أحمد عز: سعيد بعودة «علاء الدين».. ودعوتنا لأسر الشهداء والأطقم الطبية شرف لناشعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية تطالب بوقف استيراد "البالة"فيتش سوليوشنز: نمو مصر سيبقى إيجابيًا رغم تراجع مصادر دخلها الخارجيشركة منك للاستثمار العقاري تتوسع في غرب القاهرة والمناطق الساحليةحتى 3 آلاف جنيه.. شريحة جديدة تصرف غدًا معاش شهر يوليو بالزياداتتقرير: 39.5 مليار دولار تدفقات صناديق الاستثمار في الذهب خلال النصف الأول"الكوكتيل المزدوج".. يحصل على منحة 450 مليون لإنتاج لقاح ودواء لفيروس كورونارفيق فى حياة الظلام ..كلب يمنح صاحبه حياة جديدة بعد إصابته بالعمىالصين تتسابق مع العالم بتجارب بشرية على 4 لقاحات لفيروس كورونا«أطباء القاهرة» تطالب النائب العام بالإفراج عن عضو مجلسها أحمد صفوتترقيا بنفس القرار.. «السيسي والعصار» أكبر من علاقة عمل بين الرئيس والفريق«المصرية لحقوق الإنسان» تراقب انتخابات مجلس الشيوخبسبب كسر مفاجئ.. قطع مياه الشرب عن منطقتين في الإسكندرية«التموين»: انتهاء المرحلة الأولى من الأرشفة الإلكترونية للعلامات التجاريةضبط 6 حالات غش وتمزيق ورقة الإجابة ونقل 12 طالبًا وطالبة بالإسعاف في المنوفيةمدبولي يتابع ملف تطوير المناطق العشوائية: حققنا نجاحات لا ينكرها أحدالحكومة تحدد قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء (تعرف على التسعيرة)في 15 مناسبة.. شخصيات ملكية أعادت تصميم ملابسها القديمة ببراعة لاستخدامها مجدداهاني الناظر: الطاعون الدبلي ليس وباءً عالميًا ويسهل علاجهوزير خارجية الكويت: ممارسات إسرائيل انتهاك صارخ للقانون الدولي

أظافر تخبرك عن أوجه القصور التي يعاني منها جسمك.. إليك علاماتها

   -  
أظافر

كتبت- شيماء مرسي

هل تعلم أن الأظافر قد تخبرك بأوجه القصور في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؟

يوضح لنا الدكتور إيريك بيرج اختصاصي علاج الأمراض بتقويم الجسم والعمود الفقري يدويًا، خلال فيديو بثه عبر صفحته على "يوتيوب"، كيفية تحديد أوجه القصور في العناصر الغذائية من خلال الأظافر.

- النتوءات الرأسية للأظافر، يمكن أن يكون بسبب قصور الغدة الدرقية ولكنها قد تكون أيضا بسبب نقص فيتامين ب أو الحديد، ولكن إذا كان السبب وراء ذلك هو نقص الحديد فسيتكون نتوء رأسي واحد أو اثنين ويكونان أكبر قليلا.

- هشاشة الأظافر وسهولة كسرها عادة ما يكون مؤشرا على نقص في الفولات الموجودة في الخضروات الورقية، نظرا لأن الأشخاص الذين لديهم أظافر هشة عادة لا يستهلكون ما يكفي من الخضروات، وكذلك بسبب نقص في البيوتين وقد يكون السبب وراء ذلك مرتبط بالبكتيريا الحميدة في الأمعاء (الميكروبيوم)، لأن هذه الميكروبات في الواقع يمكن أن تصنع البيوتين.

- الفطريات الموجودة على الأظافر الاي تسبب تلون الظفر للون الأقرب للأصفر، هي نتيجة انخفاض البيوتين، وذلك لخلل في التوازن داخل الأمعاء الذي يسبب نقص كفاءة عمل البيوتين.

- البقع البيضاء الصغيرة، عادة ما تكون ناتجة عن نقص في الزنك، ويرجع ذلك بسبب كثرة تناول السكريات والكربوهيدرات والتوتر، وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي كمتلازمة القولون العصبي ومرض كرونز ومشاكل الهضم الأخرى تسبب نقصا في الزنك.

- ترجع الخطوط البيضاء الأفقية إلى انخفاض نسبة الكالسيوم، أما إذا كانت الخطوط الأفقية أكثر سمكا ولكنها ليست بنفس درجة البياض فعادة ما يكون ذلك بسبب نقص فيتامين ب (النياسين).

- إذا كان لون الأظافر بني أو رمادي قليلا فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب انخفاض فيتامين B، ويمكن أن يحدث نقص هذا الفيتامين بسبب قلة تناول المنتجات الحيوانية أو نتيجة سوء الهضم أو انخفاض نسبة الأحماض في المعدة.

- عند عكوف الظافر لأعلى يرجع ذلك إلى خلل في الكبد أو الكلى.

- إذا كان لون الظفر أبيض أو أزرق بالكامل يمكن أن يكون نقصا في فيتامين B.

وأوضح "بيرج"، إلى أن الأسباب الشائعة هي نقص في الفيتامينات والمعادن لأن كل من هذه العناصر الغذائية متعلقة بعمل أنزيمات لصنع البروتينات والأظافر تتكون بالمجمل من البروتين، لذلك لا يتعلق الأمر فقط باستهلاك البروتين بل في تناول العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة لتفعيل هذه الإنزيمات لجعل البروتين ينمو بشكل صحيح.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة