فيديو .. مروان خوري يطرح كليب كمل حياتكإليسا تستعين بأغنية "بدي دوب"في الترويج لألبومها الجديدتامر حسين يشيد بأبطال الجيش المصريأسباب متعددة لالتهاب الحلق.. متى يشير إلى الإصابة كورونا؟محافظ القليوبية يناقش سبل تطوير آليات نظم الري الحديثة لتوفير المياه وزيادة الإنتاجيةالمحافظ يحيلها للنيابة.. ضبط 345 كيلو لحوم مذبوحة خارج السلخانة و34 مخالفة لمخابز ومحلات بالدقهليةتعافى ٧ حالات جديدة من فيروس كورونا وخروجهم من حميات بني سويفإزالة 45 حالة تعد على أملاك الدولة بمركز الحامول في كفر الشيخ.. صورإصابة وكيل الصحة للطب الوقائي ومدير إدارة المستشفيات في الدقهلية بكوروناشاهد .. استعداد لاعبى المقاصة و الطلائع قبل انطلاق أول ودية عقب " كورونا "تعيين إمام محمدين رئيساً لقطاع الناشئين بالاتحاد السكندرىفيديو.. أحمد سامى يتقدم للطلائع بهدف فى شباك المقاصة باللقاء الودىباهر المحمدى : الإسماعيلى بيتى .. ولن أرحل إلا للاحتراف الخارجىمرتضى منصور يجتمع بمسئولي الجروبات والصفحات الزملكاوية الجمعة المقبلالشوط الأول .. طلائع الجيش يتقدم 1/0 علي المقاصة ودياالمثلوثي يصل القاهرة لإنهاء إجراءات انضمامه للزمالكالمصرى البورسعيدى يدخل معسكرا مغلقا الأثنين المقبلفيديو.. هيثم شاكر 37 عاما تحديات ونجاحاتعزت العلايلى: لا تنسوا النجوم كبار السن.. استفيدوا من خبراتهملطيفة تهنئ محمد بن راشد بعيد ميلاده: حفظك الله ودمت فخرا للعرب والإنسانية

كتاب "نقاش السلاح" يقدم قراءة فى إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية

-  

صدر حديثًا عن دار المؤسسة العربية للدراسات والنشر وكتبة كل شىء، كتاب جديد بعنوان : "نقاش السلاح... قراءة في إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية"، للكاتب الفلسطينى ماجد الكيالى، ويدور الكتاب حول نقاش مسيرة الكفاح المسلح الفلسطينى، باعتبارها، من أعقد المواضيع، وأصعبها، بما لهذه القضية من مكانة في تاريخ الفلسطينيين، وما تحتمله من معان، وما تختزنه من معاناة وتضحيات وبطولات.

وقال الكاتب ماجد الكيالى : تلك المسيرة ظلت بمثابة صندوق مغلق يحرم فتحه، أو إخضاعه للنقد والمساءلة، مع إبقاء وقائع تلك المسيرة من دون سجلات، ووثائق، أو إحصائيات.

وحسب ما جاء فى مقدمة الكتاب، يستعرض الكاتب مشكلة عمرها إلا أنها حسب رؤية  الكاتب رغم مرور 55 سنة على تلك التجربة فإنها ما زالت تفتقد أى بعد تأسيسى أو تنظيرى لها، لذا انشغل فى هذا الكتاب بالتركيز على مراجعة التجربة العسكرية، لكونها حكمت التجربة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، من مختلف جوانبها، بطريقة نقدية، موضوعية ومسئولة.

وكان الكاتب قد طرح أغلب هذه الأفكار والاستنتاجات المتضمنة فيه في عشرات المقالات والدراسات، طوال العقود الثلاثة الماضية، كتحليلات، أو كوجهات نظر، بيد أنه ما يميّزها اليوم أنها أضحت مسنودة أو مؤيّدة بالتجربة.

ويعتبر الكتاب جزءً من مشروع نقد التجربة الوطنية الفلسطينية الذى كان الكاتب اشتغل عليه، فى كتابيه: "الثورة المجهضة...قراءة نقدية فى إشكاليات التجربة الوطنية الفلسطينية" والذى صدر عام 2013 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و"فتح 50 عاماً، قراءة فى مآلات حركة وطنية"، وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومركز مسارات.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة