بنكي فقد تحتاج لرقم الهاتف وبطاقة سارية و بعض خطوات بسيط للاشتراك بالخدمة.

و اتخذ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات العديد من الخطوات لنشر المحافظ الالكترونية عبر الهاتف بالتعاون مع شركات المحمول، كانت أبرزها التنسيق مع شركات المحمول لإطلاق عرض 30 ضعف الشحن عند شحن الرصيد إلكترونيا (باستخدام التطبيق الخاص بكل شركة أو المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول)، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء المستخدمين لخدمة الشحن الإلكتروني بنسبة 30% بعد العرض.

كما ألزم الجهاز شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة الخمسين جنيهاً وما فوقها، للحد من استخدام الوسائل التقليدية لشحن رصيد التليفون المحمول، وتشجيع استخدام أساليب الشحن الإلكترونية الأخرى؛ كالمحافظ الإلكترونية أو تطبيقات الهواتف الذكية أو المواقع الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول أو مواقع وتطبيقات الدفع الإلكتروني المختلفة، كما تم الموافقة على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني لتشجيع المشتركين على استخدام الوسائل الإلكترونية.

و أتاح الجهاز تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجاناً، وباستخدام وسائل التعرف الإلكترونية (التطبيق الخاص بكل شركة أو الكود (*USSD#) الخاص بكل شركة)، مما أدى إلى زيادة المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول بعدد 1.2 مليون محفظة إلكترونية جديدة في شهرين فقط، ليرتفع إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول من 12.3 مليون محفظة إلكترونية في مارس 2020 (تم تسجيلها على مدار سبع سنوات) إلى 13.5 مليون محفظة إلكترونية في مايو 2020.

كما تم رفع الحدود القصوى للعمليات من 6 آلاف جنيه يومياً إلى 30 ألف جنيه ، والرصيد من 10 آلاف جـم إلى 50 الف جنيه، مما أدى إلى زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، وانعكس ذلك على ارتفاع قيمة متوسط الأموال التي يتداولها المستخدم بنسبة 15% لتصل إلى 4336 جنيه. 

كما قام الجهاز بالتنسيق مع شركات المحمول لإتاحة إجراء خدمات السحب والإيداع من رصيد محافظ الهاتف المحمول باستخدام ماكينات الصراف الآلي مجاناً، مما ساعد على تقليل التكدس والازدحام داخل منافذ البيع أثناء فترة كورونا، وزيادة عدد عمليات السحب والإيداع من الصراف الآلي بنسبة 48%.

ووفقا لمؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، الصادرة عن الجهاز فقد بلغت 13.5 مليون محفظة إلكترونية على مستوى الجمهورية، وتقوم بعدد 4.8 مليون معاملة إلكترونية شهرياً. 

وفيما يتعلق بالإيداع والسحب النقدي من المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، فإنها تتم بشكل مباشر إما عن طريق منافذ تقديم الخدمة لشركات المحمول، أو ماكينات الصراف الآلي للبنوك بنسبة بلغت 35% من إجمالي عدد العمليات شهرياً. اما التحويلات المالية فإن أي تحويل مبالغ مالية من حساب محفظة إلكترونية إلى حساب محفظة إلكترونية أخرى من محافظ الهاتف المحمول قد بلغت 33% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

وفيما يتعلق بشحن رصيد الهاتف المحمول، فإن أي شحن رصيد للهاتف المحمول بقيمة مالية تُخصم من رصيد المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، بنسبة بلغت 26% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب: فودافون 62.7%، اورانج 25%، اتصالات 12%، وى 0.3%، بينما جاء توزيع عدد المعاملات الإلكترونية بالترتيب: فودافون 86.5%، اورانج 8.5%، اتصالات 4.5%، وى 0.5%.

يذكر ان محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية في طليعة التوزيع الجغرافي  للمحافظات من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على مستوى الجمهورية  بنسبة 50%، بالإضافة إلى انتشار الخدمة بين كافة الفئات العمرية في المجتمع مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26-50 عام.

ويصل حجم الإشتراكات بالهاتف المحمول فى مصر إلى ما يقرب من  95.70 مليون فى يناير 2020، مقارنة بنحو 93.43 فى يناير 2019 و 95.34 فى ديسمبر 2019، وهو آخر تقرير أصدرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

فيما وصل عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول إلي 42.30 مليون بنهاية يناير 2020 مقارنة ب39 مليون مستخدم فى ديسمبر 2019، و 34.13 فى يناير 2019، فينا وصل مستخدمو اليو اس بى مودم إلي 3.61 مليون بنهاية يناير 2020، مقارنة بـ3.60 مليون فى ديسمبر 2019 و3.15 مليون فى يناير 2020.

وبلغ مشتركو الإنترنت الثابت نحو 7.24 مليون اشتراك بنهاية يناير 2020، مقارنة بـ7.30 مليون فى ديسمبر 2019  و6.62 مليون فى يناير 2019. 

وفي عام 2019، بلغت مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إجمالي الناتج المحلي المصري 93.4 مليار جنيه مصري (ما يقرب من 4% من إجمالي الناتج المحلي) بزيادة قدرها 14.3 نقطة مئوية مقارنة بعام 2018.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة