توتو سبورت: دي ليخت يغيب عن يوفنتوس حتى نوفمبر المقبلهل تفجر كارثة مرفأ بيروت ثورة لبنانية؟جولة شرق أوروبية لبومبيو بعد قرار واشنطن سحب قواتها من ألمانياعون من مؤتمر دعم لبنان: كل من يثبت تورطه بانفجار المرفأ "سيُحاسب"ماكرون يطالب بشركاء دوليين لتقديم مساعدات طوارئ إلى لبنانمن مؤتمر المانحين.. أمير قطر يُعلن تقديم 50 مليون لدور لمساعدة لبنانرئيس الجالية المصرية بلبنان: الجسر الجوي الإغاثي موقف مُشرف من الرئيس السيسيبينهم طفل.. مصرع 3 أشخاص وأضرار جسيمة جراء فيضانات بجزيرة يونانيةمعلمة لغة إنجليزية تتحدى رئيس بيلاروسيا في الاقتراع الرئاسيوزير البيئة اللبناني يقدّم استقالته: "رفاق ولادي ماتوا وما بقدر كمّل"العراق: اعتصام مفتوح لخريجي الجامعات للمطالبة بتوفير فرص عمل لهمسفير مصر بإسبانيا: جميع السفارات تتلقى المظاريف المغلقة بانتخابات الشيوخ.. فيديووزيرة الهجرة: تشكيل لجان للرد على استفسارات المصريين بالخارج بشأن انتخابات الشيوخ .. فيديووزيرة الهجرة: تواصل دائم مع المصريين بالخارج بشأن استفسارات التصويت بانتخابات الشيوخ.. فيديوقنصل مصر بدبي: الحكومة المصرية تحرص على التواصل مع أبنائها بالخارجعند العطاء لا تنتظر مقابل.. خبير تنمية بشرية يوجه نصائح من أجل حياة سعيدةالأمن اللبناني ينفي إطلاق الرصاص الحي أو المطاطي على المتظاهرينالحب في زمن الكوليرا.. الصدفة كانت السبب بأشهر أدوار الفنان أسامة أبو العطابيل جيتس: بالعلم والابتكار يمكننا مواجهة التغيرات المناخية وتجنب أخطاء كورونا.. فيديوكورونا تلهم هاجر برهام بطريقة جديدة لرفع مهارات الأطفال بالحواديت

كيف يترشح عضو النواب الحالى فى الشيوخ دون مخالفة الدستور؟

   -  
قال عبد الناصر قنديل، رئيس الشئون البرلمانية بحزب التجمع، إن النص الدستورى ينص على أنه لا يجوز الجمع بين عضويتى مجلسى النواب والشيوخ، مضيفا أن الصياغة تنص على أنه لا يجوز الجمع بين عضويتى فالعبرة بالعضوية وليست بالترشح.

وأكد قنديل فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أن عضو مجلس النواب الحالى يحق له خوض انتخابات مجلس الشيوخ وأنه إذا نجح سار مطالبا بحسم اختياره بين المجلسين، مشيرا الى أن المدة البينية المتبقية لمجلس النواب أقل من 6 شهور، و بالتالى لا يجوز إجراء انتخابات تكميلية على المقاعد ويظل المقعد شاغرا لحين إجراء الانتخابات العامة. 

ولفت قنديل إلى أن مجلس الشيوخ لديها الكثير من الملفات المهمة وأنه كان من أهمها النظر فى التشريعات المكملة والخطة العامة، مشيرا الى أن دور مجلس الشيوخ الرئيسى أصبح دراسة وتقديم توصيات لمجلس النواب ورئيس الجمهورية واعتباره مسؤول عن مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية واقتراح بدائل ، مضيفا أن مجلس الشيوخ هو مجلس استشارى أقرب الى مجلس تفكير. 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة