بـملابس البحر.. نورهان منصور تمارس اليوجا على الشاطئلمرض كاني ويست .. التوتر يسيطر على كيم كارداشيان بسبب زوجها.. صورفي ذكرى وفاة سامي العدل.. كيف يتذكره جمهوره دائما وبماذا يصفونهسفير مصر بالرياض يُسلم رئيس الحكومة اليمنية دعوة لزيارة القاهرةتعرف على مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الجمعة 10- 7- 2020قصي خولي يحتفل بعيد ميلاد نجله: "كل سنة وأنت عميدي وفارسي"صور| ريا أبي راشد في أحدث ظهور: "أخيرًا هالجينز رجع على قياسي"غدا تلقى طلبات الالتحاق بمعهد تمريض مستشفى الدعاة .. الشروط والأوراق المطلوبةتشكيل ريال مدريد المتوقع لمواجهة ألافيسطاهر محمد طاهر: أرغب في تكرار تجربة محمد صلاحشاهد .. ملخص وأهداف مباراة مانشستريونايتد وأستون فيلاعائلة طاهر محمد طاهر تتحدث عن عشقها لـ الأهلي.. فيديوخاص.. مصادر لـ"صدى البلد": عرض أياكس للتعاقد مع نجم الدراويش يصل الإسماعيلى خلال أيامشقيقة الزعيم الكوري الشمالي ترجح عدم انعقاد قمة بين كيم وترامب العام الجاريبرسالة مؤثرة.. شقيق سامي العدل يحيي ذكرى وفاتهأحمد السبكى ينشر صورة من كواليس فيلم ديدو مع أبطال العملسمية الخشاب تواجه التحرش..ما تكونيش سلبية وتتنازلي عن حقك.. فيديوفي ذكرى وفاة عمر الشريف.. اسمه قبل إشهار إسلامه وواقعة تعرضه للتحرشدراسة تكشف أكثر أعراض فيروس كورونا انتشارامن المسئول عن انتشار الأوبئة في العالم؟.. باحثة متخصصة تجيب

لماذا يفقد مصاب كورونا حاستي الشم والتذوق؟.. بروفيسور يجيب

   -  
حاسة الشم

كتبت – نور إبراهيم:

طوال فترة جائحة كورونا، جرت مناقشات حول احتمالية انتشار الفيروس من قبل أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض.

وعلى الرغم من أن الأعراض الرئيسية لـ"كوفيد 19"، قد تم الاستشهاد بها على أنها درجة حرارة عالية (حمة) وسعال حاد ومستمر، فقد أدرجت منظمة الصحة العالمية فقدان الشم والتذوق من الأعراض الأقل شهرة للفيروس.

ويوم الإثنين 18 مايو، أُعلن أنه سيتم إضافة فقد حاسة الشم أو الذوق رسميًا إلى قائمة أعراض فيروس نقص المناعة البشرية التاجية، بعد أسابيع من إثارة الخبراء مخاوف من احتمال الإصابة بحالات Covid-19.

وفي مارس، نشرت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة (ENT UK) بيانًا توضح أن الأعراض قد تم العثور عليها بين "عدد من المرضى" في "غياب أعراض أخرى".

وقال البروفيسور كلير هوبكنز ، رئيس الجمعية البريطانية لطب الأنف والأستاذ نيرمل كومار ، رئيس ENT UK، في بيان مشترك إن عدد كبير من مصابي كورونا أصيبوا بفقر دم ونقص السكر في الجسم، الأمر الذي أدى إلى انخفاض القدرة على الشم والتذوق.

وأوضح البيان أن فقر الدم الذي يسببه الفيروس هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان حاستي الشم والتذوق، وهو ما يمثل حوالي 40% من الحالات المصابة.

وأضاف البروفيسوران أنه من المعروف عن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أنها تسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، وهما حوالي 200 فيروس ظهروا إلى الآن.

وأشار البروفيسور كارل فيلبوت، مدير الشؤون الطبية والأبحاث في مؤسسة بريطانية، إلى أن نزلات البرد والفيروسات غالبا ما تسبب احتقان في الأنف وهو ما يؤدي إلى فقدان الشم والتذوق.

وقال فيلبوت إنه إذا نظرت إلى أنسجة الأنف تحت المجهر فستلاحظ أن النهايات الدقيقة التي تشبه الشعر في خلايا المستقبلات قد سقطت، وبالتالي لم تعد الخلايا قادرة على التقاط جزيئات الرائحة من الأنف، وبالتالي عدم القدرة على التذوق.

والفترة الأخيرة تزايدت الشكاوى كثير من المصريين، من فقدان مفاجئ في حاستي الشم والتذوق، دون أي أعراض أخرى، وفي بعض الأحيان يصاحبها بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة، وآلام الجسم، وضيق التنفس، وهو ما ربطه البعض بالإصابة بكوفيد 19، وأثار ذلك جدلًا طبيًا كبيرًا.

وقال استشاري الأوبئة في منظمة الصحة العالمية أمجد الخولي، إن هناك الكثير من الحالات المُصابة بمرض "كوفيد-19"، كان فقدان الشم والتذوق من بين أعراضه.

وأضاف الخولي "نعم هناك العديد من الحالات المصابة بـ"كوفيد-19"، أصيبت بفقدان الشم، لكن هذا وارد في الكثير من التهابات الجهاز التنفسي".

وأوضح أن هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها الذين يعانون من فقدان الشم والتذوق، ومنها: العزل والغذاء الجيد مع علاج الأعراض تحت إشراف طبي.

وبشأن عودة حاسة الشم للعمل بعد العلاج، قال الخولي: "نعم تعود بعد زوال الأعراض؛ لأن فقدان الشم أو التذوق في النهاية عرض، ويعود لطبيعته بعد التعافي".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة