مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن اللبنانى فى محيط البرلمان وسط بيروتتسجيل أكثر من 730 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا حول العالمالأمن اللبنانى يطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بمحيط البرلمانأخبار مصر.. السيسى يناشد المخلصين بلبنان التكاتف والنأى بوطنهم عن الصراعاترانيا المشاط: 250 جهاز تنفس صناعى من الوكالة الأمريكية للتنمية لمصر لمكافحة كوروناالقبض على المتهمين بسرقة فيلا محمود الخطيب وبحوزتهم المسروقاتتجدد المواجهات بين المتظاهرين والأمن اللبنانى وسط العاصمة بيروتوزير التعليم يعتمد نتيجة شهادة النيل الثانوية الدولية للعام الدراسى 2019/2020السكة الحديد تعلن رفع أسعار تذاكر العربات الفاخرة لـ 375 جنيه بدلا من 300مديرة صندوق النقد الدولى: لا قروض للبنان دون إصلاحات من حكومتهمباشر.. مصر المقاصة 2-1 أسوان.. كريم الطيب يقلص الفارقمهاجم المصري لمصراوي: أعراض "كورونا" لم تظهر.. والأمور مستقرةكيف لعبت فرق أوروبية في ظل إصابة لاعبيها بكورونا؟مصدر: الزمالك يُجري مسحة جديدة خلال ساعات بعد إصابات المصرياتحاد الكرة يقرر عدم تأجيل مباراة المصري: الإصابات جاءت نتيجة التقصيربعد ظهور 16 اصابة بكورونا.. المصري يكشف عن موقفه من مواجهة حرس الحدودوفاة الفنان إبراهيم الشرقاوي عن عمر يناهز 72 عاما بعد صراع مع المرضنرمين الفقي: أظهر بشكل مختلف في مسلسل "شارع 9"مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته الخامسةتجديد حبس عاطلين بتهمة ترويج مخدر الفودو فى المرج 15 يوماً

الهيئة الوطنية تعلن فى مؤتمر صحفي الجدول الزمنى لانتخابات مجلس الشيوخ اليوم

   -  

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا، لدعوة الناخبين في داخل وخارج مصر، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ وإعلان الجدول الإجرائي والزمني للانتخابات والقرارات المنظمة لها وفتح باب الترشح.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات في بيان سابق لها، إنه يجرى العمل داخلها على قدم وساق للاستعداد لانتخاب أول مجلس للشيوخ، مع مراعاة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا التي من شأنها منع تزاحم الناخبين أمام اللجان وبما ييسر عليهم الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر.

وكان صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات. ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.



أما عن اختصاص مجلس الشيوخ فقد حددها، أنه يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفى مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفى معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، وأيضا في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب. وكذلك ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة