ماجد المهندس ينتهى من تسجيل أغنيته الجديدة "مو ضرورى"40 سنة من العطاء والتفاهة.. شيكو يحتفل بعيد ميلاده على طريقته الخاصةإليسا تستعيد ذكريات حفلاتها بصورة.. وتوجه رسالة لجمهورهانجلاء بدر تتعاقد رسمياً على مسلسل "لؤلؤ" وفيلم "سوء الرجالة"وليد فواز ينضم لأبطال فيلم "30 مارس" مع خالد الصاوى ودينا الشربينىصورة نادرة للنجمة شادية مع فنانة استعراضية فى كواليس مسرحية ريا وسكينةياسر صادق: بصدد تنفيذ مشروع متحف يضم مقتنيات كبار الفنانينتعرف على شروط مسابقة النيابة الإدارية للتعيين في وظيفة معاون نيابة دفعة ٢٠١٧/ صوررئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية في ندوة افتراضية.. غدًاإعلان القائمة القصيرة لجائزة رفاعة الطهطاوي.. تعرف عليهاانطلاق مهرجان قرطاج المسرحي في ديسمبر.. والإدارة تدعو المسرحيين للمشاركةالثقافة تستأنف نشاطها الفني بـ 40 حفلا خلال صيف ٢٠٢٠ في مسارح الأوبراالكينج وخيرت والحجار ومدحت.. نجوم في الأوبرا الصيفيةالمدافع الهداف «راموس» يقرّب الملكي المدريدي من لقب «لاليجا» (تقرير)تألق «سترلينج» ورقم مميز لـ«فودين» في سقوط ليفربول أمام السيتي (تقرير)7 آلاف مشارك في مبادرة «الحركة بركة».. ونسبة المشاهدة تتخطى الـ8 ملايينرسميًا.. ليروي ساني ينتقل من مانشستر سيتي إلى بايرن ميونخيورجن كلوب بعد الهزيمة أمام السيتي: سنجري بعض التغييرات ونظهر بشكل مختلفأحمد العقاد يطرح أغنيته الجديدة تعا على يوتيوب.. فيديوعمر خيرت والكينج والحجار ومدحت صالح.. نجوم وزارة الثقافة في حفلات الأوبرا الصيفية

هل ينجح جهاز CPAP فى وقف تدهور الحاله الصحية لرجاء الجداوى؟

   -  

بعد تدهور الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوى نتيجة لمضاعفات إصابتها بفيروس كورونا ونقلها إلى غرفة العناية المركزة ووضعها على جهاز CPAP، قال الدكتور خالد عبد البارى أستاذ جراحة القلب والصدر رئيس جامعة الزقازيق الأسبق، إن هذا الجهاز يستخدم في علاج حالات توقف التنفس أثناء النوم ويعمل بطريقة ضغط الأكسجين ودفعها داخل الرئة لزيادة نسبة الأكسجين في الدم وتحسين اضطرابات التنفس.

وأوضح الدكتور خالد عبد البارى في تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذا الجهاز يستخدم بوضع ماسك على الوجه ولا يدخل إلى القصبة الهوائية ويتم من خلاله ضغط الأكسجين ودفعه داخل الرئة ومن ثم يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من نقص نسبته في الدم.

ووفقا لموقع mayoclinic فإن علاج الضغط الهوائي الإيجابي المُستمر في المجرى الهوائي (CPAP) علاجًا شائعًا لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم،  يستخدم جهاز الضغط الإيجابي المستمر في المجرى الهوائي خرطومًا وقناعًا أو قطعة مخصصة للأنف لإيصال ضغط هواء متواصل وثابت، وتشمل المشاكل الشائعة مع جهاز الضغط الإيجابي المستمر في المجرى الهوائي على حدوث تسرب بالقناع ، وصعوبات في النوم، وانسداد الأنف، وجفاف الفم.

استخدام جهاز CPAP 

ضغط مجري التنفس الإيجابي هو وسيلة للتهوية التنفسية المستخدمة في علاج توقف التنفس أثناء النوم. كما أنه يستخدم في علاج التهاب الجهاز التنفسي السفلي والمصابين بأمراض حادة مثل فشل التنفسي، وأيضاً لمنع وعلاج المرضى الذين يواجهون صعوبة في التنفس العميق

الاستخدام الرئيسي لجهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي هي قصور القلب الاحتقاني ومرض الانسداد الرئوي المزمن،  وهناك بعض الأدلة على فائدته للأشخاص الذين يعانون نقص الأكسجين و الالتهاب الرئوي المكتسب.

مكونات الجهاز 

- مولد التدفق الذي يوفر تدفق الهواء.

- خرطوم يربط مولد التدفق بالقناع. 

- القناع للأنف أو قناع الوجه الكامل، والوسائد الأنفية. 

6.CPAP-Therapie

ما آلية عمل جهاز التنفس المساعد في حالات توقف التنفس والشخير؟ 

المشكلة عند المصابين بالشخير وتوقف التنفس أن مجرى الهواء العلوي يضيق وينسد بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعّال، الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم ويسبب أعراض توقف التنفس الأخرى، يعمل ضغط الهواء الموجب كدعامة تمنع انسداد مجرى الهواء وتبقيه مفتوحًا خلال النوم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة