بعد فوزه بسباق جائزة ستيريا.. هاميلتون: علينا الاستمرار في معركة العنصريةهل يؤثر الغاز الطبيعي سلبًا على محرك السيارة؟ "مسئول يجيب"إخلاء سبيل المتهمين بالتحرش بالفنانة هنا الزاهد بضمان ماليالإدارية العليا: المدرسة مؤسسة تربوية وليست مؤسسة عقابيةتأجيل محاكمة متهم في أحداث مترو المطريةسقوط عصابة تجارة البانجو بحوزتهم 100 كيلو بالإسماعيليةالأموال العامة تضبط قضيتين "استغلال نفوذ حقيقي وتزوير أوراق رسمية"القبض على سيدة لاتجارها غير المشروع فى النقد الأجنبى بأكثر من مليون ريال سعودىحملات أمنية لإزالة الإشغالات والتعديات بنطاق محطات مترو الأنفاقضبط محكوم عليه هارب فى قضية اتجار غير مشروع بالنقد الأجنبىاتخاذ الإجراءات القانونية ضد سيدة لاستيلائها على قرابة 4.5 مليون جنيه من المواطنينمحافظ أسيوط: خطة عاجلة لتطوير ورفع كفاءة مركز شباب الزاوية.. صورمحافظ الغربية يتفقد لجان الثانوية العامة بكفر الزيات وبسيون.. صورغياب 22 طالبا عن امتحانات الثانوية العامة فى شمال سيناءإصابة 3 طالبات بمغص وإغماء وضبط حالة غش بامتحانات الثانوية فى البحيرةمحافظ دمياط تتفقد مستشفى الرمد وتوجه بدراسة نقل العيادات الخارجية للحد من الزحاممحكمة الزقازيق الابتدائية تتلقى طلبين من مرشحى مجلس الشيوخ فى اليوم الرابعمحافظ الدقهلية: إزلة 182 حالة تعد على أملاك الدولة منذ بدء الموجةالـ 16رئيس المنطقة الأزهرية بالإسكندرية: امتحان التفاضل مطابق للمنهج المقرررئيس جامعة بني سويف: اطلاق تدريب للطلاب المتميزين بوحدة تصميم وتطوير البرمجيات

الأزهر الشريف يوضح فضل صيام الست من شوال

   -  

اوضح الأزهر الشريف فضل صيام الست من شوال؟، موضحا إن الصوم من العبادات التي تُطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها؛ لذلك فإن شهر رمضان موسم للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب، وتلك فائدة عظيمة يَجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومِه بقلب جديد وحالةٍ أخرى، وصيام الستة من شوال بعد رمضان فرصةٌ من تلك الفرص الغالية؛ بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام رمضان.

وقد ورد في ذلك فضلٌ عظيمٌ وأجر كبير، ذلك أن مَن صامها يُكتب له أجرُ صيام سنة كاملةٍ؛ كما روى مسلم من حديث أبي أيوب رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «من صام رمضان وأتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر». وقد فسَّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمامَ السنةِ، مَن جاءَ بالحسنةِ فله عَشرُ أمثالها». "ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامُها من شوال يلتحق بصيام رمضانَ في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضًا).

ثم إنَّ من الفوائد المهمَّةِ لصيام ستٍّ من شوال تعويضَ النَّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان؛ إذ لا يخلو الصائم من حصولِ تقصير أو ذنب مؤثِّر سلبًا في صيامه، ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبرانِ نقص الفرائض؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَوَّلَ ما يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ، فَإِنْ أَتَمَّهَا، وَإِلَّا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ، فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتِ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ مِثْلُ ذَلِكَ».

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة