كاتب تركى: حزب أردوغان يخاف من المعارضة التركية ميرال أكشنار "المرأة الحديدية"حلمى النمنم: "شيوخ 2020" واجب وطنى.. والمصريون يصرون على استكمال مؤسساتهمنائب محافظ المنوفية: الدولة المصرية أصبحت واعية لمفهوم تمكين الشبابداوود أوغلو لأردوغان: من يتحدث عن متآمرين ولا يستطيع مشاهدة ألعابهم لا يمكنه الحكمأستاذ صحة عامة: تجارب اللقاح الروسى ضد كورونا "غير كافية" حتى الآنوزير البترول الأسبق: مصر تشهد ثورة بمجال التعدين بعد سنوات من تدهورهأكبر معمرة تشارك فى انتخابات الشيوخ.. وتؤكد: صوتي أمانة وبحب السيسيعضو تنسيقية الأحزاب عن انتخابات الشيوخ: مصر كانت أمام عرس انتخابى ديمقراطىضياء رشوان: إشادة وسائل الإعلام الدولية بالانتخابات..و"ملقوش حاجة حراقة" يشتغلوا عليهاعضو تنسيقية شباب الأحزاب: حوار وطنى مستمر لإثراء الحياة السياسية فى مصرخاتم وعربية وساعة.. أسعار أغلى ما يمتلكه الأمير ويليام وكيت ميدلتونانتهاء التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس الشيوخ.. وبدء فرز صناديق الاقتراعرئيس جهاز المخابرات يعقد اجتماعا موسعا بجوبا مع قادة وأعضاء الجبهة الثورية السودانيةبعد 14 عامًا .. حميد الشاعري يستعد لطرح ألبومه الجديد في 2020المركز القومي للمسرح والموسيقى ينعي سناء شافعمينا مسعود يشارك جمهوره أحدث صورهبخالص الحزن .. خالد الصاوي ينعي سناء شافعالكرات الثابتة شعار استعداد الإسماعيلى لديربي القناةاحتفالية استاد الاهلي ..شاشات عملاقة..النسر يحلّق والخطيب يصافح القداميمحمود الخطيب: هنرد قريبًا على المسيئين للأهلى ونكشف كل التفاصيل

موسم المانجو الإسماعيلاوى يبدأ مبكرًا.. وحرارة الجو ترفع الأسعار.. فيديو وصور

   -  

بدأت المانجا تزين شوارع الإسماعيلية مداخلها ومخارجها، في مشهد يتكرر سنويًا، عندما يطرح أصحاب المزارع والتجار محصولهم على جانبي طريق "بورسعيد –القاهرة" و"الإسماعيلية – القاهرة"، فضلًا عن الشوارع الداخلية للمحافظة.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (1)

في هذه الأوقات من كل عام يغزو اللون الأصفر كل شيء في الإسماعيلية، حتى رائحة المكان التي تتنوع بتنوع المحاصيل الزراعية تحتفظ المحافظة دون غيرها برائحة المانجا، التي تغري القادمين والمارين عبر مداخلها ومخارجها لشرائها، فضلا عن قدوم البعض من مناطق ومحافظات أخرى للحصول على المانجا الإسماعيلاوي.  

محصول المانجو الإسماعيلاوى (2)

وتشتهر محافظة الإسماعيلية بإنتاج أشهر وأفضل أنواع المانجا في مصر، وبدأ مزارعو الإسماعيلية جني كمية قليلة من المحصول، بينما يؤكد أصحاب مزارع المانجا، أن الموسم سوف يبدأ فعليًا بعد أسبوعين، لحين نضج المحصول، مؤكدين أن كل المانجا التي تتواجد في الأسواق حاليًا هي مانجا الصعيد.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (3)

وتتميز المانجا الإسمعلاوي برائحتها النفاذة ونكهتها المميزة، كما أنها تتميز بأنواعها المختلفة فمنها العويسي، والسكرى والزبدة، وصديق، ونعومى، وبلدى، وتنخفض أسعار المانجا فى الإسماعيلية نظرًا لكثرة المزارع وقربها من الأسواق، لكن انتشار العفن الهبابى وتعرض المزارع لموجة طقس حار تسبب فى فقدان المزارع لنصف المحصول هذا الموسم، وهو ما قد يتسبب فى ارتفاع الأسعار.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (4)

وقال أسامة أبو شعيشع، أحد تجار المانجا بالإسماعيلية، إن أسعار المانجا الإسمعلاوى فى السوق حاليًا كالتالى: السكرى والصديق 40 جنيهًا، وهندى سنارة 25 جنيهًا، وسكرى أبيضن بـ 40 جنيها، وهندى سنارة الكبير"جولك"، 25 جنيها، وهندى سنارة صغير بـ 15 جنيها، وصديق كبيرة 40 جنيها، وصديق صغيرة بـ 20 جنيها، متوقعًا انخفاض أسعار بيع المانجا للمواطن، خلال الفترة القادمة مع زيادة المعروض فى السوق بعد جنى ثمار كل أنواع المانجا، مؤكدًا أن مزارع المانجا الإسمعلاوى ما زالت تعانى من وجود العفن الهبابى، الذى يتسبب فى قلة إنتاج محصول المانجا.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (5)

فيما قال  محمد إمام، صاحب مزرعة مانجو بالإسماعيلية، إن سعر المانجا هذا العام، سوف يزيد عن الأسعار فى الموسم الماضى، بسبب ضعف محصول المانجا الذى تأثر بالعفن الهبابى، وارتفاع درجة الحرارة، والتى تسببت فى سقوط نصف المحصول، مشيرًا إلى أن قفص المانجا بلغ سعره جملة هذا الموسم 230 جنيها، بزيادة 100 جنيه عن العام الماضى.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (6)

بينما قال خالد المزينى، صاحب مزرعة مانجو بالإسماعيلية، إن "لفحة الحر" الأخيرة والتى كانت آخر ثلاثة أيام فى رمضان الماضى، أصابت محصول المانجو هذا الموسم فى مقتل، نتيجة إصابة أشجار المانجو فى مرحلة التزهير، وهو ما جعلنا نفقد محصول المانجا هذا العام بنسبة 50%.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (7)

وقال عزت البكرى، مزرعة مانجو بالإسماعيلية، إن جميع مزارعى المانجو يعانون من مشكلة "الهباب الأسود"  الذى بدأت فى الظهور فى السنوات الأخيرة دون حلًا جذرى لها، حتى الآن، مطالبًا وزارة الزراعة بالتحرك بشكل أكبر من أجل القضاء على العفن الهبابى، الذى دمر نسبة كبيرة من محصول المانجا كل عام.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (8)

أضاف "البكرى"، أن ما يؤثر بشكل أكبر على الفلاح، هو تعرض المحصول للعفن الهبابى وعدم قدرته على علاجه، فى الوقت الذى طرقت وزارة الزراعة المزارعين، لجشع وخش أصحاب محلات الأدوية الزراعية، والتى تكون معظمها أدوية مغشوشة لا تحل المشاكل التى تتعرض لها أشجار المانجا، مطالبًا وزارة الزراعة أن تقدم تلك الأدوية للفلاحين، حتى لا يتعرضوا للغش والخداع من شركات الأدوية.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (9)

وقال السيد السالوسى، صاحب مزرعة مانجا بالإسماعيلية، إن انطلاق موسم المانجا بالإسماعيلية سوف ينطلق فعليًا بعد أسبوعين، وهو موعد نضج بعض أنواع المانجا مثل السكرى، مشيرًا إلى أن أنواع المانجا التى تتواجد حاليًا فى الأسواق هى مانجا الصعيد، وليست المانجا الإسمعلاوى، مؤكدًا أن الإسماعيلية لم تطرح أى كميات من المانجا حتى الآن.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (10)

وأضاف، السالوسى، أنه حتى الآن لم يجد أصحاب مزارع المانجو فى الإسماعيلية تجار لشراء مزراع المانجا كما هو متعارف كل موسم، حيث يتم بيع محصول المانجا قبل بدء الموسم بشهور، إلا أن هذا الموسم بسبب ظروف انتشار وباء كورونا، آثر على قيام التجار بشراء مزاع المانجا.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (11)

من جانبه قال الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، إن الإسماعيلية تمتلك 113 ألف فدان، من محصول المانجا، منها أصناف محلية وأخرى أجنبية، مشيرًا إلى أن فدان المانجا المحلى، ينتج ما بين 3 إلى 4 أطنان، بينما الأجنبى ينتج من 6 إلى 10 أطنان، لأن شجر المانجو المحلى يتم زراعته فى مساحة 6 فى 6 أمتار، بينما أشجار المانجو الأجنبية تزرع فى مساحة 3 فى 3 أو 3 فى 4 حسب الصنف.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (12)

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أصناف المانجا المحلى فى الإسماعيلية، مثل، "السكرى، والزبدة، والعويص، والصديق، والهندى، والملوكى، وتيمور، والدبسة"، والأصناف الأجنبية التى تزرع فى الإسماعيلية منها، "الكيت، وناعومي، وتومى أتكينز، وياسمينا وسنسيشن".

محصول المانجو الإسماعيلاوى (13)

وأكد "خليل"، أن الإسماعيلية، تنتج كميات كبيرة من المانجا، وبجودة عالية، نظرًا لأن المحافظة أستوائية، المانجو من الفواكه الاستوائية، لكن ارتفاع درجات الحرارة فى الفترة الأخيرة أثر سلبًا على إنتاج المانجا، وتسبب فى خسائر لأصحاب المزارع، متوقعًا أن يكون الإنتاج الأكثر فى الإسماعيلية هذا العام، هو للأصناف الأجنبية، والتى تكون إنتاجها أكثر من المحلى الضعف.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (14)

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن مرض العفن الهبابي، سعت الزراعة بشكل كبير على القضاء عليه من خلال الندوات الإرشادية والحقلية ومتابعة عمليات التقليم والرش وتوفير مبيدات العفن الهبابي والصابون الزراعي والزيوت المعدنية لمكافحة المرض والحشرات القشرية والبق الدقيقي للمزارعين، مشيرًا إلى أن دور الجمعيات الزراعية، ينحصر في الإرشاد وتوفير المبيدات للمزارعين، لكن هناك البعض لا يقوم بأعمال المقاومة واستخدام المبيدات مما يضر المزارع المجاورة.

محصول المانجو الإسماعيلاوى (15)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (16)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (17)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (18)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (19)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (20)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (21)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (22)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (23)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (24)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (25)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (26)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (27)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (28)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (29)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (30)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (31)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (32)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (33)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (34)
محصول المانجو الإسماعيلاوى (35)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة