علماء هنود يحذرون من استخدام remdesivir عشوائيا دون طبيبعالم بإمبريال كوليدج: عدوى فيروس كورونا تظل فى الهواء أكثر من ساعةتشكيل مانشستر يونايتد - لا تغييرات.. برونو يقود الشياطين أمام ساوثامبتونذا أثلتيك: تشيلسي يستهدف أونانا.. والحارس حريص على الانتقال للدوري الإنجليزيطبيب الأهلي يطمئن على حالة محمد محمودمران الأهلي.. تدريبات قوية لثلاثي حراس المرميمران الأهلي.. فايلر يخصص فقرة للتدريب بالكرات الطبيةمحمد النني يقود تشكيل بشيكتاش في مواجهة مالاتيا سبور بالدوري التركيشاهد.. الإسماعيلي يواصل تدريباته استعداداً لإستئناف الدوريشاهد.. مباراة مانشستر يونايتد وساوثهامبتون في الدوري الانجليزيمارسيال وراشفورد يقودان تشكيل مانشستر يونايتد في مواجهة ساوثهامبتونزي النهاردة: الزمالك يتعادل مع الأهلي ويتوج بطلًا للدوريغداً.. الشرقية يعود للتدريبات وعزت يجتمع مع اللاعبينالظهير الأيسر صداع في رأس الهلال السعوديمطار الغردقة يستقبل رحلة طيران قادمة من سويسرا تقل 137 سائحًايضطرون للسفر 300 كيلو.. أهالي شلاتين يشكون من عدم تفعيل وحدة تراخيص المرور750 جنيهًا مكافأة تشجيعية للعاملين في السكة الحديدنقيب الصحفيين ينعى محمد منير: «كان مشاغبًا على غرار القامات الكبرى»رجائي عطية للمحامين الجدد: المحاماة رسالة الدفاع عن القيم والمبادئ ضد الانحطاط«النقل»: مليون و105 آلاف راكب استخدموا مترو الأنفاق الأحد

اعرف جهازك المناعى بيتكون من ايه عشان تقدر تحافظ عليه صح

   -  

الجهاز المناعى  واحد من أهم أجهزة الجسم المسئولة عن مقاومة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا وحماية الجسم من العدوى، ويتكون الجهاز المناعي من أعضاء تتحكم في إنتاج ونضج بعض خلايا الدفاع ، تسمى النخاع العظمي والغدة الصعترية ، وهي غدة تقع فوق القلب وخلف عظمة الثدي ، وحسب ما ذكره موقع ncbi.nlm  يتكون الجهاز المناعى من:

النخاع العظمي 

النخاع العظمي هو نسيج يشبه الإسفنج يقع داخل العظام، و يتم إنتاج معظم خلايا الدفاع ثم تتكاثر، ثم يهاجرون من النخاع العظمي إلى مجرى الدم ويصلون إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى.

يحتوى العظام على نخاع العظام الأحمر ، الذي يبني خلايا الدفاع بنشاط  و يتحول المزيد والمزيد من نخاع العظم الأحمر إلى أنسجة دهنية ويكون  للبالغين فقط نخاع عظمي أحمر في عدد قليل من العظام ، على سبيل المثال في الأضلاع وعظام الثدي وعظم الحوض.

 الغدة الصعترية 

الغدة الصعترية هي غدة صماء تقع أعلى القلب على القصبة الهوائية، يكون حجمها كبير عند الاطفال ثم تبدأ فى الضمور فى فترة المراهقة وذلك نتيجة نضج الغدد التناسلية وافراز غدة هرمون الثيموسين .

العقد الليمفاوية 

وهى عبارة عن كتل من الأنسجة تقع على طول مسار النظام اللمفاوي، و تقوم بدورها على تصفية السائل اللمفاوي قبل إعادته للدم، كما تمنع تراكم السوائل في الأنسجة، وحماية الجسم من الفيروسات والعدوى، وتحافظ على الحجم الطبيعي للدم والضغط.

الطحال 

يقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز، ولديه مهام متنوعة، ويعتبر الطحال أكبر عضو في الجهاز اللمفاوي، حيث يعمل على توازن السوائل في الجسم، ويتكون من نوعين مختلفين من الأنسجة وهي الانسجة الحمراء التي تقوم بتصفية الدم والتخلص من خلايا الدم الحمراء التالفة والقديمة، والانسجة  البيضاء التي تعتبر من الخلايا المناعية التي تساعد نظام المناعة في محاربة العدوى.

اللوزتين 

تنتمي اللوزتين أيضًا إلى نظام الدفاع بسبب موقعها الخاص في الحلق والحنك ، وهى جزء من الجهاز اللمفاوى الذى تساعد فى مكافحة الفيروسات والعدوى.

الأنسجة اللمفاوية في الأمعاء والأغشية المخاطية الأخرى في الجسم 

تلعب الأمعاء دورًا محوريًا في الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض: تم العثور على أكثر من نصف جميع الخلايا التي تنتج الأجسام المضادة في جدار الأمعاء ، خاصة في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة