بعد سرقتها بساعات.. مباحث القاهرة تُعيد 50 ألف جنيه استولى عليها سائق بالأزبكيةقدام المصايب ما فى سبب لنفتخر برئيسنا.. إليسا تهاجم الموالين للسلطات اللبنانية: استحوا بقاوحشتنى أوى.. منشور مؤثر من ابن حسن الأسمر في ذكرى وفاة والدهبـ تيشرت أبيض.. منه فضالي تشعل إنستجرام في أحدث ظهور لهاإيمان أبو طالب تطلب الدعاء لزوجهاقرية الزرابي بقنا تتشح بالسواد بعد مصرع 5 شباب في حادث تصادم دراجتين ناريتينضبط 25 مخبزا مخالفا و800 كيلو دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء بالشرقية | صورضبط أحد مرتكبي واقعة سرقة سيارة نقل تحت تهديد السلاح برأس غاربمحافظ قنا: وفد مجلس الوزراء يتابع مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بالقرى | صورفض أفراح وتجمعات للمواطنين لمنع انتشار كورونا بالشرقية| صورحملة لإزالة مخالفات البناء بمدينة برج العرب في الإسكندرية | صورضبط 1061 عبوة دواء بيطري مخالف بالشرقية | صورميسي وسواريز على رأس قائمة برشلونة ضد نابولي.. وغياب ديمبيليمؤتمر سيتيين: لم أفكر أبدا أن مباراة نابولي هي الأخيرة لي مع برشلونةكلوب ينافس لامبارد ورودجرز ووايلدر على جائزة مدرب الموسم في الدوري الإنجليزيالأرصاد: انكسار الموجة الحارة على البلاد بعد غد.. والطقس معتدل حتى نهاية الأسبوعانفو جراف.. الحصاد الأسبوعي لنشاط مجلس الوزراءتخريب الأوطان.. خطة أردوغان لنهب ثروات أفريقياالأحد.. رئيس الإنجيلية يلقي أولى عظاته بعد قرار عودة الصلوات من كنيسة مصر الجديدةمصر تنهي إجراءات نقل جثامين المتوفين في انفجار بيروت إلى أرض الوطن

«العرابي»: القاهرة وضعت حكومة أديس أبابا في حرج.. ورسالة شكري كانت لإثيوبيا وتركيا وإسرائيل

-  
المصري اليوم تحاور« السفير محمد العرابى»، وزير الخارجية الأسبق - صورة أرشيفية

قال السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر قدمت رؤيتها وموقفها تجاه قضية سد النهضة الإثيوبى خلال جلسة مجلس الأمن، بشكل قوى ومتماسك، كما بعثت برسائل ليس فقط لـ«أديس أبابا»؛ بل لكل من تركيا وإسرائيل، لافتًا إلى أن خطاب سامح شكرى، وزير الخارجية، لفت أنظار العالم إلى بؤرة جديدة من التوتر فى المنطقة.. وإلى نص الحوار:

■ كيف ترى عرض مصر لرؤيتها حول سد النهضة أمام مجلس الأمن؟

- العرض الذى قدمه سامح شكرى، وزير الخارجية، كان قويًا ومتماسكًا ومنطقيًّا، وبعث برسائل عديدة، منها عدم قبول مصر سياسة الأمر الواقع، ولم تكن رسالته موجهة فقط لإثيوبيا، بقدر ما كانت موجهة لتركيا وإسرائيل، وبالتالى كل ما تحدثت عنه مصر دق ناقوس الخطر ولفت أنظار العالم إلى بؤرة توتر جديدة فى المنطقة، خاصة فى وادى وحوض النيل والقرن الإفريقى، كما نجح فى وضع الحكومة الإثيوبية فى حرج أمام المجتمع الدولى، الذى تابع بكل اهتمام ما ذكرته بشأن أمنها القومى المتمثل فى حقها التاريخى من حصتها لمياه النيل، إذ إن الجور على مصر سيمثل خطرًا لن تقبله القاهرة مطلقًا.

■ وماذا عن الأقاويل التى تتردد من قبل الجانب الإثيوبى بأن مجلس الأمن ليس معنيًّا بالأمر؟

- الطرف الإثيوبى أصبح متمرسًا فى إطالة أمد قضية السد، وظهر ذلك خلال الـ10 سنوات الماضية فى التفاوض، وأعتقد أن «أديس أبابا» غيّرت من نغمة وأسلوب الخطاب بشكل يدعو للاستغراب، إذ ضربت بالعلاقة التاريخية مع مصر عرض الحائط، ولم تعد تلتفت إلى ذلك، وهو ما يستوجب عليها أن تعيد حساباتها فى التعامل بقدر كبير من التعقل، خاصة أن قضية سد النهضة لم تكن تحتاج عقدًا من الزمان فى التفاوض؛ فلو كانت إثيوبيا قدمت مشروعًا متوازنًا وعاقلًا يرضى طموحها ومتطلباتها.

■ هناك تبريرات من الجانب الإثيوبى بشأن استخدام مصر حصة كبيرة من المياه فى «توشكى».. ما تعليقك؟

- الحديث عن مشروع توشكى واستخدام المياه فيه هذا من حق مصر، فلقد وصلت المياه إليها ومن حقها أن تفعل ما تشاء، ولم نحرم إثيوبيا من تلك المياه، كما أن أغلب الدعاوى فى هذا الشأن بها قدر كبير من المجافاة وادعاءات غير منطقية.

■ وكيف تقيّم عرض الجانب الإثيوبى قضية السد أمام مجلس الأمن؟

- من خلال تصريحات ممثل إثيوبيا فى جلسة مجلس الأمن، وإعلانه رفضه اللجوء إليه فى تلك القضية، يعنى أن هذه الدولة ستمارس تعنتها، واستجابتها لن تكون على المستوى المطلوب الذى ينتظره الشعب المصرى، خاصة أن المشكلات فى العالم أصبحت لها صفة واحدة وهى إطالة الأمد، ولنا فى القضايا اللليبية والسورية واليمنية المثل فى ذلك.

■ وماذا عن دور المجتمع الدولى إذن؟

- يجب على المجتمع الدولى التحرك بشكل قوى وسريع، إذ يجب عليه ألا يظل فى حالة السكون التى بات عليها أمام قضايا شائكة وخطيرة، مثل التى تشهدها ليبيا من التدخل التركى، أو النوايا الإسرائيلية بضم أراض من الضفة الغربية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    68,311
  • تعافي
    18,460
  • وفيات
    2,953
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    10,512,726
  • تعافي
    5,730,230
  • وفيات
    511,015
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة