العثور على جثة طافية على سطح مياه البحر خلف نادي الصيد ببورسعيدتأجيل محاكمة 271 متهما في «حسم 2 ولواء الثورة» لـ 13 يوليوصاحب دار ميريت في اتهامه بالتحرش بشاعرة: «كنت في عزاء أختى وبنتى كانت بتولد»15 سيارة إطفاء من الحماية المدنية تخمد حريق توشكى بحلواناسدال الستار عن قضية «الهلايل والدابودية» ببرائة آخر 10 متهمين في جلسة إعادة محاكمتهماستخراج أكثر من 3 آلاف بطاقة رقم قومي بالمجان لغير القادرات ببني سويفخطر داهم على الصحة العامة.. إعدام 2000 كيلو أغذية في الدقهليةمحافظ مطروح يعاين الموقع المقترح لإقامة مدرسة التمريضلأصحاب الأمراض المزمنة.. كيف تحمي نفسك خلال جائحة كورونا؟محافظ بني سويف يوجه بتقديم كافة التيسيرات لقبول ذوي الإعاقة البسيطة في مدارس الدمجمنذ تحويلها إلى عزل.. تعافى 171 حالة كورونا بمستشفى فرشوط المركزي بقناضمن مبادرة علاج الأمراض المزمنة.. الكشف على 12 ألف مواطن بالشرقيةنائب محافظ قنا: عمل أسقف لـ ٢٢٢ منزلا ورفع كفاءة ٢٢٣ بقريتى الدهسة والحاج سلامارتفاع عدد المتعافين بمستشفى عزل إسنا إلى 957 حالةتحت النخيل.. زواج غير تقليدي في العريش بسبب كوروناالمقاصة يخوض معسكرًا بالإسماعيلية استعدادًا للدوريالإنتاج الحربي يجدد تعاقد ماهر همام لرئاسة قطاع الناشئينشاهد .. محمود كهربا يوجه رسالة مهمة إلى والدتهشاهد .. تريزيجيه يسجل هدف التقدم لأستون فيلا أمام كريستال بالاسبث مباشر مشاهدة مباراة ارسنال وتوتنهام اليوم 12-7-2020 في الدوري الانجليزي

مباحثات سودانية مع مصر وإثيوبيا لاستئناف مفاوضات «سد النهضة»

   -  
رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الرى السودانية عن انعقاد اجتماعين منفصلين، أمس، بين وزير الرى والموارد المائية السودانى، البروفيسور ياسر عباس، وبين محمد عبد العاطى، وزير الرى المصرى، وآخر بين الوزيرين السودانى والإثيوبى، وبحضور اثنين من أعضاء وفد التفاوض من كل دولة، وذلك ضمن ترتيبات إعادة استئناف مفاوضات سد النهضة.

وذكرت وزارة الرى السودانى، فى بيان لها، أن الاجتماعين جاءا وفقاً لمخرجات اللقاءات الأخيرة التى عقدها رئيس الوزراء السودانى الدكتور عبدالله حمدوك، مؤخرا مع نظيريه المصرى والإثيوبى، وكان من بينها تكليف وزراء المياه فى الدول الثلاث للبدء فى ترتيبات استئناف المفاوضات حول سد النهضة فى أسرع وقت.

وقال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن محاولات إثيوبيا العودة لطاولة المفاوضات لحل الخلافات حول سد النهضة تتأرجح ما بين العودة أو المراوغة، لافتا إلى استعداد إثيوبيا للعودة إلى مفاوضات سد النهضة التى تغيبت عن يومها الأخير نهاية فبراير الماضى فى واشنطن، والذى كان مقررا لتوقيع الاتفاق الذى تولت أمريكا صياغته بالاستعانة بخبراء من البنك الدولى بعد موافقة الدول الثلاث على ذلك، فى مشهد لا يليق بدولة ذات سيادة وعضو فى الأمم المتحدة بدعوى حاجتها إلى التشاور وكأن أكثر من ٩ سنوات من المفاوضات غير كافية.

وشدد شراقى على ضرورة العودة إلى تكملة مسار واشنطن وعدم تحقيق رغبة إثيوبيا فى إلغاء هذا المسار كما اشترطت من قبل لعودتها للمفاوضات، وأيضا الحذر من البدء فى مرحلة مفاوضات جديدة للمرة السادسة منذ بدء بناء سد النهضة ٢٠١١ كما طلبت إثيوبيا مؤخرا أيضا بأن تكون المفاوضات بحضور دول منابع النيل تحت مظلة الاتحاد الإفريقى.

وأضاف أن أديس أبابا تستهدف استهلاك الوقت وتشعيب قضية سد النهضة والدخول فى قضية جديدة بين مصر ودول المنابع التى تحرضهم إثيوبيا للمطالبة بحصة من مياه النيل الجارية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    18,756
  • تعافي
    5,027
  • وفيات
    797
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    5,634,586
  • تعافي
    2,402,241
  • وفيات
    349,184
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة