15 يوليو.. الحكم فى دعوى تطالب الفنان محمد رمضان بتعويض 25 مليون جنيهالحكم على متهم بلجان المقاومة الشعبية 13 أغسطس.. وآخر بأحداث الطالبية 7 أكتوبر"المشاط" تستعرض أهم مجالات التعاون مع شركاء التنمية في القطاعات المختلفةالجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بشأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعديةرئيس الوزراء يستعرض تقريرا من رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد بشأن التعاون مع الجانب الصينيالرئيس السيسي يستعرض الموقف الإنشائي لمشروع المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنةبالصور.. الأهلي يجري مسحة "كورونا" الثالثة للاعبيهفي عيده ميلاده الـ28.. لا تخدعك ابتسامة سونإيقاف وغرامة.. الاتحاد الإنجليزي يعاقب إريك دير في واقعة الكأسمجدي عبد الغني: نجاح صفقة طاهر ليس مضمونًاعمرو أنور لمصراوي: فايلر مُهتم بمواهب الأهلي وهذه نصيحتي للثلاثي الصاعدتقارير: المثلوثي يصل القاهرة الخميس تمهيدًا للانتقال للزمالكوكيله يرد عبر مصراوي.. هل يستمر مروان محسن مع الأهلي؟إنبي: بعد انضمام طاهر للأهلي.. نتمنى استمرار شريف معناالإنتاج الحربي يتساءل: ماذا لو أصيب لاعب بكورونا قبل ساعات من المباراة؟الرجاء: المبلغ الذي يريده مرتضى لبيع أحداد "تعجيزي"«تطوير التعليم» يعلن تفاصيل اختبارات القدرات بالمجمعات التكنولوجيةالسيسي يصدّق على تعديل بعض أحكام «الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية»مستشفى الخانكة تعلن إصابة رئيس وحدة الكلى الصناعية بــ«كورونا»«شكري» يشارك في اجتماع وزراء خارجية ترويكا الاتحاد الإفريقي وروسيا

اعرف كل شيء عن الزغطة وأسباب الإصابة بها

   -  

تحدث الزغطة أو طبقا لما يطلق عليها علميا "الفواق" عندما يتقلص الحجاب الحاجز بشكل لا إرادي وهو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن والمهمه للغاية في عملية التنفس، عندما ينقبض الحجاب الحاجز بسبب الزغطة ، يندفع الهواء فجأة إلى الرئتين ويغلق الحنجرة أو صندوق الصوت هذا يسبب هذا الصوت "hic" المميز.

ووفقا لتقرير لموقع healthline تستمر الزغطة عادة لفترة قصيرة فقط ومع ذلك ، في بعض الحالات قد تكون علامه على الاصابه بحالة صحية كامنة خطيرة.

ويمكن أن تكون للزغطة طويل الأمد تأثير سلبي على الصحة العامة حيث تؤدى الى تعطل الاكل والشرب، النوم، الكلام، تغير المزاج نائم وأيضا قدي تعرض الشخص الذى يصاب بالزغطة كثيرا الى الشعور بالاعياء ومشكلة في النوم وفقدان الوزن وسوء التغذية والجفاف والضغط العصبى وإذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة ، فقد تؤدي إلى الوفاة.

أسباب الاصابه بالزغطة

تنقسم الزغطة طويل الأمد إلى فئتين مختلفتين، عندما تستمر الزغطة لمدة تزيد عن يومين، يشار إليها باسم "استمرار" عندما تستمر لمدة تزيد عن شهر ، يطلق عليها "مستعصية".

غالبًا ما تحدث الزغطة المستمرة أو المستعصية بسبب الظروف الصحية التي تؤثر على الإشارات العصبية إلى الحجاب الحاجز، مما يتسبب في تقلصها بشكل متكرر يمكن أن يحدث هذا بسبب أشياء مثل تلف الأعصاب أو تغيرات في إشارات الأعصاب، هناك العديد من أنواع الحالات المصاحبة للزغطة المستمرة أو المستعصية قد يكون بعضها خطيرًا ويمكن أن يكون مميتًا إذا ترك بدون علاج يمكن أن تشمل:

​امراض تؤدى للإصابة بالزغطة المستمرة 

الحالات التي تؤثر على الدماغ: مثل السكتة الدماغية ، أو أورام الدماغ ، أوحالات أخرى في الجهاز العصبي ، مثل التهاب السحايا والنوبات أو التصلب المتعدد.

أمراض الجهاز الهضمي: مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي ، فتق الحجاب الحاجز ، أو القرحة الهضمية

حالات المريء ، مثل التهاب المريء أو سرطان المريء.

أمراض القلب والأوعية الدموية : بما في ذلك التهاب التامور ، والنوبة القلبية ، وتمدد الأوعية الدموية الأبهري.

أمراض الرئة : مثل الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة أو الانسداد الرئوي.

أمراض الكبد : مثل سرطان الكبد أو التهاب الكبد أو خراج الكبد.

مشاكل في الكلى : مثل التبول أو الفشل الكلوي أو سرطان الكلى.

مشاكل في البنكرياس :مثل التهاب البنكرياس أو سرطان البنكرياس.

الالتهابات: مثل السل ، الهربس البسيط ، أو الهربس النطاقي.

حالات أخرى: مثل داء السكري أو اختلال توازن الكهارل.

بالإضافة إلى ذلك  ترتبط بعض الأدوية بالإصابة بالزغطة طويلة الأمد  أمثلة على هذه الأدوية هي أدوية العلاج الكيميائي، الستيروئيدات القشرية، المواد الأفيونية، مضادات حيوية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة