تأكيد على حل الدولتين.. شكري يُشارك في أعمال الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينيةالبنك الأهلي المصري يمنح «تمويل معبري» لصالح شركة مكسيم للاستثمار العقاريمليون دولار تمويل أمريكي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم علاج السرطان في مصرمدبولي: تكليفات رئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة قبل نهاية العام لتشجيع المصدرينبعد توقف 14 سنة.. الزراعة توافق على تصدير كتاكيت بياضقبل الافتتاح الليلة.. خالد فودة يتفقد شارع الثقافة بشرم الشيخ.. صورقروض لـ 401 مشروع للمرأة المعيلة فى 16 محافظة من خلال صندوق التنمية المحليةالانتخابات الأمريكية: ترامب يهاجم أرملة جون ماكين بعد تأييدها بايدنالاتحاد الأوروبي لا يعترف بلوكاشنكو رئيسا لبيلاروسيا: تنصيبه ليس شرعياتقارير صينية: بكين حظرت دخول باحثين استراليين اثنين لأراضيها"عمل وحشي".. سول: كوريا الشمالية قتلت مسؤولا جنوبيا مفقودا وأحرقت جثتهقيود جديدة لمكافحة الوباء تثير جدلا بفرنسا.. وكمامات إلزامية في ميونيخحبس ربة منزل ومقاول 4 أيام بتهمة بالتنقيب عن الآثار بمنشأة ناصربرلمانية: جارِ إنهاء عودة 20 من شباب دهمشا الناجين من الغرقكيف تقدم طلب فصل اجتماعي من بطاقة التموين للتقديم على بطاقة جديدة؟زعزعة استقرار الدول.. اللواء محمد الشهاوى يوضح أهداف حروب الجيل الرابع30 محمية طبيعية... البيئة: نمتلك كنوزا حقيقية في السياحة البيئيةشاب يحلم بالاشتراك فى الاختيار 2.. ويبدع فى الأداء التمثيلى على صباح البلدعلاقة لقاح الأنفلونزا الموسمية بفيروس كورونا.. المصل واللقاح يجيبهند النعسانى: التمس الأعذار للبعض.. ولو فى حد مهتم بيك حافظ عليه

«زي النهارده».. عبدالله الأول ملكا على الأردن بعد استقلالها ٢٥ مايو ١٩٤٦

-  
الملك عبدالله الأول - صورة أرشيفية

في ١٩١٨ انفصل الأردن عن الدولة العثمانية والذى كان يشكل مع كل من سوريا ولبنان وفلسطين ما كان يعرف بولاية الشام وتم الفصل من قبل تحالف قوات الثورة العربية الكبرى، بقيادة الحسين بن على والقوات البريطانية بقيادة لورانس العرب أثناء الحرب العالمية الأولى وقامت بريطانيا بتقسيم المنطقة الخاضعة لها إلى قسمين الأراضى التي تقع غرب نهر الأردن وسميت فلسطين والمنطقة الواقعة شرق نهرالأردن سميت شرق الأردن، وفى ١٩٢٠وصل الأمير عبدالله بن الحسين إلى مدينة معان في جنوب الأردن والتقى بالعشائر الأردنية لوضع الترتيبات اللازمة لتأسيس الدولة الأردنية ثم تحرك إلى عمان وجهد في تأسيس الدولة الأردنية، وأعلن في ٣٠ مارس ١٩٢١ قيام إمارة شرق الأردن وأنشأ فيها أول حكومة فى ١١أبريل١٩٢١ وبدأ في تأسيس الجيش العربى من الضباط والجنود الذين خدموا فى جيش الثورة العربية الكبرى وبقيت الإمارة تحت الانتداب البريطانى وتعاونت حكومة شرق الأردن مع بريطانيا بالحرب العالمية الثانية من ١٩٣٩إلى ١٩٤٥ وفى ١٩٤٥ أصبحت الإمارة عضواً في الجامعة العربية.

وفى ١٧يناير ١٩٤٦، أعلنت بريطانيا رسمياً فى اجتماع لهيئة الأمم المتحدة الاعتراف بشرقى الأردن كدولة مستقلة ذات سيادة، وفى ٢٢مارس ١٩٤٦ تم عقد معاهدة صداقة وتحالف بين بريطانيا والأردن أعلنت فيها بريطانيا اعترافها بانتهاء الانتداب وإعلان شرقى الأردن دولة مستقلة، حيث بدأت الخطوات العملية دستوريا وإدارياً لإعلان الاستقلال التام والذى تم «زي النهارده» فى ٢٥ مايو ١٩٤٦ وتم تنصيب عبدالله الأول ملكا عليها.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    17,265
  • تعافي
    4,807
  • وفيات
    764
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    5,466,278
  • تعافي
    2,287,641
  • وفيات
    345,592
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة