عضو سابق في برلمان الاحتلال الإسرائيلي: انفجار بيروت هدية من اللهكيف يمكن مساعدة سكان بيروت على فيسبوك و إنستجرام؟المواطنون يتوافدون على لجان الشروق ومدينة نصر للإدلاء بأصواتهمرئيسة القومى للمرأة تدلى بصوتها فى انتخابات مجلس الشيوخ بالدقى25 رحلة دولية تغادر مطار القاهرة فى طريقها لعدة عواصم غربية وعربيةطالبة مصرية تفوز فى مسابقة دولية للتدوين نظمتها الهندصور.. تسليم كمامات للناخبين وتوفير مطهرات بلجان الشيوخ فى العجوزةوكيل الأزهر: المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى لاستكمال بناء مؤسسات الدولةوزيرة البيئة: مجلس الشيوخ خطوة هامة لبناء حياة تشريعية متكاملة ودعم التنميةفيديو.. شاب يعبر عن سعادته أثناء الإدلاء بصوته بلجنة فى الزمالكوزيرة البيئة تدلى بصوتها بانتخابات الشيوخ بمصر الجديدة.. وتؤكد: لازم كلنا ننزلدار الإفتاء: الشبكة والهدايا من حق الخاطب حتى لو كان هو الفاسخ.. فيديودراسة: المعلومات الخاطئة حول كورونا أودت بحياة الآلاف«ربيعة» يعود لتشكيل الأهلي أمام الإنتاج الحربي بعد انتهاء إيقافهفرج عامر يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخريال مدريد يعلن عودة الحارس «أريولا» إلى باريس سان جيرماناتحاد السلاح يبدأ التحضير لبطولة العالم للشباب بالقاهرةصندوق النقد: نمو الاقتصاد المصري سيتعافى ويحقق 6.5% في العام المقبلوزير الاتصالات: قطعنا خطوات كبيرة في تنفيذ استراتيجية الذكاء الاصطناعيأسعار الذهب تواصل تراجعها في مصر.. والجرام يهبط 11 جنيها

"عشان وقتك".. خطوات سهلة لتسجيل التوكيل التجارى

   -  
يتساءل البعض عن طريقة تسجيل عقد التوكيل التجاري، و"اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية الخطوات القانونية لتسجيل عقد التوكيل التجاري.
 
ويقول المحامى خالد محمد، إنه يتم تسجيل عقد التوكيل التجاري فى الغرفة التجارية، وملء النموذج الخاص بذلك، كما يتم تسجيل العلامة التجارية، ثم تسجيل عقد التوكيل فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ويتم إتباع الخطوات الآتية:
 
1- استيفاء طلب القيد المقرر موقعاً من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
 
2-صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية يتضمن:
 
– طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجارى.
– النطاق الجغرافى أو السلعى.
– مسئولية أطراف العقد.
– السلع التى يتعامل بها.
-نسبة العمولة المقررة وشروط تقاضيها والعملة التى تدفع بها وتعهد الموكل والالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأى تغيير يطرأ على العقود.
 
3- إذا كان التوكيل صادراً من شركة أو جهة أجنبية يتعين أن يكون عقد الوكالة موثقاً بالغرفة التجارية المختصة،  أو الجهة الرسمية التى تقوم مقامها بالدول الأجنبية، ومصدقاً عليه من القنصلية المصرية المختصة مع ترجمته حسب القواعد المقررة فى شأن الترجمة، ولايجوز أن يكون التوكيل صادراً من شركة أجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام مالم ينته هذا التوكيل.
 
4- عقود الوكالة الصادرة محلياً (أشخاص – شركات قطاع أعمال) تكون موثقة من الشهر العقارى، أما الشركات الحكومية (قطاع عام) فيكتفى بخاتم شعار الدولة.
 
5-مستخرج رسمى من صحيفة القيد بالسجل التجارى سارى الصلاحية مثبت به أن أعمال الوكالة التجارية تدخل فى النشاط الأصلى للوكيل.
 
6- صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجارى.
 
7- صورة مستند إثبات الشخصية، ومستخرج رسمى من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية لإثبات الجنسية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنبى، ويجب أن يكون قد مضى عليها أكثر من 10 سنوات.
 
8- قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة وذلك للعاملين السابقين بالحكومة أو الهيئات العامة أوالمؤسسات العامة أو وحدات الحكم المحلى أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتان.
 
9- التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين من صاحب الشأن شخصياً أمام الموظف المختص أو اعتماد صحة توقيعه من البنك.
 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة