لم نناقش خوض مباريات الدوري.. الزمالك: عودة اللاعبين للمران استعدادا للبطولة الأفريقيةأكرم توفيق ينشر صورا من تدريبات الجونة استعدادا لعودة الدوريأحمد عيد عبد الملك: السوشيال ميديا أظهرت مشاكل الأهلي المستخبية بقالها سنينالشامي: الانتخابات التكميلية «افتكاسة جديدة».. فيديوليفربول ومانشستر سيتي.. مواعيد مباريات اليوم الخميس 2 - 7 - 2020 والقنوات الناقلةالزمالك: قرار الكاف أفقد الفريق ميزة لعب مباراة العودة بالقاهرةفرحة كبيرة بالقطاع السياحى بعودة فتح 4 مواقع آثرية بالأقصراستجابة لـ"اليوم السابع".. تغطية بلوعة أمام مستشفى الطب الرياضى بطنطاتطوير «الأحوال المدنية» في 7 محافظات بمناسبة «30 يونيو»«القلعان».. أول قرية صديقة للبيئة على ساحل البحر الأحمراعتماد تنسيق القبول بمدارس الثانوي العام والفني في سوهاج (تفاصيل)للأبناء والآباء والأمهات.. نصائح وتحذيرات للتعامل مع امتحانات الثانوية العامة في ظل كوروناصدر حديثًا.. الطبعة الثانية من قصص الأنبياء فى ضوء الكتاب والسنةقرأت لك.. "اعترافات" جان جاك روسو عن الحب والدين والسياسةنمشي شارع النيل.. مي حلمي تشارك في تحد جديد على تيك توك.. شاهدالقابضة للتشييد: تنفيذ مرافق عامة بعدد من المحافظات بـ630.8 مليون جنيه"جنيه ونص" كلمة السر فى أسعار الخضراوات بسوق العبور.. تعرف على القصةقبل الصلح مع فايلر.. صالح جمعة كثير من المهارة وقليل من المشاركاتالإسماعيلى يتفق مع الجبلاية على موعد مسحة كورونا الخماسى الأجنبىمصر تفتح أحضانها للبطولات.. أخبار سعيدة للاتحادات الرياضية في زمن الكورونا

ذكرى ميلاده.. ماذا قدم زكى طليمات للمسرح وما أشهر أدواره فى السينما؟

-  
من صغره كان غاوى تمثيل، هكذا عرف الفنان العظيم زكى طليمات الذى ولد فى مثل هذه اليوم، ويعتبر من أهم رواد المسرح المصرى بل والعربى، فقد برع كممثل ومخرج ومترجم أيضا، وخلال مشواره الفنى قدم الكثير والكثير للمسرح المصرى، فقد عشق الفن منذ طفولته وشارك فى جمعية أنصار التمثيل، وعندما قامت الدولة بعمل مسابقة فى التمثيل شارك فيها على الفور، وحصل على المركز الأول وسافر على إثرها لفرنسا فى بعثة لتعلم التمثيل والإخراج. 

عندما زار دنى دينيس رئيس الكوميدى فرانسيز مصر تحدث عن التخطيط بالارتقاء بالمسرح المصرى، وكان أهم ما أوصى به هو وجود معهد لتعليم فنون التمثيل فى مصر، ومن هنا تبني طليمات فكرة إقامة المعهد وحمل مسؤلية ذلك على عاتقه، إلى أن أعلنت جريدة روز اليوسف فى منتصف أبريل عام 1930 عن إقامة معهد لفنون التمثيل، وقد تم إنشاؤه بالفعل فى نفس العام، لكنه لم يستمر سوى عام واحد، وأغلق بعد ذلك وتم افتتاحه مرة أخرى عام 1944 وكان طليمات مديرا له وأضاف إليه أقساما أخرى، كما أنشأ المسرح القومى ليحارب من خلاله الرأسمالية. 

خلال مسيرة زكي طليمات الفنية قدم الكثير من الأعمال الناجحة والتي استطاع من خلالها أن يترك أثرا عظيما، من خلال بصمته الإبداعية في أعماله، حيث أبدع في مجال الإخراج المسرحي وقدم لنا عدة مسرحيات هي "أهل الكهف ، إبن جدا ، صقر قريش ، ومضحك الخليفة أبو دلامة ، المنقذة ، وفي التمثيل شارك في العديد من الأفلام أهمها نشيد الأمل ، العامل ، وأخرهم الناصر صلاح الدين الذي يظل دور آرثر الذي قدمه معلق في الأذهان إلي الأن ، وترجم طليمات العديد من الروايات منها مسرحية الجلف لتشيكوف ، والوطن لسارود ، والمعركة لفروندي ، كما حصل خلال مسيرته علي جائزة الدولة التشجيعية والتقديرية في مجال الفنون الأدبية . 

زكي طليمات (1)
زكي طليمات (2)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة