صور.. محطة مياه الطود المدمجة تحصل على شهادة الإدارة الفنية المستدامة (TSM)محافظ البحيرة: التوجه لصناديق اقتراع انتخابات الشيوخ واجب وطنى وقومىالأمير هارى خسر أحد أقرب أصدقائه لإفصاحه عن رأيه فى ميجان ماركل.. اعرف القصةحسام حسن يكشف عن سبب تراجع مستوى مصطفى محمد.. فيديوحسام حسن عن تدريب المنتخب: مش منظرة.. والمجموعة الحالية لا تليق بالإدارة.. فيديوعبد الحليم علي: أنصح مصطفى محمد بتأجيل خطوة الاحترافحسام حسن يكشف سبب رحيله عن سموحة..فيديومسحة طبية للمقاولون العرب قبل مواجهة سموحةسعيد بوصوله إلى نادي المائة.. حسام حسن: عبدالله السعيد ميعرفش غير مصلحته.. فيديونصائح مهمة لأمان مريض ألزهايمر في المنزلأحمد فلوكس يهاجم هاني شاكر والفنانين بعد نعي مصطفى حفناوي: «كفاية متاجرة»خالد تاج الدين ينتقد علي غزلان بعد وفاة مصطفى حفناوي: «مريض شهرة‎» «مريض شهرة‎»المؤشر نيكى يرتفع 0.79 فى بداية التعاملات فى طوكيوماذا حدث بأسواق الغاز الطبيعى خلال شهرى مايو ويونيو 2020؟وزير السياحة يعقد اجتماعا مع شركة «Easy Jet» لدفع الحركة الوفدةاليوم.. محاكمة متهم بهتك عرض ابنته بمدينة نصرضبط 58 مخالفة "تموينية" في الأسواق والمحلات بمراكز الغربية694 مقرا بالغربية يستقبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في "الشيوخ".. اليوممجلس أمناء ٦ أكتوبر يطوف الحي لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات..صورصندوق النقد الدولي: القطاع المصرفي المصري حافظ على استقراره في ظل كورونا

استقرار أسعار الخضروات ووفرة «الفاكهة» بعد إلغاء الحظر وعودة المطاعم للعمل

-  
فتح المطاعم لم يساهم فى إرتفاع أسعار الخضر والفاكهة «صورة أرشيفية»

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة استقراراً نسبياً في أسواق القاهرة الكبرى، رغم السماح للمطاعم بفتح أبوابها الأسبوع الماضى، في إطار خطط الدولة لإعادة أوجه الحياة لطبيعتها بعد فترة من فرض قيود الإغلاق بسبب تفشى وباء كورونا، إلا أن عودة المطاعم إلى نشاطها لم تدفع الطلب للتزايد، بحسب حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

واستقرت أسعار الخضروات والفاكهة في أسواق الجملة المركزية في العبور وأكتوبر، وسط توقعات بانخفاضها خلال الفترة المقبلة، مدفوعة بتراجع الطلب على الخضروات في فصل الصيف عادةً، وزيادة المعروض من الفاكهة.

قال النجيب إن أزمة تفشى وباء كورونا- وما تخللها من إجراءات وقرارات حكومية- لم تؤثر في أسعار الخضروات والفاكهة بشكل ملحوظ، واستقرت الأسعار نسبياً لتوفر المعروض من المنتجات، والذى تفوق على حجم الطلب، بفضل إنتاج الصوب الزراعية، خاصة التابعة للقوات المسلحة.

وأكد أن إنتاج الصوب الزراعية ساهم في استقرار الأسعار طوال أيام العام، بفضل زيادة المعروض، فضلاً عن انخفاض تكاليف الرى لاعتمادها على أسلوب الرش أو التنقيط، ما ينعكس نهاية بالإيجاب على أسعار المنتجات في الأسواق.

أضاف النجيب أن أسعار الفاكهة تراجعت بشكل كبير عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام الماضى، إذ انخفض سعر المشمش بنسبة 50%، فضلا عن استقرار أسعار البطيخ وتراجعها يوماً بعد الآخر لزيادة المعروض، متوقعاً تراجع سعر المانجو بعد طرح بشائر محاصيل الإسماعيلية بعد 10 أيام، مشيراً إلى أن سعر كيلو التفاح المصرى تراجع 5 جنيهات، ما يعادل سعر تذكرة ركوب مترو الأنفاق.

وحول المخاوف المتكررة لدى المواطنين من رش الفاكهة بالمبيدات، قال «النجيب»: «المعروض في الأسواق من الخضروات والفاكهة يخضع لرقابة جادة من الحجر الزراعى، ولا مجال لتعريض صحة المواطنين لأى مخاطر، كما أننا نجحنا في فتح أسواق تصديرية جديدة لها معايير نلتزم بها جميعاً، وأكاد أجزم بأن المعروض في السوق المحلية يحظى بنفس جودة المنتجات المصدرة».

وفى سياق متصل، طالب «النجيب» برفع الأسواق العشوائية، أو إعادة تنظيمها، معتبرها أحد أهم الأسباب في اضطراب الأسعار في الشارع المصرى، كونها خارج نطاق الاقتصاد الرسمى، ولا تخضع للرقابة بشكل فعال، وبالتالى يصعب تحديد المحتكرين أو المتلاعبين بالأسعار في أوقات الأزمات.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    71,299
  • تعافي
    19,288
  • وفيات
    3,120
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    10,829,431
  • تعافي
    6,048,249
  • وفيات
    519,397
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة