اختر التشكيل الأمثل لـ الأهلي أمام إنبيتناول هذه الأطعمة معا تخلصك من الوزن الزائدأسقف الوادي الجديد ناعيًا الراهب روفائيل المحرقي: خدم بكل أمانة وكان محبوباً من الجميعداخل منازل منفصلة.. شاهد.. قبيلة تمنع الزوج والزوجة من العيش معالحظة بلحظة.. غرفة الهجرة تواصل متابعتها لمشاركة المصريين بالخارج في انتخابات الشيوخ.. صورالاستعلام عن فاتورة الكهرباء.. 6 خطوات لمعرفتها وأنت فى منزلكبشركة جنوب الدلتا .. 470 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة كهرباء قطاع القليوبيةتأمين انتخابات الشيوخ.. الصحة تدفع بـ 2860 سيارة ولانش إسعاف بمقار اللجانوزير الزراعة في جولة مفاجئة لبعض المشروعات بالإسكندرية والبحيرة..تفاصيلوزيرة الهجرة للمصريين في الخارج: نتلقى استفساراتكم وأسئلتكم على مدار الساعة.. صوربعد رجوعها كعزل .. مدير مستشفى النجيلة: جاهزون لـ تحد جديد في مواجهة كوروناصحة الدقهلية: الكشف على أكثر من 2 مليون مواطن وإجراء 111 ألف عملية جراحيةللتأكد من جاهزيتها.. محافظ القاهرة يتفقد عددا من مقار لجان انتخابات الشيوخللتأكد من جاهزيتها لاستقبال الناخبين.. محافظ الدقهلية ونائبه يتفقدان لجان انتخابات الشيوخلمتابعة مشروعات خطة الرصف.. محافظ أسيوط يلتقي مدير مديرية الطرقفحص 215 مواطنا لفيروس كورونا قبل السفر للخارج بالمعمل الإقليمي المشترك بالزقازيقفي7 أشهر.. 315 مليون دولار صادرات الإسماعيلية من المنتجات الزراعية والمحاصيلمحافظ أسيوط يعقد اجتماعه الدوري لمتابعة سير العمل بمنظومتي التصالح والتقنينلحظة مداهمة سنتر للدروس الخصوصية وتفريق الطلاب بالشرقية.. فيديومع إلزام المرشحين بالصمت الانتخابي.. تجهيز 15 مقرا انتخابيا في جنوب سيناء

تعرف على تاريخ أول حفائر بمنطقة تونا الجبل بالمنيا

   -  

بدأت أول حفائر رسمية بمنطقة تونا الجبل فى المنيا منذ 117 عاما ، بمعرفة الفرنسى جوستاف جمبير ، ولكن لم تستمر طويلا ولم يتم العثور على أى تقارير بخصوص عمله فى منطقة تونا الجبل، جاء جمبير عام 1903 إلى تونا الجبل لبدأ أعمال حفائر رسميه وموثقه حسب نظام الدوله وتعاملها مع البعثات الأجنبيه وقتها .

وعقب وصوله لمنطقة تونا الجبل نظم خيامه وأفراد بعثته بخيام بالمنطقة، وتقريبا كانت تحت سفح الجبل، ولم يكن هناك أى معالم واضحة للمنطقة وفى بدايات العمل كانت لوحة الحدود الخاصة باخناتون واضحة.

استمرت أعمال التعرف على طبيعة الأرض وما أشبه ذلك وحدث حادث مفزع أنهى أعمال البعثة قبل أن تصل أو تسجل شىء، حيث سقط جمبير من فوق قمة الجبل فتم كسر عنقه ونقل إلى أحد المستشفيات، ولم يستمر الرجل أيام وتوقفت أعمال أول البعثات الرسمية فى تونا الجبل عام 1903 .

وفى ذلك كانت هناك أكثر من رواية ، منها التى قالت أن جمبير كان من عشاق صيد الطيور وأثناء مطاردته للطيور سقط من فوق قمة الجبل نظرا لهجوم الطير عليه.

ورواية أخرى تقول إنه كان يعمل فى أحد القمتين رقم 1 تلك التى فيها لوحة اخناتون وهى بها شقوق وفتحات كثيرة فى قلب الصخور ورقم 2 تلك الصخور والفتحات التى فوق السراديب ووجود سلم آثرى فيها ، وربما هو اقترب منها أو دخل بداخلها ليعرف ويكتشف ماذا تعنى هذه الفتحات وما بدخلها ربما يكتشف مقبرة أو رسم أو أى شىء، ومن المعروف أن هناك طيور معينة تعيش فى الصخور مثل البومه والصقور وعندما اقترب هو فزعت الطيور وخافت وهمت للخروج فشعر بالخوف وخرج مسرعا فالتف ساقه وسقط من فوق الجبل وحدث الحادث الذى أدى بحياته.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة