الأهلي: لا نفاوض أي لاعب من خارج مصرالزمالك يعلن انضمام ساسى وحازم إمام لمعسكر برج العرب7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوممدربون مصريون تألقوا فى السعودية قبل أسامة نبيه والمحصلة 3 ألقاب دورىالأهلي يتواصل مع حسين الشحات لبدء رحلة علاج جراحة الفتاق بـ"البدّال"الأهلي يكشف حقيقة التفاوض مع لاعبين عرب وأفارقةالزمالك يصرف راتب شهر للاعبين تحفيزا لعودة المنافساتإنبى يستعيد حارسه منتصف سبتمبر بعد إصابة خلع الكتفمعلومة رياضية.. صندوق حذاء ينقذ كأس العالم من السرقة لمدة 12 عامًاعمرو السولية: "أى حد تطاول هياخد جزاءه وأنا هحمى بناتى بطريقتى"«التموين»: الاطلاع على العلامات التجارية إلكترونياً للحد من التشابه مع المسجلة فعليًاوزير قطاع الأعمال العام يكرم الرئيس السابق لـ«القابضة المعدنية»إحباط سطو مسلح على محل مصوغات ذهبية بطوخانتشال جثة عامل غرق في جمصة بمدينة المنصورة الجديدةتأجيل إعادة محاكمة متهم بـ«اللجان النوعية المتقدمة» لـ١٠ أغسطسبعد غرق ١٢ شخصًا.. جمعية 6 أكتوبر: لا ندير شاطئ النخيل حاليًارفع آثار انقلاب سيارة نقل على طريق «سفاجا الغردقة» وفتح الطريق أمام السياراتتأجيل إعادة محاكمة ٦ متهمين بـ«أحداث ماسبيرو الثانية» لـ٩ أغسطسالنيابة تخلى سبيل «سمكرى بولاق» سيارات بعد اتهامه بـ«التحرش»«أمسك بأماكن حساسة في جسدها».. السجن 15 سنة لعامل تحرش بفتاة بقنا

اعرف مهام مأمورى الضبط القضائى.. جمع الاستدلالات والبحث عن الجرائم الأبرز

-  

نص قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 على المهام والاختصاصات التى يقوم بها مأمورو الضبط القضائى، حيث يقوم بالبحث عن الجرائم ومرتكبيها، وجمع الاستدلالات التى تلزم للتحقيق والدعوى.

ويكون مأمورو الضبط القضائى تابعين للنائب العام وخاضعين لإشرافه فيما يتعلق بأعمال وظيفتهم.

وللنائب العام أن يطلب إلى الجهة المختصة النظر فى أمر كل من تقع منه مخالفة لواجباته، أو تقصير في عمله، وله أن يطلب رفع الدعوى التأديبية عليه، وهذا كله لا يمنع من رفع الدعوى الجنائية.

وحددت المادة 23 من القانون من يحمل صفة مأمورى الضبط القضائى، ونصت على أن يكون من مأمورى الضبط القضائي في دوائر اختصاصهم:

1- أعضاء النيابة العامة ومعاونوها.

2- ضباط الشرطة وأمناؤها والكونستابلات والمساعدون.

3- رؤساء نقط الشرطة.

4- العمد ومشايخ البلاد ومشايخ الخفراء.

5- نظار ووكلاء محطات السكك الحديدية الحكومية.

ولمديرى أمن المحافظات ومفتشى مصلحة التفتيش العام بوزارة الداخلية أن يؤدوا الأعمال التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي في دوائر اختصاصهم.

ويكون من مأموري الضبط القضائي في جميع أنحاء الجمهورية:

1- مدير وضباط إدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن.

2- مديرو الإدارات والأقسام ورؤساء المكاتب والمفتشون والضباط وأمناء الشرطة والكونستابلات والمساعدون وباحثات الشرطة العاملون بمصلحة الأمن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن.

3- ضباط مصلحة السجون.

4- مدير الإدارة العامة لشرطة السكة الحديد والنقل والمواصلات وضباط هذه الإدارة.

5- قائد وضباط أساس هجانة الشرطة.

6- مفتشو وزارة السياحة. ويجوز بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص تخويل بعض الموظفين صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة إلى الجرائم التي تقع في دائرة اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

وتعتبر النصوص الواردة في القوانين والمراسيم والقرارات الأخرى بشأن تخويل بعض الموظفين اختصاص مأموري الضبط القضائي بمثابة قرارات صادرة من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص.

ونصت المادة 24 من القانون على ، يجب على مأموري الضبط القضائي أن يقبلوا التبليغات والشكاوى التي ترد إليهم بشأن الجرائم، وأن يبعثوا بها فوراً إلى النيابة العامة.

ويجب عليهم وعلى مرءوسيهم أن يحصلوا على جميع الإيضاحات، ويجروا المعاينات اللازمة لتسهيل تحقيق الوقائع التي تبلغ إليهم، أو التي يعلنون بها بأية كيفية كانت.

وعليهم أن يتخذوا جميع الوسائل التحفظية اللازمة للمحافظة على أدلة الجريمة.

ويجب أن تثبت جميع الإجراءات التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي في محاضر موقع عليها منهم يبين بها وقت اتخاذ الإجراءات ومكان حصوله.

ويجب أن تشمل تلك المحاضر زيادة على ما تقدم توقيع الشهود والخبراء الذين سمعوا، وترسل المحاضر إلى النيابة العامة مع الأوراق والأشياء المضبوطة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة