الفلاحين تحذر: ارتفاع فى أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق خلال الفترة المقبلةمدبولي: تكليفات من السيسي بتقديم الدعم لأشقائنا في السودان للتعامل مع آثار الفيضاناتنموذج فريد في الوطنية والفن الهادف.. المخابرات العامة تنعى سمير الإسكندرانيمحمد نصر علام: ارتباط مصر والسودان مقدس تاريخيامحافظ القاهرة: لجنة لحصر الخسائر والمتضررين من انهيار عقار قصر النيل.. فيديوبعد وفاة 3 فنانين عمالقة .. دينا رامز : مصر عاشت نهاية أسبوع حزينةتحت بير السلم.. استشاري تغذية يحذر من تناول المنشطات الغذائية .. فيديواتفاق ملزم.. نصر علام: مصر والسودان أعلنا ما يريدونه من مفاوضات سد النهضةلسنا ضد تنمية إثيوبيا.. سنجر: زيارة مدبولي للسودان تفتح آفاقا لحل أزمة مفاوضات سد النهضةأسماء الحسيني: مصر والسودان أكدا ضرورة عدم اتخاذ إجراءات أحادية حول سد النهضةعز العرب: زيارة مدبولي إلى السودان تحمل رسالة مهمة إلى أثيوبيا.. فيديوجمال بيومي: نهر النيل والملاحة النهرية والبرية من أهم العلاقات التى تربط مصر والسودانالشويمي: السودان ينتظر مساعدة مصر في العديد من القضايا الدوليةكشف حقيقة وضع مخدرات داخل سيارة في جراج بأسيوط: «تبين أنه دقيق طعام»بدء هدم عقار قصر النيل المنهار والبحث عن مفقودين تحت الأنقاضمصرع شاب أسفل عجلات قطار في كفر الزياتإخماد حريق بجوار مسجد الوداع في المنيا"القومي للترجمة" يعتمد آلية جديدة للتقدم بطلبات ترجمة الكتب الى المكتب الفنيالعميد خالد عكاشة يحاضر عن مجلة "تقديرات مصرية" بمكتبة القاهرة الكبرىتعرف على قواعد البناء قديما.. وكيف رصدت الفوتوغرافيا المنازل المنهارة قبل 100 عام | صور

وزير الري: المفاوضات مع إثيوبيا بدأت في 2011 حول سد آخر غير سد النهضة ..فيديو

   -  

كشف محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، عن تفاصيل وصول مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان لـ مجلس الأمن الدولي والاتفاق الثلاثي الذي كان يدور قبل 2011 حول سد آخر مختلف تمامًا عن سد النهضة.

وأضاف وزير الري، أثناء استضافته ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن إثيوبيا أعلنت بناء سد النهضة فى 2011 بقرار منفرد، بالرغم من أنه كان هناك اتفاق ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا على بناء أول سد على النيل الأزرق، ولم يكن الاتفاق على سد النهضة.

وتابع وزير الري، أن الاتفاق على بناء سد آخر وليس سد النهضة، وكان استشاريون دوليون يعدون دراسات عليه بتمويل من البنك الدولى، حيث أرسلت مصر موافقة للبنك الدولي لتمويل مشروع سد آخر على النيل الأزرق في إثيوبيا، ثم جاءت الموافقة عليه لأنه لا يضر مصالح مصر وذلك قبل 2011، ولأن مصر تمد جسور التعاون مع إثيوبيا وليس ضد التنمية على أرضها.

وتابع وزير الري "بعدما أعلنت إثيوبيا بناء سد النهضة في 2011 توجه رئيس وزراء مصر آنذاك؛ من أجل التباحث مع إثيوبيا في هذا الأمر؛ لأنه سيضر مصالح مصر".

ولفت وزير الري إلى أن "المباحثات التي أجريت كشفت عن وجود دراسات غير مكتملة تتعلق بأمان السد، وتأثيرات تتعلق بمسار مياه النهر لدولتي المصب".

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة