"الاقتصاد ببساطة" يكشف كيف ساهم برنامج الإصلاح فى تقليل تداعيات كوروناقوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم بلدة بالقدس لاعتقال شاب فلسطينىأخبار × 24 ساعة.. الصحة: تسجيل 1218 حالة إيجابية جديدة بكورونا.. و63 وفاةشروط وطرق التقدم لوظيفة معاون نيابة إدارية دفعة 2017الرعاية الصحية تعلن إعادة تفعيل خدمة الاستشارات الطبية تليفونيا لحالات كورونادرجة الحرارة المتوقعة اليوم الإثنين بمحافظات مصرأول رحلة تغادر لواشنطن بعد عودة حركة الطيران وعلى متنها 248 راكباالعربية: إصابة قيادات عسكرية تركية في غارات قاعدة الوطية الليبيةترامب ينتقد سعى الديمقراطيين لتقليص دعم الشرطة ويصفه بـ"الجنون"إهانة لأرواح الشهداء.. اتحاد الكتاب يرفض تنصيب تمثال ديليسبس على رأس قناة السويسالإفتاء: الشماتة في الموت ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا"الزراعة" تصدر نشرة التوصيات الفنية لمزارعي قصب السكر في شهر يوليومذكرة برلمانية لرئيس الوزراء بسبب المخلفات السائلة في جمصةكرم جبر: الفترة المقبلة ستشهد تنظيم تراخيص وسائل الإعلام6 أيام من التراجع وأقل حصيلة وفاة منذ 22 يومًا.. هل تجاوزنا ذروة كورونا في مصر؟كريستيانو رونالدو يكسر عقدته مع يوفنتوسسموحة يجدد مفاوضاته لتجديد إعارة ناصر ماهر وعرض خليجى لحسام حسناتحاد الكرة يوجه إنذارًا شديد اللهجة لـ«فايلر»إنجاز تاريخى لـ«فليك» مع بايرن ميونخ بعد التتويج بكأس ألمانياباهر المحمدى يشترط ترضيته مادياً للبقاء مع الإسماعيلى.. والمجلس يعد بصرف المستحقات المتأخرة

عملوا ثروات من المشاكل.. قصة 5 شركات كبرى تأسست فى أوقات الأزمات

-  
شهد العالم العديد من الأزمات المالية خلال القرنين الماضيين، وارتبط بتلك الأزمات ظهور كيانات اقتصادية كبرى ولذا ظهرت نظرية "في أوقات الأزمات تولد الفرص"، ونستعرض في التقرير التالي قصة 5 شركات تأسست بعد أزمات مالية عالمية، وحققت نجاحات كبرى.

1- إير بي إن بي

أسس نيثان بليكارتشيك مع زملائه شركة إير بي إن بي في أوج الأزمة المالية العالمية عام 2018، وتوفر الشركة خدمة تأجير أماكن الإقامة عبر الإنترنت في مختلف بلدان العالم، وأصبحت الشركة الناشئة واحدة من الشركات الأعلى قيمة في "سيليكون فالي"، إذ تقدر قيمتها بأكثر من 30 مليار دولار أمريكي.

2- مايكروسوفت

لا يعرف الكثيرين أن عملاق الإلكترونيات شركة مايكروسوفت تأسست عام 1975 خلال أزمة النفط والركود في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأسست الشركة الشهيرة على يد كل من بيل غيتس وبول آلان، واللذان طورا أول برنامج لتشغيل الكمبيوتر، واستكملا تطوير الشركة حتى وصلت قيمتها السوقية لنحو 1.3 تريليون دولار.

3- شركة اتش بي

تأسست شركة الإلكترونيات اتش بي خلال أزمة الكساد العظيم عام 1939، على يد ويليم هوليت ودايفيد باكارد برأس مال قيمته 538 دولار وبدأت الشركة سنواتها الأولى في تصنيع منتجاتها الإلكترونية لمجالي الصناعة والزراعة، وتوسعت في أنشطة أخرى عديدة مثل إنتاج الكمبيوتر والطابعات حتى وصلت القيمة السوقية لها لأكثر من 23 مليار دولار.

4- والت ديزني

خلال أزمة التضخم المفرط في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1923، أسس رسام الكارتون والت ديزني أول فيلم قصير بعنوان أليس بلاد العجائب، والذى طور العديد من الأفلام الكرتونية حققت نجاحاً ضخماً، ثم أسس وأخيه شركة إنتاج أفلام كرتونية ومتنزهات للأطفال، حتى أصبحت القيمة السوقية للشركة أكثر من 223 مليار دولار.

5- إي بي إم

وسبق نجاحات الشركات الأمريكية السابقة، تأسيس شركة البرمجيات إي بي إم خلال عام 1911، تزامناً مع أزمة الذعر الاقتصادي، ونجحت الشركة في أن يصل رأس مالها لأكثر من 114 مليار دولار، ومن أكثر شركات تكنولوجيا المعلومات ربحية، فضلا عن حصولها على أكثر براءات اختراع من أي شركة أخرى، وفوز 5 من موظفي الشركة بجوائز نوبل، و9 ميداليات الوطني للتكنولوجيا، و5 ميداليات الوطنية للعلوم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة