استقالة رئيس الوزراء الفرنسي.. وماكرون يستعد لتعديل وزاريلجنة لمتابعة تنفيذ قرارات الحكومة لمتابعة الأنشطة بالقنطرة شرقمستشفى قنا العام يستعين بأطباء نفسيين لرفع الروح المعنوية لمصابى كورونامحافظ الدقهلية: استعدادات مكثفة لاستقبال عيد الأضحي المبارك 2020تحسين مستوى النظافة ورفع كفاءة الشوارع والميادين بالدقهليةتدني دعم قصور الثقافة يثير الغضب بين الأهالي بالمنياعلى متنها 8 آلاف راكب.. مطار القاهرة يستقبل 62 رحلة جويةتلقاها التمثيل العمالي ..مهلة حتي 31 أغسطس للوافدين المخالفين لمغادرة الكويتالصحفيين تنظم ورشة تدريبية للحماية الشخصية والنفسية من كوروناالتنمية المحلية تتسلم 5 آلاف كمامة من مؤسسة بنحبك يا مصرعودة المراعي المتدهورة.. مركز بحوث الصحراء ينجح في إنتاج شتلات البيان المتحمل للملوحة العاليةالأرصاد: ارتفاع في نسب الرطوبة غدا.. والطقس شديد الحرارة بالبلادوصول 8 رحلات طيران تقل 1435 عاملا مصريا من العالقين بالكويت..اليومرسميًا.. بايرن ميونيخ يعلن التعاقد مع ليروي سانيليروي ساني: خطط بايرن ميونخ المستقبلية أقنعتني بالانضمام للفريقتطورات جديدة في صفقة انتقال تياجو من بايرن ميونخ إلى ليفربولالتونسي سيف الجزيري مهاجم المقاولون يعود إلى مصر الأسبوع المقبلحسين فهمي: سعيد بإقامة الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص بقازانتعرف على مواعيد أبرز المباريات الأوروبية .. والقنوات الناقلةبايرن ميونيخ: ليروي ساني لاعب مختلف وهدفنا ضم أفضل اللاعبين الألمان

قرأت لك.. "مذهب ابن آدم الأول" هل العنف أصل فى الإنسان؟

-  
يعد كتاب "مذهب ابن آدم الأول.. مشكلة العنف فى العمل الإسلامي" تأليف "جودت سعيد" واحدا من أشهر الكتب التى تعرضت لفكرة العنف عند الإسلاميين، يتحدث عن ضرورة عدم اتباع القوة لفرض آراء معيّنة على الناس.



والفكرة الرئيسة التى يدور حولها الكتاب هى محاولة حل مشكلة العنف فى العمل الإسلامى من خلال تصحيح مفاهيم خاطئة تتعلق بالجهاد والخروج على الحاكم والتى تكون نتيجتها الاقتتال وإزهاق الأنفس والفساد فى الأرض عند انطلاقها من تفكير مغلوط وفهم خاطئ.

وفى تعليقه عل الكتاب  يقول Nadeem Hammami على موقع goodreads، ينطلق جودت سعيد من قصة ابنى آدم ليبنى نظريته.. ويستعرض نماذج من العمل السلمى للأنبياء فى تغيير مجتمعاتهم.. ويركز على التزام النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالعمل السلمى أثناء الدعوة.

ويمضى الكاتب بعدها ليرد على الشبهات التى تثار حول استخدام أسلوب اللاعنف.. ثم يستعرض مزايا هذه الطريقة أمام استخدام القوة...
بينما يقول : Basheer _og
يعالج الكاتب الفرق الجوهرى بين "الخروج" المتمثل بتمرد قلة من الأفراد مستخدمين العنف كوسيلة لخروجهم عن الحالكم، وبين الجهاد الذى يجب أن يحضر فى وقت يكون فيه "الخارجون" قد وصلوا إلى مرحلة المجتمع، مرحلة ولادة المجتمع المتميز صاحب الكيان والذى أذن له بالقتال.

كتب من هذا النوع اعتقد أنها ضرورية جدا خصوصًا فى مثل هذا الوقت الذى أصبح فيه صوت الرصاص يعلو فوق كل صوت، وأصبح المتكلمين بصوت مخالف، أو بالأحرى متوازن، هم ضد الجهاد بل وضد الإسلام كله فى بعض الأحيان.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة