الوظيفة المناسبة لشغلك إيه؟ الأعمال الحرة للحمل.. الرسم للثور والصحافة للجوزاءروسيا تسجل 198 حالة وفاة و6368 إصابة جديدة بفيروس كوروناباكستان: تسجيل 2691 إصابة جديدة و77 وفاة بفيروس كورونامتحدث التنمية المحلية: حملات إزالة التعديات ومخالفات البناء مستمرة لمنع الفوضىنصائح لتجنب الأمراض الجلدية المنتشرة فى فصل الصيفمران الأهلي – رمضان يشارك.. وجلسة بين عبد الحفيظ وسيزامفاجأة.. فيروس شبيه كورونا ظهر في منجم ملئ بالخفافيش قبل 6 سنواتأسرار كورونا.. عرض غريب يكشف إصابتك بالفيروسسعفان ينعي الفريق العصار: رجل وطني من طراز فريدعلى الأرض المقدسة.. الذكرى الثالثة لاستشهاد منسي وأبطال الكتيبة 103 .. البرث وسيناء والأسطورة.. القصة الكاملةلبحث إجراءات مواجهة كورونا.. وزير النقل يترأس اجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافةاليوم.. مصر و186 دولة يشاركون في القمة العالمية لـ"العمل الدولية" لبناء مستقبل أفضل في ظل تداعيات كوروناصرف 200 ألف جنيه منحة استثنائية لـ 750 عاملا وتعيين 91 شابا بقناوزير القوى العاملة يتابع مستحقات مصرى توفى وآخر أصيب فى حادثي دهس بالكويتتلقاها مكتب التمثيل العمالي.. 785 عاملا مصريا من العالقين بالكويت يعودون اليومبالأسماء.. تحويل 8 ملايين جنيه مستحقات 339 مصريا غادروا الأردن على بنك القاهرة للصرف فورابالصور.. استعداد الطلاب لامتحان الفيزياء والتاريخ للثانوية العامةرئيس إريتريا يغادر القاهرة بعد لقاء السيسياليوم.. مطار القاهرة يستقبل 103 رحلات على متنها 9811 راكبًاانتظام لجان الثانوية العامة بالإسكندرية فى امتحانى الفيزياء والتاريخ

سفير أذربيجان في القاهرة يعلن احتفال بلاده بعيد تأسيسها الـ102

-  
علم أذربيجان - صورة أرشيفية

قال سفير أذربيجان في القاهرة، تورال رضاييف، إن بلاده تحتفل بمرور 102 سنة على تأسيسها باعتبارها أول جمهورية ديموقراطية في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ففي عام 1918 تم إصدار القانون الخاص بتأسيس البرلمان، وتم إجراء الانتخابات النيابية الأولى وتمثلت في البرلمان الأذربيجاني الأحزاب السياسية المختلفة.

وفي عام 1991، استعادت جمهورية أذربيجان استقلالها، والذي فقدته في عام 1920، وبذلك دخلت الجمهورية عهدًا جديدًا من تاريخها، وعادت أذربيجان بعد إعلان استقلالها إلى الأسرة الدولية، فقد تم الاعتراف بها في الأمم المتحدة في الثاني من مارس 1992، كما أصبحت عضوًا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الثامن من يوليو 1992، وحيث إن أذربيجان من الناحية التاريخية تشكل جزءًا من العالم الإسلامي، تشاركه موروثاته وتطورها، وتدين بنفس قيم الحضارة الإسلامية، فقد بدأت في إعادة تأسيس روابطها التاريخية مع العالم الإسلامي وأصبحت عضوًا في منظمة المؤتمر الإسلامي في ديسمبر عام 1991.

في نفس الوقت واجهت أذربيجان في السنوات الأولى من استقلالها المشاكل المختلفة، أهمها العدوان الأرمني الذي شنه أرمينيا ضد أذربيجان، والذي أسفر عن احتلال 20% من الأراضي الأذربيجانية، وتشريد أكثر من مليون مواطن من مدنهم وأراضيهم الأصلية.

كانت من أولويات السياسة الخارجية لجمهورية أذربيجان إقامة العلاقات مع المجتمع الدولي، ومن ضمنه العالم الإسلامي، وتخلت البلاد عن الاقتصاد المخطط للحقبة السوفياتية، وتحولت إلى اقتصاد السوق الحر، وتم اتخاذ المعايير اللازمة لتطبيع الوضع السياسي بطابع الديموقراطية في مجمل البلاد، وكخطوة أولى في هذا المضمار، تم إقرار قانون الأحزاب السياسية، ووقعت أذربيجان على المعاهدات الدولية للحقوق المدنية والسياسية، «والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية»، بما في ذلك المستندات الدولية القانونية بشأن «حقوق المرأة السياسية»، و«وضعية المرأة».

خلال هذه المرحلة التاريخية الحرجة، قدم الشعب الأذربيجاني إلتماسًا إلى حيدر علييف لتولي زمام الأمور، ولعبت الاستراتيجية الوطنية للطاقة، والتي تم تطويرها وتطبيقها تحت قيادة الزعيم الوطني حيدر علييف دورًا مهمًا في إحياء الازدهار والتقدم الوطني، فقد نجحت أذربيجان في سبتمبر 1994 في توقيع «عقد القرن» بقيمة عدة بلايين مع شركات النفط متعددة الجنسيات لتطوير حقول النفط البحرية في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين، ثم جاءت المبادرة الأذربيجانية بتنشيط «طريق الحرير» التاريخي لتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري بين وسط آسيا، وجنوب القوقاز، وأوروبا، وتم إقرار الدستور الجديد عبر التصويت على مستوى البلاد بأكملها في 12 نوفمبر 1995 كجزء من العملية الأوسع لبسط الديموقراطية في ربوع أذربيجان، وكنتيجة عملية لتطبيق أذربيجان للمعايير الديموقراطية، تم ضمها إلى المجلس الأوروبي في 2001.

وتأسيسًا على رؤية وميراث حيدر علييف، تشهد أذربيجان الآن تحت قيادة إلهام علييف تطورًا ديناميكياً، ونموًا اقتصاديًا غير مسبوق، فقد جعلت الإصلاحات الديموقراطية والاقتصادية المستمرة، والإدارة الكفء والسياسة الخارجية النشطة المتسمة بالشفافية للرئيس إلهام علييف، من أذربيجان قائدًا إقليميًا، وشريكًا يعتمد عليه في العلاقات الدولية، فهي تلعب دورًا رئيسيًا في كافة القضايا الإقليمية، وتشارك رفاهيتها أقطار المنطقة، عبر إرساء الشراكات وآليات التعاون.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    17,265
  • تعافي
    4,807
  • وفيات
    764
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    5,537,068
  • تعافي
    2,320,380
  • وفيات
    347,293
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة