طاهر محمد طاهر: رغبتي باللعب في الأهلي حسمت المفاوضات مع «المقاولون»حكم الفيديو يحرم بورنموث من هدف متأخر في التعادل مع توتنهامطاهر: 3 أمنيات أسعى لتحقيقها مع الأهلي.. والمنافسة بين اللاعبين تخدم الفريقالزمالك يبدأ احتفاله بلقب نادي القرن الحقيقي بالصواريخ والألعاب النارية104 آلاف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الدبلومات الفنية العمليةقومي المرأة يشارك في ندوة الأمم المتحدة حول جائحة كورونابالصور..سُياح يشيدون بالاجراءات الاحترازية في فنادق البحر الأحمر وشرم الشيخخبير اقتصادى : 6 عوامل حمت الاقتصاد المصري من دخول دائرة الركودطاهر محمد يكشف كواليس انتقاله إلى الأهليمانشستر يونايتد يتقدم بهدف على أستون فيلا في الشوط الأولطاهر محمد : الخطيب قدم لي التهنئة وأعلم مسئولية تمثيل الأهليطاهر محمد يتحدث عن أمنياته مع الأهلي الموسم المقبلالتعادل الإيجابي يحسم نتيجة مباراة إيفرتون وساوثهامبتون في الدوري الإنجليزيطاهر محمد : عماد النحاس قدم لي روشتة النجاح مع الأهليطاهر محمد : مشتاق لأول مباراة مع الأهلي ..وتركيزي محدود مع السوشيال ميديابمشاركة النني.. بشكتاش يهزم قاسم باشا بثلاثية في الدوري التركيبعد تصدرها جوجل.. شاهد مخلص مباراة برشلونة ضد إسبانيولمانشستر يونايتد يضرب أستون فيلا بثلاثية ويحافظ على مركزه بالدوري الإنجليزي"سابوه فى قطار الصعيد".. قصة ندالة أب مع ابنه من ذوى الاحتياجات الخاصة (فيديو)شاهد.. طاهر محمد طاهر: حلم حياتي تحقق باللعب للأهلي.. ورغبتي حسمت المفاوضات

تعرف على 8 إرشادات من الشريعة الإسلامية تساعد على منع انتشار فيروس كورونا

   -  


أرشدنا الإسلام إلى اتباع إجراءات السلامة، واتخاذ تدابير الوقاية؛ منعًا من الإصابة بمرض أو انتشار وباء، وهذه أهم الإرشادات:
أولًا:تجنّب المخالطة اللصيقة بأي شخص تظهر عليه أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا، وعلى من أحس بشيء من هذه الأعراض أن يتجنب الاختلاط بالناس في أماكن التجمعات كالمدارس والجامعات والأسواق ووسائل المواصلات؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «لَا يُورِدَنَّ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ»[أخرجه البخاري]، أي: لا يقدُمَنَّ مريضٌ بمرضٍ معدٍ على صحيحٍ أو العكس.

ثانيًا:تنظيف اليدين باستمرار، والحرص على نظافة الأدوات والمعدات؛ فقد جعل النبي ﷺالنظافة نصف الإيمان فقال: «الطهور شطر الإيمان»[أخرجه مسلم].


ثالثًا:عند السّعال أو العطس تُغطَّى الأنف والفم بمنديل أو بِثَنْيَةِ مِرْفقِ الذِّرَاع؛ فمن هديه ﷺأنه كَانَ إِذَا عَطَسَ غَطَّى وَجْهَهُ بِيَدِهِ أَوْ بِثَوْبِهِ وَخَفَضَ بِهَا صَوْتَهُ؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَانَ إِذَا عَطَسَ غَطَّى وَجْهَهُ بِيَدِهِ أَوْ بِثَوْبِهِ وَغَضَّ بِهَا صَوْتَهُ»[أخرجه الترمذي]. 
رابعًا:تجنب البصق في أماكن مرور الناس وجلوسهم؛ فقد وصف النبي ﷺهذا التصرف بالخطيئة؛ لما فيه من إيذاء الناس، ونشر الأمراض، فقال: «البُزَاقُ فِي المَسْجِدِ خَطِيئَةٌ وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا»[مُتَّفق عليه].

خامسًا:طهي الوجبات التي تحتوي على لحوم جيدًا، وعدم ترك أواني الطعام والشراب مكشوفة بعد استخدامها؛ فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «خَمِّرُوا الآنِيَةَ -أي غطوها-، وَأَجِيفُوا -أي أغلقوا- الأَبْوَابَ، وَأَطْفِئُوا المَصَابِيحَ؛ فَإِنَّ الفُوَيْسِقَةَ –أي الفأرة- رُبَّمَا جَرَّتِ الفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ البَيْتِ»[أخرجه البخاري].

سادسًا:عدم التَّفث في الطعام أو الشراب أو آنيتِهِمَا؛ فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلا يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ»[أخرجه البخاري].

سابعًا:تجنُّب الشرب من فم السقاء إذا كان يشارك الإنسان فيه غيره؛ فقد «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَنِ الشـُّرْبِ مِنْ فَمِ القِرْبَةِ أَوِ السِّقَاءِ»[أخرجه البخاري].

ثامنًا:على العاملين في مجال صناعة الأطعمة وبيعها أن يهتموا بالنظافة؛ فصحة الناس أمانة سيسألهم الله عنها؛ وقد نفى النبي ﷺكمالَ الإيمان عن مَن خان الأمانة فقال: « لا إِيمَانَ لمن لَا أَمَانَةَ لَه»[أخرجه أحمد]، وقال ﷺأيضًا: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً، يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ، إِلَّا حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ»[مُتَّفق عليه].



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة