لمخالفته قرار منع التجمعات.. ضبط مالك قاعة مناسبات لإقامته حفل زفاف بالمنوفيةضبط 1.8 طن صابون سائل مجهول المصدر بالفيومضبط 3 قطع لتابوت خشبي أثناء التنقيب عن الآثار بسقارةتعرف على جهود الحملات التموينية لضبط جرائم الغش التجاريفتحي مبروك يوضح لمصراوي تشكيل لجنة المواهب بالأهلي واختصاصاتهاالاتحاد السكندري: استفسرنا من الأهلي بشأن 3 لاعبينارتفاع بورصة دبي بنسبة 0.16% بالختام.. و"العربية للطيران" تخسر 169 مليون درهمإنفاق المستهلكين ببريطانيا يتعافى فى يوليو مع إعادة فتح الحانات والمطاعمبورصة البحرين ترتفع بنسبة 0.58% للجلسة الثالثة على التواليارتفاع مؤشرات بورصة الكويت بختام التعاملات وسط صعود 7 قطاعاتمتعاملون: سوريا تطرح مناقصة لشراء 200 ألف طن قمح من روسياعبد الله السعيد يجيب عن: من يتمنى أن يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا؟"كورونا والقدر واحتفال أبوتريكة ".. حكاية صاحب الهدف القاتل في الزمالكملف الاثنين| الزمالك يتعثر أمام الاتحاد.. وعبدالله السعيد يتجاوز أبوتريكةفضل: جائزة السعيد بداية لتكريم نجوم نادي المئة في حدث يليق بهم قريبامصدر لمصراوي: نادي أول أغسطس غاضب من بيراميدزالسعيد: فتحي إضافة لبيراميدز.. لقب الدوري "بعيد".. ونسعى لحصد الكونفدراليةوزيرة الثقافة تدلي بصوتها في انتخابات الشيوخ.. وتؤكد: المجلس يستكمل الحياة التشريعية في مصر | صورليلي عبد المجيد توقع عقد نشر ثلاثة كتب حول الإعلام في مصرتعرف على تفاصيل أول لقاح روسى لفيروس كورونا فى 10 معلومات

البصل المصري يغزو الأسواق العالمية

   -  
البصل المصري

أعلنت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين برئاسة النقيب العام محمد عبدالستار أن البصل المصري يحتل المرتبة الثانية في التصدير بعد الموالح والبطاطس، حيث يعد أهم المحاصيل الزراعية التصديرية ويحتل مرتبة متقدمة بين الصادرات الزراعية المصرية، وأن هناك زيادة في الطلب على استيراده حيث يحظى بسمعة طيبة وسط الأسواق العالمية،حيث تبلغ الإنتاجية منه 2.8 مليون طن سنويا يكفى الإستهلاك المحلى ويحقق فائض مليون طن سواء للتصدير أو التصنيع.
وأكد محمد عبدالستار نقيب عام الفلاحين أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توسعت في زراعة محصول البصل خاصة بالأراضي الجديدة، لزيادة الإنتاج والصادرات، وفتح العديد من المنافذ الجديدة بعد غزو المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الطلب عليها خلال الفترة الماضية، لافتا أن محصول البصل من أقدم المحاصيل الزراعية في العالم، لما له من مكانة عظيمة عند المصريين القدماء، ويتميز البصل بالطعم اللاذع والمزايا الطبية وعلى رأسها الوقاية من الأمراض، ويوجد منه العديد من الأنواع «البصل الأبيض والأحمر والأصفر».
وأوضح نقيب الفلاحين في تصريحات له اليوم، أن المساحات المنزرعة من البصل تقترب من 195 ألف فدان متوسط الإنتاجية تبلغ من 14 الى 15 طن للفدان بإجمالي انتاج 2.8 مليون طن تكفى للاستهلاك المحلى وتحقق فائض تصديري وتصنيعي يصل إلى مليون طن بصل، بحسب الإحصائيات الرسمية.

ولفت إلى  أن مصر من ضمن أفضل 10 دول على العالم من حيث متوسط الإنتاجية والإنتاج الكلى وصادرات البصل سواء الطازج أو المجفف معظمها إلى روسيا والسعودية والكويت ولبنان انجلترا وإيطاليا والمانيا، وجاءت مصر في الترتيب الثالث بعد كل من الصين والهند في جملة الصادرات من البصل، كذلك احتل البصل المرتبة الثالثة بعد الموالح والبطاطس في إجمالي الصادرات المصرية الزراعية.
وأوضح النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين، أن البصل أعلى محصول يحقق عائدًا جيدًا للمزارع ومحصول ذو جودة تصديرية عالية تحقق عائد للدولة،لذلك يتوجب الإعتماد على التقاوي المنتقاة والمسجلة من الأصناف جيزة 20 وجيزة 6 محسن وجيزة أحمر وجيزة أبيض حسب منطقة الزراعة لضمان نقاوة الصنف وتجانسه ومحصوله العالي وذلك من المصادر الموثوق بها واختيار الأرض المنزرعة بالمحصول بعناية وضمان أن تكون خالية من الأمراض الفطرية مثل عفن الجذر القرنفلي والعفن الأبيض وكذلك الحشائش.
وأشار أمين عام الفلاحين إلى أهمية اختيار ميعاد الزراعة المناسب، وهو في الوجه القبلي منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر، أما في الوجه البحري فمن منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر، ويتم تقليع المشتل للزراعة في الأرض المستديمة بعد 60 يومًا من زراعة البذرة في المشتل وأن يراعى أن يكون سمك الشتلات مثل القلم الرصاص ويتم قرط الثلث العلوي من شتلات قبل الزراعة في الأرض المستديمة.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة