لقاح فايزر الأمريكية لكورونا ينتج استجابة مناعية فى المرحلة المبكرة من التجاربدراسة تجدد الأمل.. غسول الفم قد يقلل من خطر انتقال فيروس كوروناما لا تعرفه عن اللقاح الروسى لفيروس كورونا وسبب تسميته سبوتنيكفي آخر ظهور تلفزيوني.. سناء شافع ينصح المصريين (فيديو)طرح فيلم The High Note في دور العرض المصريةالبيت الفني للمسرح ينعي سناء شافع: ترك رصيدًا حافلاً من الفن والإبداعبعد سلسلة تأجيلات.. طرح تذاكر «Tenet» في بريطانيامحمد رشاد يحذف جميع صوره مع مي حلمي.. ومصدر: انفصلا عن بعضأشرف زكي: دفن جثمان سناء شافع في مقابر العائلة بطريق الفيومطوابير من السيدات والرجال على لجان الإدارة الصحية بإسنا فى الساعات الأخيرةصور.. تزايد الإقبال على لجان أرمنت ووكيل المطرانية يشارك بعد انكسار الطقس الحارصور.. رئيس لجنة يستقبل ذوى الاحتياجات وكبار السن بكفر الشيخقومى المرأة بدمياط يتابع سير الانتخابات ويساعد كبار السن فى دخول اللجان.. صورمحافظ بورسعيد يتابع سير انتخابات الشيوخ من غرفة العمليات الرئيسية.. صور"بولا" من ذوى الاحتياجات الخاصة يحمله صديقه للإدلاء بصوته فى قنا.. صوررئيس جامعة المنصورة يفتتح تطوير وحدات طبية بمركز جراحة الجهاز الهضمى بـ34 مليون جنيهفرق الهلال الأحمر تنتشر بلجان بنى سويف تحسبا للطوارئ ومساعدة كبار السنعمال الورديات بالعاشر من رمضان يتوجهون للجان الانتخابية بالأعلام.. صوررئيس "الانتخابات بالمنوفية": السيدات الأكثر إقبالا على اللجان بالمحافظة"البحوث الفلكية" يكشف موعد هلال شهر محرم فلكيًا

اطمن على نفسك.. منظار المرىء والمعدة يكشف العديد من الأمراض

   -  

منظار المرىء والمعدة من الفحوصات الهامة التي تكشف العديد من الأمراض ويفحص هذا الاختبار المريء والمعدة والقسم الأول من الأمعاء (الاثني عشر) باستخدام المنظار، من خلال سلسلة اطمن على نفسك نتعرف على أهمية واستخدامات منظار المرئ والذى يسمى أيضاً التنظير العلوي (تنظير المريء المعدي أو EGD)، بحسب موقع "هارفارد هيلث".

يسمح المنظار العلوي للطبيب باستكشاف سبب أعراض مثل صعوبة البلع أو ألم في البطن أو قيء الدم أو الدم في البراز.

 ويمكنه أيضًا تشخيص تهيج وقرحة وسرطان بطانة المريء والمعدة خلال هذا النوع من التنظير الداخلي ، يمكن للطبيب أيضًا أخذ عينات أو خزعة من الأنسجة.

كيف أستعد لمنظار المرىء؟ 

-لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 8 ساعات قبل هذا الاختبار. -من الأفضل أيضًا التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى لعدة أيام مسبقًا، لتقليل فرص النزيف إذا احتاج طبيبك إلى أخذ خزعة.

-اسأل طبيبك إذا كان عليك تجنب تناول أي أدوية أخرى في يوم الاختبار.

- إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فتحدث مع طبيبك حول طرق تجنب انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) لأنك ستصوم.

- إذا كنت ترتدي أطقم الأسنان الصناعية ، قم بإزالتها قبل الاختبار.

ماذا يحدث عند إجراء المنظار؟ 

ستضع الممرضة قسطرة وريدية في ذراعك خلال الإجراء ، ستقوم بمراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومحتوى الأكسجين في الدم.

من المحتمل أن يتم إعطاؤك مهدئًا عبر الوريد قد يمنعك هذا الدواء من تذكر الاختبار؛ كما قد يجعلك تنام خلاله.

سيقوم الطبيب برش مخدر موضعي في حلقك عند إدخال المنظار يبلغ قطر المنظار المستخدم في هذا الاختبار حوالي نصف بوصة وطويلًا بما يكفي للوصول من فمك إلى معدتك إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

عندما يضع الطبيب المنظار في حلقك، يطلب منك أن تبتلعه يساعد ذلك على توجيه المنظار إلى المريء.

 من المحتمل أن تشعر بالضغط على حلقك عندما يكون الأنبوب في مكانه وقد تشعر بشعور "الامتلاء" في معدتك.

يقوم الطبيب بدفع الأنبوب بلطف من خلال المريء إلى معدتك ثم يقوم بتحريكه تلتقط الكاميرا في نهاية المنظار الصور التي تظهر على شاشة الفيديو.

 سيراقب طبيبك أي بقع مشبوهة على بطانة المريء والمعدة والاثني عشر إذا ظهر أي شيء، فقد يستخدم طبيبك بعض المقصات الصغيرة في نهاية النطاق لإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة لإجراء خزعة.

كم من الوقت قبل أن تعرف نتيجة الاختبار؟ 

يمكن لطبيبك أن يخبرك بعد الاختبار مباشرة بما تم رؤيته في الجهاز الهضمي العلوي إذا تم أخذ الخزعات ، فقد يستغرق الأمر عدة أيام إلى أسبوع قبل عودة النتائج.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة