بـ17 تغريدة.. شريف إكرامي يرد على اتهامه بإغواء رمضان صبحيمصدر لمصراوي: بيراميدز لم يتوصل لاتفاق مع هيدرسفيلد لضم رمضان حتى الآنإيهاب جلال يُعلن تشكيل المقاصة لمواجهة الزمالكتشكيل الزمالك.. عودة بنشرقي ومركز جديد لـ"عبد الغني" أمام المقاصة11 أغنية باللهجة المصرية.. جنات تطرح أغنيات ألبومها الجديد "أنا في انتظارك"قصة فيلم أنابيل بعد شائعة هروب الدمية الشهيرة من المتحف ‏نيللى كريم مع آسر ياسين على البحر.. وتشوق متابعيها للجزء الثاني من بـ100وششاهد.. سيرين عبد النور تلف جسدها بعلم لبنان.. وتعلق: بحبك يا بيروت"عريس الجنة" عرض مسرحى عن الشهيد مصطفى خضر سبتمبر المقبللطيفة: كنت على بعد أمتار من انفجار موكب الشهيد رفيق الحريرى فى 2005سعد لمجرد فى أحدث ظهور له من إجازته الصيفية: انشر الحب فى كل مكانأخبار مصر.. إعلان التنسيق بـ 97.60% لعلمى علوم و94.40% رياضة و79.90% للأدبىالمخابرات العامة تنعى الفنان سمير الإسكندراني: قدم لوطنه خدمات جليلةرئيس مجلس السيادة السودانى: نتفق مع الموقف المصرى فيما يتعلق بسد النهضةأنور قرقاش: التطبيع مع إسرائيل يشجع السلطة الفلسطينية على العودة للمفاوضاتمدبولى فى الخرطوم.. زيارة المهام المصيرية غدا بـ"اليوم السابع"إكرامى: دوافع رحيل رمضان عن الأهلى تخصه وليس من حقى التدخل مهما كانت قرابتناصور.. بن شرقي يلفت الأنظار في وصول الزمالك بارتداء "نضارة" قبل لقاء المقاصةنادر شوقي يعلن انتهاء وكالته لرمضان صبحي برغبة متبادلةكارتيرون يهاجم المقاصة بمصطفى محمد وبن شرقي

انخفاض قياسي في «فرات سوريا» يصل حد الجفاف.. والسبب: سدود تركيا (فيديو وصور)

-  
جفاف نهر الفرات

تناقلت وسائل إعلام محلية سورية ورواد وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد وصفت بالـ«مفزعة» تظهر انخفاضًا قياسيًا في منسوب نهر الفرات تصل إلى حد الجفاف نتيجة قيام تركيا ببناء سدود، حسب موقع «روسيا اليوم».

وتناقل النشطاء مقاطع فيديو التقطت، أمس الأربعاء، لنهر الفرات، تظهر انخفاضًا قياسيًا في منسوب نهر الفرات بشكل مخيف تصل إلى حد الجفاف نتيجة قيام تركيا ببناء سدود وبسبب سد «اليسو» العملاق.

كما نشرت وكالة «هاوار» الكردية صورًا وفيديوهات ملتقطة على ضفاف النهر، تظهر تقلص عرض مجرى النهر مئات الأمتار، بالقرب من مدينة جرابلس وصولًا إلى سد تشرين، لمجرى أكبر نهر في البلاد، وذلك بعد مضي شهرين على خفض تركيا لمعدل المياه المتدفقة إلى الجانب السوري.

وأوضحت «هاوار» أن تركيا خفضت معدل مياه نهر الفرات المتدفقة إلى الأراضي السورية مع بداية شهر مايو العام الحالي، في ثاني انخفاض لمنسوب المياه، أوله صيف عام 2017.

سوريا.. مشاهد

وتهدد المشكلة المائية التي تستخدمها تركيا «كسلاح ضد السوريين منذ أعوام»، مسألة توفير مياه الشرب لسكان مناطق شمال وشرق سوريا، إلى جانب انخفاض ساعات توليد التيار الكهربائي، وتهديد الإنتاج المحلي من الأراضي الزراعية على ضفاف النهر، بحسب الوكالة.

وحذرت إدارة سد تشرين ثاني أكبر محطة كهرومائية في سوريا، بداية الأسبوع الجاري، من استمرار حبس تركيا لمياه نهر الفرات داخل أراضيها، ما يعكس سلبا على اقتصاد المجتمع والأمن الغذائي العام، وتوفير مياه الشرب للمواطن.

سوريا.. مشاهد

وأعلنت إدارة السد عن تقليص ساعات توليد الطاقة الكهربائية من محطتي الفرات وتشرين بدءا من منتصف شهر يونيو المنصرم، لتولد السدود الطاقة الكهربائية 10 ساعات فقط، بعدما كانت 18 ساعة يوميا، توزع على مناطق شمال وشرق سوريا.

وطالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في وقت سابق، الأمم المتحدة والحكومتين السورية والعراقية «بالضغط على تركيا، حيال ما تنفذه من خرق واضح للمواثيق والقوانين الدولية، تجاه التعامل مع المياه الإقليمية».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    69,814
  • تعافي
    18,881
  • وفيات
    3,034
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    10,829,431
  • تعافي
    6,048,249
  • وفيات
    519,397
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة