لمنع انتشار الأمراض.. الخدمات البيطرية تقدم نصائح ذبح الأضاحى334 إجراء لمواجهة تداعيات كورونا.. مدبولي: ضخ 10 مليارات جنيه كاعتمادات إضافية لدعم قطاع الصحةنائب وزير الزراعة: 30% حجم مساهمة الإنتاج الحيواني بـ الناتج الزراعي.. ونكتفي ذاتيا من الدواجن والبيضنقيب المحامين لشباب المهنة: الأمل معقود عليكم لإعادة هيبة المحاماةوزيرة التخطيط: لأول مرة زيادة الاستثمارات العامة بنسبة 70% فى قطاعات الصحة والإسكان والصرف الصحي والاتصالات والتعليمبرأسمال 2 مليار جنيه.. وزير المالية: صندوق لضمان وتحفيز الاستهلاك لدفع عجلة الاقتصاد المصريمصادر بمطار القاهرة: ألف دولار غرامة على شركات الطيران غير الملتزمة بالإجراءات.. و 5 دول تطلب فحص كورونا للمسافريننقيب المحامين يصدر قرارًا بضم «حنا» لعضوية لجنة العلاجنقيب المحامين: آن الأوان لإجراء انتخابات النقابات الفرعيةالتخطيط: رصد 100 مليار جنيه لمبادرة تحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحليكورونا ولعنة الـ 19.. مشاهد عكرت صفو تتويج ليفربول بـ"بريميرليج"مباشر.. أستون فيلا0-0 كريستال بالاس.. تريزيجيه أساسيمصراوي ينشر شهادة توثيق الأهلي لعلامة" نادي القرن" ورخصة تجديد الحماية حتى 2028تحرك جديد من محمود الخطيب ضد "فيديو" مرتضى منصوروولفرهامبتون يقسو على إيفرتون بثلاثية نظيفة في الدوري الإنجليزيهواوي تطلق أكبر مسابقة للمطورين فى الشرق الأوسطلجنة التعاون الأفريقى باتحاد الصناعات تعقد ندوة تعريفية بالتعاون مع أفريكسيم بنكمؤشرات البورصة المصرية خضراء بأولى جلسات الأسبوع.. ورأس المال يربح 10مليارات جنيهقبل وبعد ..العشوائيات من خطر محقق لحياة كريمة على الأرضرئيس شركة "ميتالكو" بقطاع الأعمال: خفض سعر الغاز يزيد التنافسية والصادرات

علوم مسرح الجريمة.. كيفية أخذ بصمة صحيحة على المستند لتجنب عمليات النصب

-  

عرف عالم البصمات تطوراَ مذهلاَ، فبعدما كانت الأصابع هي المعروفة والشائعة الاستعمال، فإن العلم الحديث الآن يكشف أن هناك بصمات أخرى عديدة ومختلفة سواء على مستوى بشرة الجلد أين نجد بصمات الأصابع، وكذا كف اليد وبصمة أسفل القدم وبصمة للركبة وبصمة للأذن وبصمة للشفاه، وسواء على مستويات أخرى، فإننا نجد أن لعين الإنسان بصمة ولأسنانه بصمة ولرائحة عرقه بصمة ولجيناته الوراثية بصمة ولصوته بصمه.  

ومسألة أخذ البصمات في التحقيقات الجنائية تتطلب تقنيات دقيقة إذ يمكن للطخة أو رقعة عارية أن تجعل تحليل الحاسوب بلا قيمة أو تغطي التفاصيل الدقيقة المستخدمة للتحقق من المشتبه بهم، ولذلك هناك طرق علمية لأخذ البصمة بطريقة صحيح على أى مستند بحيث تكون صالحة للمضاهاة وحافظة لحقوق أطراف المستند.   

20190509203625486

كيفية أخذ بصمة صحيحة على المستند لتجنب عمليات النصب

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية كيفية أخذ بصمة بطريقة صحيحة على أى مستند مثل: "عقد ـ إيصال ـ كمبيالة" للخروج من وقائع النصب والتزوير وغيرها حيث أن البصمة الصالحة تكون خطوطها واضحة منفصلة يمكن تمييزها حتى يتمكن الخبير من قراءة العلامات المميزة لها والتي بناءا عليها يقوم بتحديد رأيه بالانطباق أو بالاختلاف ولا يشترط أن تكون البصمة كاملة ولكن جزء واضح منها متوافر فيه العلامات يكفى لإبداء الرأي – بحسب الخبير القانوني والمحامى محمد فاروق.

4 خطوات لأخذ البصمة الصحيحة

فى البداية - يُشترط لأخذ بصمة صالحة يجب مراعاة 4 أمور – وفقا لـ"فاروق" - كالتالي:

1-أن يكون تحبير الإصبع خفيف دون حبر زائد، لأن الحبر الزائد سوف يملئ الفجوات بين خطوط البصمة وتظهر البصمة على شكل بقعة من الحبر غير واضحة الخطوط .

2-عند وضع الإصبع على ورقة المستند لأخذ البصمة يكون بدرجة خفيفة ولا نضغط بشدة، ولا نحرك الإصبع على الورقة باللف أو السحب أو الفرك.

3-إذا لاحظنا أن البصمة بعد وضعها على المستند "إيصال ـ عقد - كمبيالة"، بالعين المجردة أن حبرها زائد أو مطموسة فلا مانع من أخذ بصمة أخرى بنفس التحبير الأول بجانب الأولى و ليس فوقها علماً بأنها ستكون واضحة ولن يؤثر هذا على صحة المسند.

4-التأكد تمامآ من أن البصمة المأخوذة فى أى تعامل هى بصمة الإبهام الأيمن حيث أن بصمات العشرة أصابع للشخص الواحد مختلفة عن بعضها، وفى جميع المصالح الحكومية " الشهر العقارى ـ البنوك ..."، يتم التعامل بأخذ بصمة الإبهام الأيمن فقط دون باقى بصمات الأصابع العشرة . 

20190724022706276

هل الأفضل لضمان الحقوق التوقيع بالكتابة العادية أم بالفرمة أم بالبصمة؟

1- يجب الابتعاد تمامآ عن التوقيع بالفُرمة حتى لو كان لها نماذج معتمدة بأحد البنوك "اي التوقيع فقط".

2-اﻷفضل أن يتم التوقيع بطريقة الكتابة العادية بجانب البصمة "كتابة الاسم بجانب البصمة".

3-صحيح أن البصمة اقوي في الإثبات وتكفى إﻻ انه أحيانا تكون البصمة مطموسة ولا تصلح للمضاهاة بسبب أخذها بطريقة غير صحيحة بحسن نية أو عن عمد، لذا يتم اللجوء عند المضاهاة للتوقيع الموجود بجانب البصمة ، لذا يُفضل كتابة الاسم ومن ثم التوقيع او البصمة. 

201908150518281828

وهل توجد مدة زمنية معينة لإثبات الإكراه على التوقيع؟

الكتابة تحت إكراه أو تهديد تتميز ببعض السمات تؤثر على شكل التوقيع إلا أنها لا تبتعد بالتوقيع كثيرا عن المميزات الشخصية لكل توقيع التي يتميز بها عن توقيع شخص آخر، وكثير من تلك السمات قد تتوافر في حالات أخرى غير الكتابة تحت إكراه أو تهديد، وهى بعض حالات الشيخوخة ومرض الرعاش الذي يؤثر على الجهاز العصبي التي تؤثر عصبيا  على اليد الكاتبة وتؤدى إلى اهتزازها بغير تحكم من الشخص وفى هذه الحالة يصعب التفرقة بين الحالتين بالنسبة للخبير الفني، وبالتالي فإن ظهور تلك السمات أو بعضها لا تدل دلالة قطعية على أن هذا الشخص تعرض لإكراه أو تهديد أثناء تلك الكتابة و لكن يمكن الترجيح في بعض الحالات، لذا فإنه كثيرا ما تأتى تقارير الطب الشرعي بأنه يتعذر فنيآ إقرار ذلك .

هذا بالإضافة إلى أنه قد يتعرض شخص لتهديد أو إكراه ويكون توقيعه طبيعي ولا يظهر عليه شواهد التوقيع تحت إكراه، لذا فإن الحل الأمثل لذلك أن يقوم الشخص أولآ بعمل محضر بأنه أُكره على التوقيع على المستند، وهُدد من أجل ذلك ويأتي بالشهود إن وجد، وحينها يُحال المستند للخبير للمعاينة والمضاهاة، فإذا ذكر الخبير فى تقريره بأنه توجد بعض شواهد التوقيع بالإكراه و لكن قد تتفق مع الشيخوخة أو المرض ، فإن تحقيق النيابة هو من سوف يفصل في الأمر، هذا ولا توجد مدة زمنية لإثبات شواهد التوقيع تحت إكراه .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة