أيوه نفسى أسافر .. رانيا محمود ياسين تنشر صورة من مسلسل فلانتينوعمرو مصطفى يعلن عن طرحه أغنية جديدة كل أسبوعحسن الشافعى: وحشتنى صلاة الجمعة.. يا رب ارفع عنا الغمةبعد كشفها عن سبب طلاقها.. الجمهور يطارد هبة نورجامعة الإسكندرية تنتهي من نموذج تدريبي لدعم التعليم عن بعدزيادة المساحة إلى 3.4 مليون فدان.. الحكومة تنفي تقليص رقعة الأراضي المزروعة بالقمحالحكومة: لا صحة لوجود مرض كاواساكي بين الأطفال في مصرالزراعة: لا صحة لاستيراد أسماك غير صالحة للاستهلاك وطرحها بالأسواقالتنمية المحلية: لا صحة لوقف إصدار جميع تراخيص البناء بالقاهرة الكبرى بشكل كامل ونهائيلو مسافر بالقطار.. 4 خطوط متوقع تأخرها اليوم تعرف عليهاالوزراء: لا صحة لخصم الرصيد المتبقي بالعدادات مسبوقة الدفع للكهرباء مع نهاية كل شهرالانتهاء من 14762 مشروعا بتكلفة 2207.3 مليار جنيه.. مجلس الوزراء يوثق إنجازات 6 سنواتحصاد 6 سنوات.. الحكومة: تنفيذ 89 مشروعا بمجال التجارة والصناعة باستثمارات 47182 مليون جنيهالبابا تواضروس: نشكر الله على أنه يعطينا الوقت للتوبةإنجازات السيسي فى 6 سنوات.. 5026 مشروعًا فى التعليم و1484 تعليم عالي و960 في الصحةوزير الإسكان ومحافظ مطروح يتابعان مشروع تنمية أراضى الساحل الشمالي الغربى|صور«اقتصادية قناة السويس» تقرر المساهمة في تأسيس «الوطنية لصناعات السكة الحديد»وزير المالية: لأول مرة فحص الحسابات الختامية للعام المالي الماضي إلكترونيًاريفالدو ينصح برشلونة بالتعاقد مع نيمار بدلا من مارتينيزالصين تلغي المنافسات الرياضية حتى نهاية العام بسبب كورونا

"زواج عرفى وسرقة".. تفاصيل إحالة 3 متهمين بقتل زوج شقيقتهم للجنايات

-  

أمرت النيابة العامة، بإحالة المتهمين بقتل عامل بطلق نارى بسبب خلافات النسب فيما بينهم  بالمرج للمحاكمة الجنائية العاجلة، وكشفت التحقيقات، أن المتهمين هم "ش.ع"، و"ج.ع"، و"م.م".

واعترف المتهمين  بارتكاب جريمة قتل المجنى عليه " م.ن"، عمداً مع سبق الإصرار،  واعترفوا أنه تزوج من شقيقتهم الصغرى عرفيا منذ ثلاث سنوات رغما عنهم، ثم حرض المجنى عليه زوجته "شقيقتهم" على سرقتهم، وتمكنت من سرقة مبلغ 688 ألف جنيه، وأوراق خاصة بشقق وأراضى تخصهم.

فتوجه المتهمون لمحل عمل المجنى عليه محاولين التفاوض معه لكنه استفزهم، فتعدوا عليه بالضرب وقام أحدهم بالتعدى عليه بالسلاح النارى الذي أعدوه مسبقًا، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعى التى أودت بحياته.

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

 

شروط التشديد:

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

 ارتكاب جناية القتل العمدى:

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى، مثال ذلك حالة المجرم الذى يقود سيارته بسرعة كبيرة فى شارع مزدحم بالمارة فيصدم شخصاً ويقتله، ويحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب فيضربه ويحدث به عاهة مستديمة، ففى هذه الحالة توقع على الجانى عقوبة القتل غير العمدى، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة