إسطنبول تنهى تمويل جمعية تابعة لأردوغان بعدما استنزفت 3 ملايين ليرة«فقدت أعصابها يوم الواقعة».. حبس فنانة شابة بتهمة قتل زوجهاالبابور من الصعيد.. ما بين جلسات السمر وقعدة "المندرة""نور الحبيبى"..طارق عبد الحليم وأحمد جوهر وتامر حجاج فى أوبريت ديني جديدهل تخطت مصر مرحلة ذروة الفيروس؟.. نائب رئيس مكافحة كورونا يجيب ..فيديورضا الدنبوقي: قانون الحفاظ على سرية البيانات يحمي الشهود ويشجع الفتيات على الإبلاغ عن التحرشمحافظ أسيوط يتابع إنتاج وتصنيع كمامات مركز تدريب القوى العاملة بطهطاصورة.. علا رشدي رفقة عائلتها: يارب العمر كله ماسكين إيد بعضغادة عبد الرازق تنشر صورًا جديدة مع أسرتها في المصيفرامي صبري يحتفل بتحقيق أغنية "غريب الحب" 5 ملايين مشاهدةفيديو| محمد رحيم يكشف عن رد فعل أحد الكوريين على أغنية أصالة الجديدةاليوم.. ميرهان حسين تظهر لايف لأول مرة عبر "إنستجرام"قرأت لك.. "شركة المستقبل" كتاب للمحاسبين والمحامين ومقدمى الخدمات المهنيةالداخلية تزيل تعديات أملاك الدولة والزراعاتنجوم غيروا انتمائهم في الملاعب بين الأهلى والزمالك .. تقريرجلسة الخطيب مع فرج عامر تحسم مصير المُعارين من الأهلي لسموحةكوكب الزهرة يصل لذروة لمعانه فجر الجمعة ويشاهد بالعين المجردة كقطعة من الألماسالتضامن تواصل صرف معاش من يتقاضون 2000 حتى 3000 جنيه لليوم الثانىقطار المحاكمات.. سماع مرافعة الدفاع فى إعادة محاكمة 96 متهما بـ"فض رابعة"ما هو الزيت الجاف وما فوائدة لصحه البشرة؟

انخفاض كبير في أسعار الفول البلدي بسبب تداعيات كورونا

-  
الفول البلدي - أرشيفية
كتبت- دينا خالد:

قال أحمد الباشا، رئيس شعبة الغلال في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفول البلدي تشهد في الوقت الحالي انخفاضا حادا، حيث تراجعت بنسبة تتراوح بين 20 و30% خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف الباشا، في تصريحات لمصراوي، أن سعر كيلو الفول البلدي انخفض في سوق الغلال، ليتراوح حاليا بين 17 و20 جنيها، مقابل 30 جنيها في بداية إبريل، أي انخفض بنحو 10 آلاف جنيه في الطن.

وهو ما اتفق معه محمد سليمان، مستورد وتاجر بسوق الغلال، قائلا إن "أسعار الفول تتراجع بشكل تدريجي وملحوظ حيث تراوح سعر كيلو الفول البلدي بين 14 و17 جنيها، مقابل 30 و35 جنيها".

وأرجع الباشا، انخفاض الأسعار إلى عدة أسباب، أهمها قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات ومن بينها الفول البلدي لمدة 3 أشهر بداية من شهر إبريل الماضي.

وتابع الباشا، أن القرارات بغلق محال ومطاعم الفول، أثرت بشكل كبير على الطلب مما زاد المعروض من الفول وهو ما ساهم في انخفاض السعر أيضا.

وقال الباشا، إن موسم حصاد المحصول الجديد، الذي جاء تزامنا مع قرار وقف التصدير، هو الذي جعل هناك وفرة في المعروض.

"توافر كميات كبيرة من الفول بالأسواق وانخفاض أسعاره، سيجنبنا من حدوث أي أزمات يمكن أن تواجه السوق، كما كان يحدث كل عام"، بحسب الباشا.

وأضاف الباشا، أن مصر كانت تستورد، ما بين 35 و50 ألف طن شهريا ليكفي الاستهلاك المحلي، ولكن بعد وقف التصدير، أصبح الإنتاج المحلي يكفي الاستهلاك.

وأشار إلى إن انخفاض أسعار الفول البلدي رفع من الطلب عليه لأن المستهلكين يفضلونه عن المستورد، خاصة في ظل توافر معروض منه.

وانخفضت أسعار الفول المستورد إلى 8 جينهات للكيلو مقابل 12 جنيها للكيلو، قبل أزمة كورونا، وذلك بسبب تراجع الطلب عليه وطول فترة تخزينه، مع صعوبة الاستيراد حاليا، بحسب ما قاله الباشا.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة