كورونا يهرب.. مستشفيات الجمهورية تهزم الفيروس وتودع العزلضربوا المثل لشباب المقاهي.. الأطفال المعجزة وصناعة السجاد اليدوي في كفر عونتيسيرا على المواطنين .. مد فترات التصالح على مخالفات البناء بمدن القليوبية يوميا بعد مواعيد العمل الرسميةمحصول الخير.. جني الزيتون موسم الخير الذي ينتظره السيناويةإرضاء لزوجة السلطان الأشرف قايتباي.. الموت يهدد المارة وأطفال الفيوم.. شاهدمعدل التضخم السنوي في مصر يتراجع إلى 4.6% في يوليوشاشات LCD ومضيف لكل عربة.. 10 معلومات عن مواصفات أفخم قطار سكة حديدنقابة الأطباء تنعي الشهيد الـ 143 الدكتور جمال حسين بعد وفاته بكوروناالسكة الحديد تعلن التأخيرات المتوقعة بحركة القطارات اليوم.. اعرف التفاصيلصور.. السكة الحديد: مستمرون فى تعقيم المحطات والقطارات للوقاية ضد كوروناطلاب الثانوية العامة يواصلون التسجيل بموقع التنسيق لحجز اختبارات القدراتجامعة حلوان تطلق مبادرة "مين بيعتدي على حقوق الملكية الفكرية فى مصر"انخفاض طفيف في درجات الحرارة.. وأمطار رعدية جنوب البلادجونز هوبكنز: إصابات كورونا حول العالم تقترب من 20 مليونااعرف الفرق بين الحجر الصحى والعزل الخاص بفيروس كوروناإنفو جراف.. انتخابات مجلس الشيوخ.. إزاى تعرف مكان لجنتك الانتخابية × 3 خطواتس وج.. كل ما تريد معرفته عن قناطر صلاح الدين "سور مجرى العيون"نجمات زمان والصحافة..مديحة يسرى ذكية وخبيرة فى الحديث عن الحب والزواجرانيا محمود ياسين لوالدها الفنان القدير: ربنا يخليك لينا ويديك الصحةخصومة ثأرية وراء مقتل عامل بطلق نارى فى البدرشين

عودة المراعي المتدهورة.. مركز بحوث الصحراء ينجح في إنتاج شتلات البيان المتحمل للملوحة العالية

   -  
شتلات البيانكم

أعلن الدكتور نعيم مصلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن الباحثين بمركز البحوث التطبيقية، والتابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، نجح في أقلمه نوع من نبات البانيكم المعمر لتحمل الملوحة سواء كانت في التربة أو مياه الري من خلال إطلاق برنامج لنشر البانيكم لإنتاج الأعلاف تحت ظروف الملوحة، للوصول إلى حزمة توصيات فنية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، والتي تخدم مناطق التوسع الأفقي التي تتصف بمياه جوفية عالية الملوحة، مثل منطقة المغرة بجنوب العلمين بمحافظة مطروح وسيوة، والتى تساهم فى تنمية الثروة الحيوانية بتلك المناطق.

تم تجهيز دورة إنتاج شتلات نبات البيانكم المتحمل للملوحة العالية بعد فترة 19 يوم من عملية الزراعة للتقاوي بصوب مركز البحوث التطبيقية ويتم حاليا التجهيز لزراعتها بواحة سيوة التي تبعد عن مدينة مرسي مطروح بقرابة الـ300 كيلو متر جنوبًا.

في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التوسع الافقي لزراعة المراعي بالساحل الشمالي الغربي ومطروح وبدعم من اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

فى هذا السياق أوضح المهندس محمود عيد، مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح والتابع لمركز بحوث الصحراء أن فريق العمل بالمركز توصل الى بعض الممارسات الجيدة لأقلمه نباتات البانيكم المعمر لتحمل الملوحة حتى 8000-10000 جزء في المليون وقد تم تنفيذ 22 حقل إرشادي بمطروح بالإضافة إلى حقول إرشادية بسيوة لدى المزارعين .

وأشار المهندس عبدالحميد اسرافيل، مدير وحدة المراعي بمركز التنمية المستدامة بمطروح والقائم على تنفيذ البرنامج إلى أنه تم التوصل أيضًا إلى طريقة مثلى لإنتاج شتلات من البانيكم لتكون أمهات تساعد المزارعين على سهولة الإكثار المحلى بحقولهم والتوسع في زراعة الأعلاف الخضراء بهدف الاستغلال الامثل للمياه ذات الملوحة العالية والأراضي المتأثرة بالأملاح في إنتاج العلف وتنمية الثروة الحيوانية، وهذا يطبق لأول مرة بمناطق المراعي المتدهورة في محافظة مطروح.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة