صحيفة: النظام التركي يواصل عمليات القمع بإدراج 15 كنديًا في تحقيق للإرهابالسودان يبدأ غدا إنهاء تدريجيا لحالة الإغلاق وفق اشتراطات صحيةالرئيس الموريتاني السابق يرفض استلام إخطار للمثول أمام البرلمانولاية فلوريدا الأمريكية تعلن تسجيل أكثر من 7 آلاف إصابة جديدة بكورونا9 وفيات و475 إصابة جديدة بكورونا في الجزائرالتحقيقات الفيدرالي الأمريكي: نفتح قضية جديدة متعلقة بالصين كل ١٠ ساعاتواشنطن: سنفرض عقوبات على مؤسسات وأشخاص وفقًا لقانون "قيصر""جونز هوبكنز": إصابات كورونا في الولايات المتحدة تقترب من 3 ملايين شخصالسفارة المصرية ببرلين تعلن استئناف رحلات "مصر للطيران" من وإلى مصرباحثون: الولايات المتحدة تواجه احتمالية أكبر لهبوب أعاصير كبرىلاعبو الزمالك يخضعون لـ«مسحة كورونا» الثانيةفتوى اليوم.. حكم التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم لرفع وباء كورونا؟افتتاح معرض الدكتورة مروة سيد حسن بـ"فنون جميلة الزمالك"السفارة المصرية ببرلين تعلن استئناف رحلات "مصر للطيران"الأوقاف: أكثر من مليون و200 ألف جنيه حصيلة مبيعات صكوك الأضاحى فى يوم واحدمحافظ القاهرة: العاصمة خالية من العشوائيات نهاية 2020محافظ القاهرة: نفذنا 7 مشاريع لتطوير العشوائيات بـ11 مليار جنيهمصر الخير تطلق حملة صك الأضحية للعام السادس على التوالىطارق الشيخ ينعي والدة حمادة هلال بكلمات مؤثرةفيديو .. محمد صبحي في احتفال بداية تصوير يوميات ونيس

«الدقهلية» الأعلى.. كم جمعت الدولة من حصيلة مخالفات البناء خلال أقل من عام؟

-  
محافظ كفرالشيخ يتابع حملات إزالة التعديات ومخالفات البناء بمراكز ومدن المحافظة

كشف تقرير صادر عن وزارة الإسكان عدد طلبات التصالح وتقنين الأوضاع فى مخالفات البناء المقدمة للجهات الإدارية بكافة محافظات الجمهورية وأجهزة مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتى بلغت 44 ألفا و304 طلبات، وذلك منذ صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 17 لسنة 2019 وحتى 19 مايو الماضى.

وبلغ إجمالى عدد الطلبات فى المحافظات 42 ألفا و101 طلب، بإجمالى عوائد مالية متحصلة منها بلغ 53 مليونا و85 ألفا و249 جنيه، شاملة رسوم الفحص ومقابل التصالح وتقنين الأوضاع، وذلك حتى 28 إبريل الماضى.

فى المدن الجديدة، أظهر التقرير أن عدد الطلبات المقدمة إلى أجهزة مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتصالح وتقنين الأوضاع فى مخالفات البناء بلغ 2203 طلبات، بإجمالى عوائد مالية متحصلة منها بلغ مليونا و525 ألفا و677 جنيها، وذلك حتى 19 مايو 2020.

وجاءت محافظة الدقهلية فى مقدمة محافظات الجمهورية فى أعداد طلبات التصالح المقدمة بإجمالى 35 ألفا و185 طلبا، بعوائد مالية متحصلة منها بلغ 5 ملايين و447 ألفا و440 جنيها.

بينما سجلت محافظة الوادى الجديد أقل عدد من طلبات تقنين الأوضاع المقدمة بإجمالى 19 طلبا، بعوائد مالية متحصلة منها بلغ 10 آلاف و725 جنيها، بينما وصلت محافظة المنوفية إلى 20 ألفا و942 طلبا بعوائد مالية متحصلة منها بلغ 4 ملايين و271 ألفا و105 جنيهات.

وفى الصعيد، جاءت محافظة المنيا فى المقدمة بإجمالى 9662 طلبا بعوائد بلغت 2 مليون و170 ألفا و17 جنيها.

وحققت محافظة شمال سيناء عوائد بلغت 462 ألفا و625 جنيها بتقديم 967 طلبا، مقابل 434 طلبا بمحافظة جنوب سيناء حققت عوائد بلغت 2 مليون و612 ألفا و365 جنيها.

وبلغت عوائد محافظة القاهرة 4 ملايين جنيه و506 آلاف و746 جنيها بعد تقديم 3703 طلبات، مقابل 1410 طلبات بمحافظة الجيزة، بعوائد بلغت 4 ملايين و20 ألفا و817 جنيها، فى حين حققت محافظة الإسكندرية عوائد بلغت 620 ألفا و607 جنيهات، بعد تقديم 317 طلبا.

من جانبه، قال عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لـ«عقارت المصرى اليوم» إن هناك لجانا تعمل بشكل مكثف يوميا، وعلى مدار الساعة، لرصد أى مخالفات فى أعمال البناء، وتقوم بالنزول إلى المواقع ورصد المخالفات وإزالتها من المهد.

وأضاف خطاب: «هناك خطوات مكثفة فى كافة المدن الجديدة لإزالة أى تعديات قد يقوم بها أى مخالف خاصة فى الوقت الحالى استغلالا لانشغال الدولة فى مواجهة فيروس كورونا، أو خلال أيام الأعياد أو الإجازات الرسمية»، مؤكدا على تكثيف أعمال الرقابة والمتابعة خلال يومى الجمعة والسبت بشكل مستمر.

وتابع: «هناك تقارير يومية يتم إصدارها عن حجم أعمال الإزالات، والدولة عازمة على مواجهة هذا الملف بكل حسم، ولجان المتابعة الآن تقوم بإزالة المخالفة منذ بدايتها ومنذ قيام المخالف بعمل الشدات الخشبية لبناء الدور المخالف، وهو ما يمنع أى محاولة للبناء المخالف من بدايتها».

وشدد خطاب على أنه لا تهاون مع أى ممارسات من المخالفين الذين يقومون بالحصول على رخصة بعدد معين من الأدوار، ثم يقوم بتنفيذ ارتفاعات أكثر من الواردة فى الرخصة، مشيرا إلى أن هذه المخالفات الآن تحال إلى النيابة العسكرية للتحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال: «حينما تأخذ رخصة بأربعة أدوار تناسب قدرة المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحى وغيره على الوفاء باحتياجات المنطقة وقدرتها الاستيعابية، ثم تفاجأ الدولة بارتفاع المبنى لأكثر من 15 دورا، فهل من المطلوب أن نقوم بتوصيل مرافق إضافية لهذه الأدوار الإضافية بما يضغط على البنية التحتية بالمنطقة؟ هناك تعليمات واضحة بعدم توصيل المرافق لأى مبنى مخالف كما كان يحدث فى الماضى، والمخالف سيحاسب ويدفع ثمن مخالفته».

وأوضح خطاب أن قانون التصالح فى مخالفات البناء الذى صدر العام الماضى، يختص بالنظر فى حالات محددة وفقا للقانون، وأن هناك حالات لا يتم التصالح فيها، مشيرا إلى أن هناك لجانا مخصصة تبحث طلبات التصالح المقدمة لتحديد مدى استحقاقها للتصالح من عدمه.

وطالب بضرورة وجود وعى لدى المواطنين عند القيام بشراء وحدة سكنية بالتأكد من رخصة العقار ومدى مطابقتها للمبنى والسؤال عن موقفه لدى الحى التابع له للتأكد من خلوه من تسجيل أى مخالفات ضده وعدم الاعتداد بتوصيل المرافق للمبنى المخالف كخطوة تشجع على الشراء، فكل المبانى المخالفة بعد صدور قانون التصالح لا يتم إصدار رخصة لها أو توصيل مرافق لها.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    26,384
  • تعافي
    6,297
  • وفيات
    1,005
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    6,287,449
  • تعافي
    2,858,365
  • وفيات
    374,324
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة