أهم الأخبار.. التحفظ على صفوت الشريف.. تشييع جثمان والدة حمادة هلال.. وتركيا تنسحب من قاعدة الوطيةبالأرقام .. الوزراء يحدد قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء للمتقدمينلتحليل العينات بالأسواق.. توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة سلامة الغذاء ومعهد تكنولوجيا الأغذيةخبير أوبئة: الأسبوع القادم يحسم مصير كورونا بمصرالوطنية للصحافة تنعى الكاتب الصحفي محمد علي إبراهيمترشيدا للنفقات..نقابة المحامين تتجه لإلغاء الإنفاق الترفيهيبعد شائعات عن وفاته.. نقابة الأطباء توضح موقف الدكتور المعالج للفنانه رجاء الجداويتنفيذا لتكليفات السيسي.. رئيس الوزراء يبحث توفير 30 مليار جنيه لبناء 250 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعيعلى متنهما 271 سائحا.. الغردقة تستقبل طائرتين من أوكرانيا وبيلاروسيااحذر.. 8 عناصر منزلية تصبح سامة إذا استخدمتها بشكل خاطئنائب محافظ قنا يتفقد المركز التكنولوجي ومركز صحة الأسرة بنجع حمادينائب محافظ بورسعيد يتابع أعمال تنفيذ مشروع حديقة فريال التاريخية.. صورمحافظ دمياط تتابع الموقف الحالى بملف التصالح فى بعض مخالفات البناءمحافظة القليوبية تبدأ الموجة الـ 16 لإزالة مخالفات قانون البناءتضامن البحر الأحمر تغلق حضانة عادت للعمل دون تصريحمحافظ كفرالشيخ: حملات تعقيم بالشوارع وأماكن التجمعات وتطهير المدارس خلال الامتحاناتتحرير 162 محضر مخالفة ومصادرة 34 ألف علبة سجائر بالإسكندريةتطوير محطة مياه شرب بقرية الصحوة فى الداخلة بتكلفة 3 مليون جنيهتعافى 5 حالات من فيروس كورونا تحولت نتائجها إلى سلبية بالمنيارئيس مدينة بنها ينذر صاحب مكمورة بإزالتها خلال 48 ساعة

الكويت: قانون "مؤقت" يسمح بتخفيض الرواتب وسط أزمة كورونا

   -  
فيروس كورونا في الكويت
الكويت - ( د ب أ )

كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية، صباح اليوم الثلاثاء، عن مشروع لتعديل قانون العمل في القطاع الأهلي يسمح للشركات التي تأثر نشاطها بأزمة "كورونا" بالاتفاق مع العمال على تخفيض رواتبها خلال الأزمة.

وأحالت الحكومة إلى اللجنة المالية البرلمانية مشروع قانون جديد لمعالجة آثار "كورونا" على سوق العمل، يسري العمل به خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، وينتهي العمل بأحكامه بانتهاء التدابير المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الصحيفة أن المادة الأولى من مشروع القانون الذي حصلت على نسخة منه تجيز للوزير المختص بالعمل الموافقة لأصحاب العمل بسبب الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من جائحة كورونا المستجد وترتب على ذلك توقف النشاط كلياً أو جزئياً، منح العمالة إجازة خاصة بأجر مخفض لا يقل عن الحد الأدنى للأجور، وذلك خلال المدة التي يقرها مجلس الوزراء كفترة توقف للنشاط..

كما تجيز لأصحاب العمل الاتفاق مع العمالة لديهم على تخفيض الأجر طوال فترة توقف النشاط بحد أقصى 50 في المئة، على أن يتم مراعاة ساعات العمل الفعلية مقابل الأجر المدفوع، ودون المساس بالحد الأدنى للأجور، وعلى أن تحتسب كل مستحقات العمالة على أساس الأجر المستحق لهم قبل تخفيضه وتكون ضمن مدة الخدمة، ويصرف الدعم المقرر من خلال برنامج الدعم وكذلك بدل البطالة للمخاطبين بأحكامهما وذلك لضمان الحماية للعمالة الوطنية.

ونصت المادة الثانية على أن تسري أحكام المادة الأولى من هذا القانون خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد ولا يعمل بأي حكم يخالف أحكام هذا القانون، وينتهي العمل بأحكام هذا القانون بانتهاء التدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة.

ونصت المادة الثالثة على ألا تحسب المدة التي يقررها مجلس الوزراء كفترة توقف للنشاط - تطبيقاً لأحكام المادة الأولى ضمن المواعيد الإجرائية للدعاوى التي يرفعها العمال استناداً إلى أحكام هذا القانون.

وأوضحت الحكومة في مشروعها أن القانون يستهدف إعادة التوازن في علاقات العمل في القطاع الأهلي في ظل الظروف الحالية، ومراعاة طبيعة الظرف الاستثنائي الحالي ليكون سريانه مؤقتاً بطبيعة هذا الظرف، ولسد بعض النقص التشريعي في القوانين ذات الصلة بمعالجة آثار هذه الجائحة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة