وفاة الدكتور مصطفى السعيد وزير الاقتصاد الأسبقالإعلان عن قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية لخريجى الثانوية والجامعاتتقرير: الاتحاد المغربي يؤخر إعلان جدول الدوري لحين معرفة مواعيد مباريات الأبطالنائبة وزير السياحة والآثار تلتقي كبرى منظمي رحلات أوكرانيابتكلفة 240 مليون جنيه.. وزيرا التنمية المحلية والإسكان يتابعان توسعات محطة معالجة رأس البرفتح باب التقدم يوم 18 يوليو .. الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية وخريجي الجامعات الحكومية والخاصةالقوات المسلحة تكشف طريقة التقدم للكليات والمعاهد العسكرية في ظل أوضاع فيروس كوروناعلى متنهم 2400 راكب.. مصر للطيران تسير رحلات منتظمة إلى 15 وجهة دوليةتعرف على شروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية بعد الإعلان عن قبول دفعة جديدةلخريجي المؤهلات العليا .. تعرف على التخصصات المطلوبة للانضمام للكليات والمعاهد العسكريةرغم قرار الرئيس.. العاملون بهيئة الإسعاف: تعديلات قانون المهن الطبية تجاهلتناشعراوي: الرئيس السيسي يسعى للقضاء على العشوائيات وتطوير المناطق الخطرة..صورالنائب محمد ابو العينين يوجه بتعقيم وتطهير جزيرة الذهب بالجيزة... فيديو وصور9 أماكن احذر وضع الهاتف المحمول بها.. تسبب أضرارابعد تأييد حبسه 15 سنة.. معلومات عن طارق النهري المتهم بأحداث مجلس الوزراءوفاة والدة المخرج مجدي أبو عميرة"المهن التمثيلية" تنعى والدة المخرج مجدي أبو عميرةإيرادات الجمعة.. "لص بغداد" الأول و"صندوق الدنيا" يتفوق على "ولاد رزق2"إيرادات الجمعة.. "Bloodshot" الأول و" "The Invisible Manبالمركز الثانياستئناف النشاط المسرحي على مرحلتين.. والخطة تتضمن 30 عرضًا

كيف يؤثر فيروس كورونا على الكلى فى جسم الانسان

   -  

من المعروف أن فيروس كورونا يؤثر على الرئتين ، ولكن بعد الابحاث والدراسات اتضح انه يؤثر على اجزاء عديدة فى الجسم من ضمنها الكلى، فعندما يدخل COVID-19 الجسم لأول مرة ، يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية معممة تطلق بروتينات تسمى السيتوكينات ، والتي تسبب عاصفة من الخلايا والأعضاء والأنسجة.

وحسب ما ذكره موقع aarp.org يمكن للفيروس أيضًا أن يشق طريقه مباشرة إلى الكلى عن طريق الارتباط مباشرة بمستقبلات الكلى ، كما جاء في  مجلة الجمعية الدولية لأمراض الكلى  الشهر الماضي، و وجد الباحثون مجموعات من الفيروس في الكلى وكذلك بول 9 من أصل 26 مريضا في ووهان ، الصين ، الذين توفوا بسبب COVID-19.

و نظرًا لأن الرئتين والكليتين تعتمدان على بعضهما البعض للعمل ، فهناك "تداخل في الأعضاء" بينهما يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة  Nature Reviews Nephrology .

 يمكن أن تكون عواقب إصابة الكلى الحادة شديدةبالنسبة لمريض مصاب بأمراض خطيرة في وحدة العناية المركزة على سبيل المثال ، فإن خطر الموت يتراوح بين 40 إلى 70 % ، كما يقول بول بالفسكي ، العضو المنتدب ، الرئيس المنتخب للمؤسسة الوطنية للكلى وأستاذ الطب في الجامعة من كلية الطب بتسبرغ.

ويقول: "لا نعرف حقاً معدل وفيات المرضى الذين يعانون من عدوى COVID-19 والفشل الكلوي الحاد، فبعض التقارير كانت عالية حيث بلغت نسبة الوفيات 90 %. من السابق لأوانه معرفة ذلك".

بالنسبة لعدد المرضى الذين سيصابون بإصابة في الكلى بسبب COVID-19؟ تشير التقارير الأولية الواردة من الصين ، حيث بدأ فيروس COVID-19 لأول مرة ، إلى معدل منخفض إلى حد ما ، يبلغ حوالي 5 بالمائة من إجمالي الحالات ومع ذلك ، تشير البيانات الجديدة من إيطاليا ومدينة نيويورك إلى معدل أعلى بكثير من إصابات الكلى من الفيروس. "من المحتمل أن تصل إلى 25 إلى 40 % بين المرضى في المستشفى في وحدة العناية المركزة

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة