ابنة الكاتب الصحفى مفيد فوزى: بعتبر بابا ابنى الكبير.. فيديوالليلة .. مفتي الديار المصرية ضيف برنامج "نظرة" على صدى البلدموافقة ولى الأمر ومنع الماسك ..التعليمات الطبية لعودة نشاط الكاراتيهالأهلي يتابع أزمة الـ30 ألف دولار بين أزارو و الاتفاق السعوديالإسماعيلى ينتهى من تجهيز فندق النادى لاستضافة المغتربين بإجراءات احترازيةمرتضى منصور يعلن اعتماد يوم 9 يوليو موعدا لاحتفال الزمالك بنادى القرن الحقيقيمرتضى منصور يعلن إزالة أسماء بعض رموز الزمالك وعلى رأسهم المعلم والبرنسمرتضى منصور: "نادى القرن" ليست علامة تجارية ولن نستقوى بالجماهيرالتايكوندو يختار المركز الأولمبى لتدريب المنتخبمرتضى منصور: لن أخذل الجماهير فى الدورى حتى لو وصل الأمر لاستقالتىإبراهيم سعيد يمازح شوبير بمشهد من الحرب العالمية الثالثة.. ويعلق: بهزر واللهقبل فينجادا.. 5 مدربين أجانب رفضوا تدريب الأهلي رغم شعبيته الجارفةعمرو سعد ناعيا محمود جمعة: وجه مصرى شقيان اتشرفت بيههزار × هزار.. ليلى علوى تستعين بـ عزيزة فى "الحجر الداير" لقتل شهر يوليونجمات هوليوود حولن قناع كورونا لقطعة إكسسوار.. أبرزهن مايلى وريس وكيلينجبتول عرفة تعرب عن سعادتها بتخطى كليب bon voyage لكارول سماحة المليون الأولمحمد قماح يرد على كلمات الثناء والغزل من زوجته رودين الشاهين.. قال ايه؟أحمد السقا ناعيا محمود جمعة: الله يرحمك يا عم الأخلاق والأدبفيديو.. أصالة تطرح كليب "الحب والسلام" وتحقق ربع مليون مشاهدة فى أول ساعتينسليمان عيد وسيمون ينعيان الفنان الراحل محمود جمعة

مقتل 50 شخصًا على الأقل في احتجاجات إثيوبيا.. ومسؤول: "لم نكن مستعدين"

   -  
احتجاجات في إثيوبيا بعد مقتل مغنٍ معارض

كتبت- رنا أسامة:

قُتِل ما لا يقل عن 50 شخصًا خلال الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومنطقة أوروميا المحيطة بها، تنديدًا بمقتل المغني وكاتب الأغاني هاشالو هونديسا، حسبما أفاد متحدث إقليمي لرويترز، الأربعاء.

وقال رئيس مكتب شؤون اتصالات حكومة إقليم أوروميا، جيتاشو بالشا، إن القتلى من ضمنهم متظاهرين وعناصر من الأمن، مُضيفًا: "لم نكن مُستعدين لهذا".

ومن المُقرر أن تُقام جنازة المغني الإثيوبي غدًا الخميس في مسقط رأسه ببلدة أمبو، التي تبعد حوالي 100 كيلومتر إلى الشرق من أديس أبابا.

وفي كلمة نقلها التلفزيون مساء الثلاثاء، وصف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد جريمة قتل المغني هاشالو هونديسا بأنه "عمل شرير"، وقال إنها "فعلة ارتكبها واستلهمها أعداء في الداخل والخارج لزعزعة سلامنا ومنعنا من تحقيق الأمور التي بدأناها".

عُرف هاشالو (36 عامًا) بغنائه الثوري المُعبر عن آمال وغضب شعب الأورومو من خلال الكلمات الثورية لتحدى القمع وكسر الخوف. وتركزت أغانية على قضايا الحرية.

وقُتِل بالرصاص في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء الاثنين. وقال مفوض شرطة مدينة أديس أبابا جيتو أرجاو لوسائل الإعلام الرسمية إن الشرطة اعتقلت بعض المشتبه بهم، دون دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقالت الشرطة الإثيوبية إنه جرى التخطيط للقتل "جيدا على ما يبدو".

كانت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا انتفضت صباح أمس الثلاثاء. وقال مفوض الشرطة الاتحادية في إثيوبيا إنديشو تاسيو إن 3 انفجارات هزت المدينة.

وأضاف أن ضابط شرطة قُتل أيضًا في العاصمة خلال مواجهة مع الحرس الشخصي للمُعارض والناشط الإثيوبي جوهر محمد، الذي جرى اعتقاله إلى جانب زعيم حزب سياسي معارض ينتمي للأورومو و33 شخصا آخرين. كما صادرت الشرطة أسلحة وأجهزة لاسلكية من حرس جوهر.

وينتمي كلٍ من آبي أحمد، وجوهر محمد، والمغني القتيل، إلى عرق الأورومو، وهي أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا واشتكت طويلا من تهميشها إلى أن عُين أبي رئيسًا للوزراء عام 2018.

بالتوازي، عملت خدمات الهاتف بشكل متقطع وتعطل الإنترنت في جميع أنحاء إثيوبيا، في خطوة اتخذتها السلطات من قبل أثناء الاضطرابات السياسية.

وقالت منظمة "نت بلوكس" التي ترصد انقطاع الإنترنت في العالم، إن الخدمة توقف في حوالي الساعة التاسعة صباح أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي، مُشيرة إلى أن ذلك الانقطاع هو الأشد خلال العام الفائت.

اقرأ أيضًا:

احتجاجات عنيفة وقطع للإنترنت بعد "قتل مغنٍ معارض".. ماذا يحدث في إثيوبيا؟

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة