يسرا تدعو الفتيات لمواجهة التحرش: الصمت جريمةبرشلونة يفوز على بلد الوليد بهدف «فيدال» في الدوري الإسباني«كورونا» يدمر خطط لاعبى الدورى الإنجليزىيوفنتوس يستخدم «هيجواين» لاصطياد موهبة فيورنتينا«سيمون» يواصل مساندته لـ«ديوكوفيتش»جلسة بين «الخطيب» و«عثمان» لحسم انتقال باهر المحمدي إلى الأهلي10 لافتات مكتوب عليها مغلق.. محافظ الإسكندرية يكشف تفاصيل حادثة غرق 11 شابا في شاطئ النخيل..فيديوأبو شقة: للشعب المصرى حضارة وحنكة سياسية تمتد لـ 7 آلاف سنةيمكن غسلها 30 مرة.. طرح كمامة على بطاقة التموين بـ8.5 جنيهمتخصص بالشأن التركي: تحويل أردوغان كنيسة آيا صوفية لمسجد «دغدغة مشاعر»أبو شقة: القيادة السياسية جادة في ترسيخ بناء ديمقراطي قانونيمحلل تركي: أردوغان يتستر على فشله الاقتصادي في تركيا بتحويل أيا صوفيا إلى مسجدمحافظ الاسكندرية يكشف سر غرق 11 شابا بـ شاطئ النخيلبعد غرق 11 شابا ... محافظ الإسكندرية: استخرجنا 9 جثامين من ضحايا شاطئ النخيلالفساد يلاحقه.. محلل تركي: أردوغان لن يحصل على 30% من أصوات الأتراك في الانتخاباتدخول النساء بالزغاريد.. الأوقاف ترد على عودة المساجد يوم الجمعةمدير الكلية البحرية الأسبق: الوحدات المشاركة بمناورة حسم لم تكن موجودة منذ 6 سنواتأحمد آدم يكشف آخر تفاصيل فيلم "صابر وراضى"عماد الدين أديب: عدونا فى إثيوبيا وليبيا واحد وهو تركيا وقطرجابر طايع يرد على معارضى تصوير مصلى السيدات: لا نفكر مثل من تسيطر عليهم الشهوة

الإحصاء: 17.3% من المصريين مدخنون وتتراوح الفئة العمرية من 15 عاما فأكثر

-  
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، بياناً صحفياً بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين والذي تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) في الحادي والثلاثين من شهر مايو من كل عام لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.
وتدعو المنظمة هذا العام إلى حماية الشباب من الحملات التسويقية المروجة للتدخين والتي تعمل على جذب جيل جديد من المدخنين من خلال إدخال منتجات جديدة ونكهات مميزة جذابة والتي تستهدف الشباب في الأساس ، وبذلك ستعمل الحملة العالمية لليوم العالمي بدون تدخين 2020 على تزويد الشباب بالمعرفة الكاملة حول أهداف هذه الحملات التسويقية الخبيثة وإشراكهم في عملية مكافحة تعاطى التبغ.
وفى إطار المشاركة بالاحتفال بهذا اليوم والتوعية بمخاطر التدخين وفى ضوء بيانات الإنفاق على التدخين التى تم رصدها من بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك 2017 /2018، لعينة ممثلة للسكان المصريين ( 15سنة فأكثر) يمكن استعراض بعض الحقائق عن التدخين في مصر كالتالي:
يوجد نحو 17.3٪ من إجمالي السُكان ( 15سنة فأكثر) مدخنون وهو ما يمثل 11.1 مليون نسمة وفقاً لتقديرات السكان لعام 2018 ، وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور34.2٪ ، مقابل 0.2٪ بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس .
يتعرض نحو 30 مليون فرد للتدخين السلبي، بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر داخل الأسر (17.9مليون بالريف، 12.2 مليون بالحضر )، وبذلك فعلى الرغم من أن ظاهرة التدخين هي ظاهرة ذكورية بالأساس وانخفاض نسبة المدخنات الإناث إلا أن نسبة كبيرة منهن يصبحن عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد واحد فقط أو أكثر داخل الأسرة مدخن. أعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية (45-54 سنة) فتبلغ 22.5% يليها الفئة العمرية (35-44 سنة) حوالى22% ثم الفئة (25-34 سنة) حوالي 20% وهي نسب مرتفعة ولها دلالة خطيرة وبخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي فئات شابة . أعلى نسبة مدخنين بين الحالات التعليمية المختلفة كانت لمن يقرأ ويكتب والحاصلين على شهادة محو الأمية حيث تقترب النسبة لكل منهما من 28%، وأقل نسبة مدخنين على الإطلاق توجد بين الحاصلين على شهادة جامعية فأعلى 13.2%. يبلغ متوسط الإنفاق السنوي على التدخين للأسرة المصرية التي بها فرد مدخن أو أكثر نحو 5798 جنيها.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة