مصرع عامل بالدقهلية سقط من الدور الرابع أثناء العمل على سقالةإخلاء سبيل 9 متهمين بنشر شائعات وأكاذيب ضد الدولة بكفالة 5 آلاف جنيهمصرع عامل طعنًا بسكين على يد شقيقه في نجع حمادى بقناتجديد حبس 3 متهمين بغسل 10 مليون جنيه حصيلة أعمال غير مشروعةالسيطرة على حريق شقة سكنية فى مدينة نصر دون إصاباتزوج بدعوى نشوز: "زوجتى استغلت غيابى وسرقت المنقولات ثم حرقت الشقة"مصرع شخص وإصابة اثنين فى حادث انقلاب سيارة نقل بأسوانالسينما الفرنسية.. استمرار المعاناة مع أعراض «كورونا»إيمان العاصي: سعيدة بعرض "مملكة إبليس 2" أواخر يوليو الحالي | صورإزالة للأكشاك وهدم للأرصفة.. ماذا تريد محافظة الجيزة من منقطة المنيرة؟في طب المنصورة.. دورة تدريبية لمقدمي خدمة تأهيل الناجيات من العنفإصابة رئيس وحدة الغسيل الكلوي في مستشفى الخانكة بفيروس كوروناصحة الإسكندرية: المستشفيات تبدأ في استقبال مرشحي مجلس الشيوخمحافظ القاهرة يصدر قرارا بتعديل أسعار التصالح في متر المخالفات.. اعرف التفاصيلحملة لإزالة التعديات على 6 آلاف فدان بالصحراوي الغربي في المنياملكة الفاكهة بخير.. بدء حصاد محصول المانجو استعدادا لبيعه في الأسواقموجة الإزالات.. شاهد| هدم سور فيلا لمحافظ سابق بالبحر الأحمرمحافظ سوهاج يكرم 14 من العاملين فى القطاع الطبيلجنة لتسعير إيجارات الأراضي أملاك الدولة.. تفاصيلموعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيا باليوم والتاريخ

إحالة عاطل للجنايات ضبط بحوزته نصف كيلو هيروين قبل بيعه لعملائه بالنزهة

-  
أمرت نيابة  النزهة، بإحالة عاطل لمحكمة الجنايات ، ضبط بحوزته كمية من الهيروين المخدر قبل ترويجها على عملائه في منطقة النزهة.

وكان اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة  قد تلقى إخطارا من إدارة مكافحة المخدرات بالقاهرة يفيد بضبط عاطل حال تواجده بدائرة قسم شرطة النزهة وبحوزته (كمية لمخدر الهيروين وزنت 600 جرام - مبلغ مالى – هاتف محمول – سلاح أبيض "مطواة" - ميزان) بقصد الإتجار، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وفى إطار خطة الدولة لمحاربة تجارة المواد المخدرة،  تم وضع عدة قوانين صارمة ووضعت عقوبات مشددة لكل حالة من حالة حيازة المواد المخدرة ،  سواء بقصد الجلب والتوزيع، أو الاتجار، أو التعاطى.


أولا:
 

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.



الظروف التى يتم تخفيف العقوبة فيها :

تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.

أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

كمية المواد المخدرة المضبوطة ونوعها والجداول المدرجة بها، تلعب دورا فى صدور العقوبة على التجار والمتعاطين لتلك المواد، بعقوبة تجار مدمن الكوكايين والهيروين، وهما من المواد التابعة لجدول أول المواد المخدرة، فهى تختلف عن تجارة و الأقراص المخدرة " الترامادول " و غيرها، التي في كثير من الأحيان لا تصل العقوبة في هذا الحالات إلى أكثر من 3 سنوات حبس.

 
 
 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة